البحث عن الحقيقةالرئيسية

رسائل مهمة للسيسي خلال القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

السيسي يشيد بالمواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية

اثني الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على التطور المستمر في العلاقات المصرية القبرصية وما شهده التعاون الثنائي بين البلدين من تقدم مضطرد وأستهل الرئيس زيارة قبرص باللقاء مع الرئيس القبرصي “نيكوس أنستاسيادس الذي أعرب عن اعتزازه بزيارة الرئيس المصري وبخصوصية الروابط التاريخية بين مصر وقبرص.

الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس يشيد بمتانة العلاقات مع مصر

أشاد الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس بمتانة العلاقات بين البلدين والتي تتطور بشكل متنامٍ في مختلف المجالات ومؤكداً تطلع قبرص لتحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان، لا سيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

السيسي يشيد بالمواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية

واشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بالمواقف القبرصية الداعمة لمصر في المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤكداً حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، وتكثيف التشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، والتعاون القائم بينهما على شتى الأصعدة، خاصةً في مجالات الطاقة،

كما شدد الرئيسان على ضرورة المضي قدماً في تنفيذ المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي، بما يساهم في جعل هذه الآلية نموذجاً يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، ويعكس خصوصية العلاقات المصرية القبرصية.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة آخر التطورات على الصعيد الإقليمي وجهود تسوية الأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، حيث تم تأكيد دعم المؤسسات الوطنية بهذه الدول للمساهمة في الوصول إلى تسوية سياسية واستعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، إلى جانب الحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

السيسي: اتفاق الترسيم مع اليونان يعكس قوة العلاقات بين البلدين

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برئيس وزراء اليونان إن العلاقات المصرية اليونانية امتداد للعلاقات التاريخية بين البلدين مشددا على أهمية التعاون بين البلدين وأن تشهد مزيدا من قوة الدفع في المجالات كافة.

وأضاف الرئيس السيسي أن اتفاق الترسيم الجزئي يعكس حجم التفاهم وقوة العلاقات واحترام القوانين والأعراف الدولية فيما يخص مثل هذه الاتفاقيات، مشيرا إلى أن تصديق البرلمانات على الاتفاقية انعكاس لمدى كفاءة ونجاح الاتفاقية للأهداف المرجوة منها ونرجو إن كل الموضوعات يتم التعامل معها في إطار القوانين والأعراف الدولية.

الرئيس القبرصي يؤكد العلاقات الثلاثية ليست ضد أي دولة وإنها تهدف إلى السلام والاستقرار

قال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أن العلاقات الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، ليست ضد أي دولة وإنها تهدف إلى السلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط، مشددا على أهمية مبادرة “غاز المتوسط” ساعدت في تقريب وجهات نظر الدول وأثبتت كيف يستطيع الحوار والمصالح المشتركة إلى إيجاد حلول للمشكلات والاستقرار والسلام وإيجاد حلول للخلافات القائمة.

مواجهة ووقف تدفق الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط

وشدد الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليونان، على أهمية مواجهة ووقف تدفق الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

ودان رئيس قبرص، الدولة التركية، متهما إياها بممارسة سياسات غير قانونية تتسبب في زيادة التوتر وتقويض الاستقرار الإقليمي من خلال التدخل في ليبيا وسوريا وانتهاك الحقوق السيادية للحدود البحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى