البحث عن الحقيقةالرئيسية

مجلس الشيوخ.. عودة بعد غياب لإكمال أركان المنظومة التشريعية

الرئيس ينتصر للأحزاب المعارضة بتعيينات الشيوخ تحت القبة.. واختيار الأسماء رسالة بفلسفة العمل الحزبي بعد 30 يونيو

يشهد مجلس الشيوخ في ثوبه الجديد، تنوعا حزبيا كبير يضم كافة الأطياف والتيارات السياسية المختلفة، لاسيما بعد قائمة التعيينات التي أظهرت تنوعاً كبيراً أشاد به الخبراء والمتخصصون، حيث ضمت قامات وكوادر مهنية وشخصيات عامة ورؤساء الأحزاب واتسمت بالتميز والتوازن، كما تم مراعاة تمثيل كافة التخصصات المهنية التي تحمل خبرات نوعية في مجالاتها.

دور مجلس الشيوخ

قال اللواء فاروق المقرحي عضو مجلس الشيوخ، ندعو الله أن نكون محل ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن نؤدي عملنا بما يرضي الله اولا، والوطن ثانيا، والدور الوطني الذي يقوم به عضو مجلس الشيوخ، هو دراسة الأمن القومي، ومناقشة القوانين التي تضمنه، وما يحال من مجلس النواب، والقوانين المكملة للدستور بصفة عامة، لكن يجب على النواب الذين تم اختيارهم من قبل رئيس الجمهورية أن يؤدوا عملهم بالذمة، وأن يكونوا أهلا للثقة.

وتابع في مداخلته لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى المصرية، إن 90% من أعضاء مجلس الشيوخ خبراء في مجالاتهم، ولديهم خبرة قومية ومحلية في مجالات تخصصهم، بالإضافة الى الثقافة العامة.

وختم، ندعو الله أن نكون عند حسن ظن السيد الرئيس، والوطن.

مهام مجلس الشيوخ

قال “عماد الدين حسين”، رئيس تحرير جريدة “الشروق”، لم أتوقع تعييني في مجلس الشيوخ، وكان الله في عون من يخوضون الانتخابات، لما تحتاجه من مجهود، وتابع، عضو مجلس الشيوخ هو نائب خدمات بالنسبة للشعب، وهذا غير صحيح، ويجب أن يدرك الناس طبيعة الفرق بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب، فمجلس الشيوخ متخصص في فروع متفرقة، وهي الاقتراحات، والخطط التي يقدمها لمجلس النواب.

وختم، نتمنى ان يكون مجلس الشيوخ مكان حقيقي لمناقشة سياسية، محترمة، وراقية للشارع المصري الواقعي.

عضوية «الشيوخ» تكليف وليست تشريف

قالت “كوثر محمود” نقيب التمريض، عضوية مجلس الشيوخ تكليف وليست تشريف، وهي تقدير للتمريض في مصر، في سابقة للتمريض في تاريخ مصر، والمسؤولية لها شقين؛ شق خاص بالمهنة ولوائح النقابة، والشق الثاني هو المشاركة في وضع القوانين والسياسات الخاصة بكل الفئات المصرية.

وختمت، تمثيلي لمهنة التمريض في مجلس الشيوخ هو مسؤولية كبيرة، وشكرت الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، لتقديره واختياره لمهنة التمريض في سابقة لمصر.

جولة محافظ القاهرة في بداية العام الدراسي

وجه محافظ القاهرة اللواء “خالد عبد العال” التحية للطلاب، وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد، وتابع، نبدأ العام الجديد في ظل ظروف خاصة، وهي جائحة كورونا، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، وضعت خطة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية.

وتابع في لقائه مع مراسل برنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، من جولته في مدرسة “النيل” الرسمية لغات، غرب القاهرة، لدينا ما يزيد عن الـ5 آلاف مدرسة، بدأت بهم الدراسة بالأمس، ولكن أعداد حضور الطلاب ازدادت اليوم، وتم الحرص على التباعد داخل الفصول، وتعقيم المدارس، وارتداء الكمامات، كما تم تنسيق الحضور على فترتين لحفظ التباعد.

وشكر، السادة أولياء الامور، والطلبة، وأكد مطمئنًا، لا يوجد داع للقلق؛ فنحن حريصون على انتظام الدراسة، والالتزام بالمناهج الدراسية، والعملية، والعملية التعليمية مكتملة، بتطبيق التعليم الحديث الذي سهل الكثير، وأشكر جميع القائمين على الالتزام بالإجراءات من، وزارة الصحة، والمدارس الخارجية.

وختم، تم عمل اللازم للنظافة في جميع المدارس، ويتم تعقيم المدارس بعد نهاية اليوم الدراسي، ويمر طبيب يوميا من وزارة الصحة، ويوجد تعليمات بأماكن توجيه حالات الاشتباه، وتوزيع لعربات الإسعاف، وهو ما لن نحتاجه بإذن الله.

الأهلي والوداد

قال المعلق الرياضي “محمد عفيفي”، النادي الأهلي قدم أفضل مستوياته الفنية، وكان العامل البدني، والحمل التدريبي قبل المباريات مؤثرين كبيرين، والمدراء الفننين وصلوا للاستعداد المثالي في الوقت المثالي، واضعنا هدفين محققين امام الوداد، وكان يمكن زيادة عدد الأهداف.

وتابع في لقائه مع برنامج “صباح الخير يا مصر”، عبر القناة الأولى، إن “موسيماني” واقعيا هو أقل من النادي الأهلي، فقد جاء للأهلي ليثبت، ويعمل أفضل ما لديه، والوداد متأثر بشكل أكبر، والأهلي لديه الكثير من اللاعبين غير الموجودين، ولكن “موسيماني” استكمل عمل “فايلر”، وقدم الحلول التكتيكية في منتصف الملعب، وبدأ مروان محسن، وارتاح للاعبين بعينهم، يعلم أنه سيكمل بهم.

وأضاف، التحدي كبير أمام الزمالك لأنه يواجه فريق اقوى بدنيا وفنيا، ويجب فصل الزمالك بين نتيجة مباراة الاهلي والوداد، ونتيجتهم في مباراة اليوم. إن مباريات الذهاب والاياب لا تخدم الزمالك، وما يجب على الزمالك فعله هو عدم التراجع لو تفوق في البداية، ويجب المواجهة بشكل مدروس، وعدم فقد وسط الملعب حتى لا يتكرر مع الزمالك ما حدث مع الوداد.

وختم، العامل الفني هو الجزء الأساسي، ولكن الجزء السيكولوجي يساهم أيضا في الأداء، ويجب اختيار التشكيل المناسب، ومعرفة الفرق بين الوداد والرجاء.

دعم المحتاجين

قال محمود وحيد رئيس مجلس أمناء مؤسسة “إعانة”، بدأنا كمبادرة فردية عام 2011، وكانت مساعدات الناس لسكان الشوارع تختصر في المسكنات، كالأكل والبطاطين، فقمنا بعمل دار لإنقاذ انسان، ليعيشوا بها حياة آدمية ولتقديم ابسط حقوقهم من اكل وعلاج.

وتابع في لقائه مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى، كان هؤلاء الناس يعيشون حياة مماثلة لحياتنا، وانقذنا قضاة ومهندسين وأطباء من قبل، ونعمل عليهم كتأهيل نفسي واجتماعي، لدمجهم في المجتمع مرة أخرى، ومن لديه موهبة نعمل على تنميتها، ولدينا مدرس موسيقى، ونطلق رحلات ترفيهية.

واستكمل، لدينا دور للسيدات ودور للرجال، يجتمعان في المناسبات، ويبدأ البعض حياة جديدة والزواج إذا كانت لديه المقدرة، ويوجد اهتمام من وزارة التضامن الاجتماعي، ومبادرة تحيا مصر، ويوجد بيننا وبين وزارة التضامن شراكة لعمل أكبر صرح إنقاذ، مقرر افتتاحه هذا الشهر، وهدفنا دمجهم في المجتمع وعودتهم اليه مرة اخرى.

كتبت/ أسماء رفعت

زر الذهاب إلى الأعلى