اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

السبت.. مؤتمر «الوعي الفقهي وأثره في تحقيق التعايش السلمي» بالشريعة والقانون دمنهور

تنظم كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر فرع دمنهور المؤتمر العلمي الدولي الأول “الوعي الفقهي وللقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي”، السبت المقبل، تحت رعاية الدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة وبحضور الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف وإشراف الدكتور السيد أحمد مرجان عميد الكلية وعلى غازي مقرر المؤتمر، وحضور اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي.

ويتضمن المؤتمر على جلسات مباشرة وجلسات عن بعد، وورش عمل، وتكون ورشة العمل الأولي تحت مسمي "أثر كورونا على إجراءات التقاضي"، ورشة العمل الثانية بعنوان "محددات الوعي الاقتصادي للأفراد في ظل تداعيات أزمة فيروي كورونا"، وتشتمل الجلسة الختامية على نتائج المؤتمر وتوصياته.

ويلقي الجلسة الأولي د. فيصل فكري كلمته بعنوان ”الوعي آلية ذاتية للتفكير: المفهوم والأبعاد"، وتشتمل بحوث الجلسة علي د. أحمد عطا االله عبد الباسط  دور الفقه المقارن في تنمية الوعي الفقهي وترسيخ أسس التعايش السلمي، د. أحمد فكري صديق منهج الشريعة الإسلامية في تحقيق التعايش السلمي في مجال المعاملات،  د. علي علي غازي  أثر العبادات الإسلامية في تحقيق التعايش السلمي،  د. جورج سامي نقولا فهمي  المؤسسات الدينية والإعلامية وتجديد الخطاب الديني وأثرهما على التعايش السلم، وتضم الجلسات عن بعد عدد من الشخصيات العربية والدولية.

وتتطلع كلية الشريعة والقانون بدمنهور إلى أن تكون رائدةً في مجال الدراسات الشرعية والقانونية محلي وإقليميا ودوليا، وتلتزم الكلية بإعداد كوادر علمية متميزة في مجال الدراسات الشرعية والقانونية قادرة على تطوير البحث العلمي، وتسهم في النهوض بالمجتمع ونشر وسطية الإسلام في إطار القيم الأخلاقية والمجتمعية وتحافظ على التراث الإنساني، مع مواكبة التطور الفكري والحضاري، يذكر حصول الكلية على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.