اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خبير اقتصادي يوضح حالة الاقتصاد المصري خلا الربع الحالي

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي مصطفي ابو زيد

قال الخبير الاقتصادي مصطفي ابو زيد ان الاقتصاد المصري في الربع الاول من العالم الحالي يسير في الاتجاه الصحيح ويستكمل طريق النجاح بعد تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وتابع عبر مداخلة هاتفية على قناة اكسترا نيوز ان معدلات الإيرادات في زيادة كل يوم والإيرادات العامة تشهد ارتفاع في معدل النمو بنسبة ١٨.٤٪ في مقابل زيادة في عدد المصروفات بنسبة ١١٪ وهو ما يوحي بقدرة الدولة علي الوفاء بالتزاماتها اليومية وهذا يؤدي لوجود فائض يقدر ب١٠٠ مليون جنيه.

وأكمل حديثه بأن الاقتصاد المصري في وقت ازمة كورونا اعطي ويعطي رسالة للعالم والاقتصاد العالمي انه يتزن بالتنوع وقادر للتصدي على الصدمات والبنك الدولي وصفة بانه نقطة مضيئة في العالم العربي بسبب انتهاك الدولة لسياسة الافتتاح والمشروعات القومية التي تزيد من حجم الإنتاجية التي تؤثر علي معدل النمو بجانب وجود فرص تشغيلية تساهم في تقليل نسبة البطالة.

واضاف " ابو زيد " انه في سنة ٢٠١٩ قدرت مصر على جذب استثمارات اجنبية مباشرة بقدر ٩ مليار دولار وتعني وجود استثمار قادر علي ضخ استثماراته داخل الاقتصاد المصري بسبب تهيئه مصر للبيئة الاستثمارية والتشريعية لمناخ الاستثمار عن طريق اصدار قانون الاستثمار في ٢٠١٧ بالإضافة للعديد من القوانين المحفزة لقانون الإفلاس واعطاء حوافز استثماريه لكسب ثقته وتحقيق الاستقرار السياسي.

واوضح انه بعد ٢٠١٤ مصر انتهكت سياسة التنمية المستدامة اي كيفية استغلال كافة الموارد والامكانيات المتاحة لديها لتعظيم انتاجيتها حيث شهدت عدة مشروعات بهدف اعادة صياغة خريطة مصر الاستثمارية والإنتاجية امام العالم والذي سنراه من خلال حصد ثمار تلك المشروعات خلال زيادة حجم الصادرات الذي وصل لـ ٣٠ مليار في ٢٠١٩ وان الدولة لديها طموح للوصول لـ ٥٥ مليار هذا العام وفي المستقبل ل ١٠٠ مليار دولار.

كتبت/ هدير سعيد