البحث عن الحقيقةالرئيسية

برنامج الإصلاح الاقتصادي ساعد مصر في النمو خلال أزمة كورونا

حفاظ «المركزي» على مستويات قوية من الاحتياطي لتغطية احتياجات البلاد.. حزم تمويلية وتحفيزية لمواجهة تداعيات الأزمة.. إدارة السياسة النقدية بمهارة لدعم الاقتصاد المصري

منذ بداية أزمة كورونا وأثناء سريانها، دأب البنك المركزي على إصدار العديد من القرارات والإجراءات، فقام بتوفير حزم تمويلية لمواجهة تداعيات الصدمة الاقتصادية بالمليارات، إلى جانب مجموعة أخرى منوعة من المبادرات والحزم التمويلية والتيسيرية والتحفيزية، التي أصدرها البنك المركزي تباعا، شملت خفضا كبيرا لأسعار الفائدة، ودعم مراكز الشركات والأفراد المتعثرين، وتأجيل أقساط وفوائد قروض الشركات والأفراد لمدة 6 أشهر، وإلغاء القوائم السوداء للشركات والسلبية للأفراد، بالإضافة إلى الاستعانة بالاحتياطي النقدي، كما توجهت الدولة إلى صندوق النقد الدولي طالبة الدعم المالي السريع والحصول على قرض إضافي يساعدها في دعم معركتها الاقتصادية.

مصر خلال أزمة كورونا

قال على الادريسي عضو الجمعية العمومية للاقتصاد والتشريع ان ” يوجد بمصر استقرار سياسي واستقرار امني، وذلك نتج عنه انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ وادى لناتج في ارتفاع الاقتصاد، وازمة كورونا ضربت اقتصاد العالم كله، وكان متوقع لمصر معدل نمو 6% لولا الازمه، وتوقعات نمو بعد الازمه كانت 2.5%، ولكن عادت الجهات لتعديلها 3%، بخلاف هذا الرقم بما انه موجب في ظل الازمه فهو نجاح كبير، بخلاف العالم الذي كان نموه الاقتصادي بالسلب.

واضاف من خلال مداخله لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الاولى ان ” إذا نظرنا الى الدين الخارجي سنفهم انه يوجد بالفعل تقدم، وان السياحة تأثرت بشكل كبير وحصة مصر من هذا الدخل للعملة الصعبة تأثر كبيرا بالجائحة، وتستمر الدولة رغم ذلك في تنفيذ المشروعات القومية، وايضا تحريك المعاشات للمواطنين، والان الدولة تتحرك في اتجاه زيادة مرتبات العاملين.

وتابع ان ” الدولة ذهبت بمشاريعها للمدن المحتاجة ولديها عجز مثل سوهاج، وبمجرد انتهاء ازمة كورونا سنعود الى بتوقعات ارتفاعات هائلة في الاقتصاد، وحالة الركود بالعالم مصر لم تتأثر بها كثير ولننظر لبعض الدول العربية وفي شمال افريقيا وغيرها، مؤشرات مصر من خلال الازمه الاقتصادية والركود جيده بالفعل، وايضا تركيا تأثرت كثيرا بهذه الجائحة، وهذا دليل كبير على ضعف ادارة الازمه، ومصر تقدم للمستثمرين فوايد أكثر كل يوم، وحوافز ودعم مستمر للقطاع الخاص.

واختتم ان ” حالة الركود الدولة اوقفتها واحتوتها لأنها كانت تبدأ مشروعات قوميه قبل الازمه، ومن خلال مشروعات الزراعة والطاقة وغيرها مصر حققت الاكتفاء الذاتي، ولكن بالفعل مصر تأثرت بشكل واضح، وإننا لا نعلم متى سوف تنتهي هذه الازمه، وبعض الدول عادت لحظر التجوال مره اخرى، ورئيس الوزراء وضح من يومين اننا يجب ان نعود للإجراءات الاحترازية من جديد حتى لا ينتشر الوباء لدينا من خلال الموجه الثانية.

مهمة الاهلي في القاهرة ليست بالسهلة

قال الناقد الرياضي ايمن ابراهيم ان ” نتيجة مباراة الذهاب للأهلي والوداد لم تكن متوقعه، لكن في حذر، لأنه من غير جمهور ومباراة هنا زي هناك، والخبراء أكدوا ان الحالة المعنوية للوداد مرتفعة، ولا يوجد شيء يخسروه، ولذلك على الاهلي الحذر والضغط من اول المباراة، وتسجيل الاهداف وتحقيق لقب الجمهور انتظره البطولة التاسعة من دوري ابطال افريقيا.

واضاف من خلال مقابله لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الاولى ان ” موسيماني يلعب كوره هجوميه ولن يدافع، وهذه ايضا استراتيجية النادي الاهلي من قديم الازل وهي الهجوم، يجب ان يحذر الاهلي من تقبل هدف في بداية المباراة وعدم التوتر، واللعيبه لها ذكرى سيئة مع الوداد والترجي من حيث العودة بالنتيجة، ويجب الاستفادة من مثل هذه الدروس.

وتابع ان ” بنسبة كبيره ان موسيماني سيلعب بنفس الطريقة، هناك خبر سيء بعدم قدرة على معلول استكمال المران بالأمس، وذلك ناتج من الاجهاد، سيعوضه احمد فتحي في الناحية الشمال، وهذا هو الشكل الامثل لتشكيل الفريق، وفي مباراة الذهاب لم يريد موسيماني ان يقتل رتم المباراة بالمغامرة فالتبديلات.

واستطرد ان ” الوداد سيسيطر أكثر لأنه محتاج يعوض فرق الاهداف، ولذلك الهجمات المرتدة سيكون لها عامل مهم جدا في حسم المباراة، ويجب على النادي الاهلي استغلال الفرص التي تتاح له، نتمنى ان في التدريبات يركزوا بالفعل على التهديف والانفرادات واستغلال الفرص، لأننا رأينا معدل تهديف الاهلي في انخفاض مقارنة مع الفرص التي تتاح له، و2 صفر نتيجة مريحه، ولكن الكره لا تعرف المستحيل، ولا يوجد امان بها فالنتيجة.

واختتم ان ” مستوى الوداد كان سيء بالفعل وهذا ليس مستوى الوداد الحقيقي، وكان ذلك عامل مساعد للأهلي، وجماهيرهم يفتقدوها بشده لأنها قوية جدا، وبالنسبة لحسين الشحات موسيماني علق على المستوى البدني بتاعه انه محتاج يزيد، وهو لاعب مميز جدا ننتظر منه الكثير، وبالنهاية اتمنى انتصار الاهلي والتأهل للنهائي.

معارض الكتاب

قال اسلام بيومي مدير المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب ان “معرض الإسكندرية كنا مجهزينه وعملنا عرض لرئيس الوزراء، ولم نكن متوقعين نسبة تدفق الجماهير، وايضا نسبة المبيعات، وكان ناجح بكل المقاييس، والشعب كان متشوق للمعارض، وذلك نتج عن التأخر والغاء معارض كثيره بسبب ازمة كورونا.

واضاف من خلال مداخله هاتفيه لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الاولى ان ” المبيعات حققت نسب كبيره جدا، وهيئة الكتاب قاربت نسبة مبيعاتها على 150 ألف، وبالنسبة للجمهور كان متوسط 35 ألف زائر دخلوا معرض الإسكندرية، ودا شجعنا للشغل على معارض كثيره قبل المعرض الكبير بالقاهرة، وتم افتتاح معرض السويس بالفعل، وحاليا معرض المنصورة الاول متاح، ونجهز لمعرض الاوبرا الاول للكتاب في افتتاح الاوبرا.

واختتم ان ” كان هناك دعم كبير من محافظة المنصورة، لأنها لم تدخلها معارض كبيره بالفعل، وكان هناك دعم كبير من كل الفئات، واول مره يدخل المنصورة معرض يضم 53 ناشرا وذلك يعتبر اول معرض حقيقي، وكان الاقبال في اول يوم مش كبير، ولكن توقعاتي ان يكون معرض ناجح، وسنعلم ذلك في نهاية المعرض مع قياس متوسط الزيارات والمبيعات.

نجل محمد فوزي

قال الدكتور منير فوزي ابن الفنان الكبير محمد فوزي ان ” الفنان محمد فوزي كأب وزوج نراه من خلال افلامه ، لأنه كان بيمثل ولكن كان بالفعل بشخصيته ، ومحمد فوزي في سنينه الاولى لم يكن الناس يستوعبوا مدى قوة اعماله ، ولكن الناس تتحدث عنه حتى الان وكأنه لم يمت ، ومحمد فوزي بالفعل كان دائما في اعماله يتعلم كل جديد ، ولذلك مافيش فرق كبير بين اعماله وبيته لأنه بالفعل في بيته كان يجدد تعامله واسلوبه معنا ، ولأنه كان لا يصطنع في تمثيله بالفعل هذه كانت شخصيته المرحة الجميلة الحنينة  .

واضاف من خلال مقابله لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الاولى ان ” محمد فوزي له 16 اخت واخ وهو رقم 13 من هذا التعداد ، وان والده تزوج 3 مرات وكان له من الاولى 10 والثانية طفل، والزوجة الثالثة 5 اطفال، وبداية محمد فوزي انه ترك طنطا وذهب للقاهرة ، لأنها تعد مركز العرب للموسيقى والتحق بمعهد الموسيقى ، ثم دخل لمجال الافلام واتعرف بعدها .

وتابع “عند تأكد محمد فوزي من الموهبة بدأ التلحين لأخته الفنانة هدى سلطان ، ولكن قبل ذلك بالنسبة لحياة الريف كان ممنوع البنت تغني وغيره ، وانه ايضا عندما وجد بليغ حمدي لديه طريقه مناسبه لأم كلثوم اخذه من يده وذهب به لها ، وذلك يدل على مدى التعاون اللي عنده لأن الاثنين ملحنين، ولكنه يريد عمل شيء جيد للموسيقى عموما ، ذلك حتى اكثر من الأنانية او احتقار المهنة له او غير ذلك كان متعاون ويمد يده للجميع بشكل كبير.

واكمل ان ” محمد فوزي كان نفسه يحقق حاجات كتير ولكن ارادة المولى كانت لها رأي، وفي الفترة الذهبية لمحمد فوزي بين 1942 حتى سنة 1951 في 9 سنين عمل ولحن ومثل 26 فيلم من اصل 36 ، وكان عنده افكار كبيره جدا ، واعتقد انه عمل كتير اوي ، وحتى هذه اللحظة نتكلم عن الفنان محمد فوزي ، وللأن يطلق عليه من المجددين ، وايضا الفنان المطرب السهل الممتنع .

واختتم ان ” محمد فوزي هو اول ملحن ومغني يعمل اغنيه للأطفال ، ودي قيمه كبيره وكان سباق في كل حاجه ، وانا كنت صغير جدا لن اتذكر اذا كان يغني فالبيت ، ولكنه فعلا كان اب مثالي مثل اي اب يضحك ويهزر ويلعب مع ابنائه ، وهو عايش معانا وجوانا مهما حصل .

كتب / عبد الرحمن أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى