اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

طرق رفع مناعة الجسم مع دخول فصل الشتاء

طرق رفع مناعة الجسم
طرق رفع مناعة الجسم مع دخول فصل الشتاء

اقترب فصل الشتاء وهذا هو الوقت الذي يكون فيه جهاز المناعة في أضعف حالاته  وبالتالي سيكون الجسم عرضة للفيروسات مثل البرد والأنفلونزا وغيرهم، ولهذا يجب محاولة تقوية جهاز المناعة ببعض الأطعمة والمشروبات.

نصائح لتعزيز جهاز المناعة بشكل طبيعي في الشتاء

  • اشرب الكثير من شاي الأعشاب

يجب تضمين الكثير من شاي الأعشاب في نظامك الغذائي، ويعتبر الشاي الأخضر وشاي البابونج من معززات المناعة لأنهم محملين بمضادات الأكسدة القوية.

  • تناول الكثير من الفواكه الحمضية

تعتبر الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والليمون والبرتقال من مثبطات المناعة ومعبأة أيضًا بفيتامين سي.

ويلعب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي دورًا مهمًا في الوقاية من العدوى مثل البرد والإنفلونزا، لأنه يعزز  من إنتاج خلايا الدم البيضاء، إذا كان جسمك لا يستطيع إنتاج فيتامين سي بمفرده، ولذلك من الضروري منحه فيتامين سي يوميًا من خلال تضمين الفواكه والخضروات الغنية بفيتامينات تعزز المناعة في النظام الغذائي اليومي.

  • حافظ على رطوبتك

تصاب بالجفاف بسهولة خلال الشتاء، مما يجعلك عرضة للكثير من الأمراض وهذا خطير لأن الماء يلعب دورًا مهمًا في حمل خلايا الدم البيضاء وخلايا الجهاز المناعي الأخرى ويقوم بالتوزيع على الجسم وتقويته ولذلك يجب أن يظل الجسم مرطبًا بالماء والسوائل الطبيعية، ومن الأفضل تجربة شريحة ليمون مع كل كوب ماء لإضافة فيتامين سي إليه.

  • أضف الأعشاب إلى نظامك الغذائي

طريقة أخرى لزيادة مناعتك هي تضمين الأعشاب في نظامك الغذائي، خاصة خلال فصل الشتاء.

وما عليك فعله هو إدخال الكثير من البصل والثوم والفلفل الأسود والزنجبيل والكركم في طعامك خلال فصل الشتاء، ويمكنك استخدام هذه الأعشاب إما في أشكال مطبوخة أو مجففة حسب تفضيلاتك، حيث أن الأعشاب مثل الأوريجانو والكركم غنية بالخصائص المضادة للالتهابات وغنية بالفيتامينات التي تساعد في تعزيز مناعتك.

  • قم بتضمين الأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي

يحتاج جهازك المناعي إلى الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامينات A و C و D و E بالإضافة إلى المعادن والزنك لدعم جهاز المناعة لديك، ولذلك عليك بالتركيز على   تناول الأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.