اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على أبرز 10 مواد طبيعية لعلاج الصدفية .. (التفاصيل)

122792802_408074193558530_909262760098722346_n
122792802_408074193558530_909262760098722346_n

  تُعرف الصدفية، أنها مرض مناعي يتسبب في ظهور بقع حمراء على الجلد، وذلك عندما تتسارع دورة حياة خلايا الجلد ، كما تتسبب في تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد ، وخلايا الجلد الزائدة الناتجة عن القشور والبقع الحمراء تجعلك تشعر بالحكة ، ولكن أثبتت كثير من التجارب على فاعلية استخدام بعض الأعشاب الطبيعية للحد من الصدفية. وفيما يلي نوضح لكم عبر بوابة «الوكالة نيوز» أهم وأبرز هذه الأعشاب الطبيعية ، وهي : الكركم يعتبر الكركم من التوابل التى تساعد فى التقليل من الأعراض التى تصاحب مرض الصدفيه مثل الشعور بالحكة، ويعمل الكركم على الحد من التهابات الصدفية، ويمكن تناوله على هيئة أقراص أو مكملات أو استخدامه وتناوله في الطعام .

زيت البابونج

يعتبر من اشهر الزيوت على مستوى العالم ، وهو مفيد للتقليل من الحكة والالتهابات الناتجة عن مرض الصدفية بجانب أنه مسكن مؤقت للأفلام، بالإضافة إلى أن منقوع شاي البابونج يعمل على التقليل من مشاكل الجلد بصفة عامة.

العرقسوس

يساعد العرقسوس في تهدئة الأماكن المصابة بالتهابات الناتجة عن الصدفية ،وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تقلل الالتهابات وتستفيد منه البشرة، ويتم استخدامه عن طريق وضع هلام العرقسوس على المنطقة المصابة، أو غمس قطعة من القطن فى منقوع العرقسوس ووضعه على المنطقة المصابة.

زيت السمك

يستخرج زيت السمك من السليمون ، ويحتوى على « أوميجا ٣ »، والذي يقوم بامتصاص الأحماض الدهنية الأساسية المدعمة بالجلد ، والتي تعزز المناعة بشكل أكثر. أثبتت نتائج الدراسات حول قدرة مكملات زيوت الأسماك على التقليل من الالتهاب وتحسين علامات وأعراض، مثل الحكة والتقشر. وتشير الدراسات إلى أن زيت السمك الذي يتم إعطاؤه من خلال إبرة بالوريد، يقلل من حدة أعراض بعض أنواع الصدفية. خل التفاح يعتبر من أفضل العلاجات للحكة ، وخصوصا لمن يعانون من صدفية فروة الرأس. ذكرت إحدى الدراسات الأمريكية، أن استهلاك خل التفاح يساعد في إزالة السموم من الجسم، وذلك يساعد في القضاء على أي أسباب داخلية للصدفية من الجسم، ولكن يجب عدم استخدام الخل مركزا، ويجب تخفيفه بالماء أو الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، لتفادى حدوث أي التهابات.

زيت زهرة إبرة الراعي

يعتبر من أفضل العلاجات الصدفية بجانب أنه يقلل من الالتهابات والحكم المصاحبة للمرض ، فهو يحفز الجسم ليقوم بتكوين خلايا جديدة بدلا من الخلايا القديمة المتضررة، ولكن إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم لا تسرف فى استخدام زيت زهرة إبرة الراعي.

الصبار

يعتبر جل الصبار علاج موضعي فعال لعلاج العديد من المشاكل الجلدية، كما أنه يعمل على التخفيف من أعراض مرض الصدفية وذلك عن طريق تهدئة تهيج الجلد وترطيبه ، كما انه يشكل طبقة واقية على الجلد المتشقق ويعزز عملية الشفاء، فالصبار يحتوى على المركبات المضادة للأكسدة الى تساعد للحد من انتشار البكتيريا و للالتهابات ، وبالتالي يساعد علي منع الالتهابات، ويتم مزجه مع الفازلين وتدليك المكان المصاب بالحكة أو الالتهابات.

الثوم

أظهرت إحدى الدراسات التي اُجريت في عام ٢٠٠٤، أن مشتقات يمكن أن تكون علاجاً فعالاً ضد مرض الصدفية . وتناول الثوم يمنع تفشي مرض الصدفية بسبب مركباته النشطة وخصائصها الفعالة في تنقية وتطهير الدم، فهو يحتوى على مضادات للأكسدةالتى تلعب دور فعال بمنع انتشار العدوى وعلاج الالتهابات الناتجة عن الحكة بسبب الصدفية.

عنب الأوريجون

يحتوى عنب الأوريجون على مضادات حيوية قوية تساعد في مقاومة البكتيريا التي تسبب الصدفية، وتعمل على تعزيز مناعة الجسم، ويتم استخدامها موضعيًا عن طريق طحنهاوتدليك المناطق المصابة بها. الملح الإنجليزي يعتبر الملح الانجليزي مناسبا لعلاج أمراض الجلد كالأكزيما والصدفية ، فهو يحتوى على كبريتات المغنيسيوم ، فهو يساعد على تخفيف الحكة والشعور بالحرقان والتخفيف من جفاف الجلد الذي يحدث نتيجة لمرض الصدفية . ويتم وضع كمية مناسبة من الملح في حوض الاستحمام ، والجلوس به لمدة ١٥ دقيقه ، كل ٣ أيام.   كتب / يوسف شعبان