اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أبرز مشاهد انتخابات الرئاسة الأمريكية.. طوابير قصيرة ووجوه مقنعة ومتاجر مغلقة

IMG-20201103-WA0217
IMG-20201103-WA0217

وقف الامريكيون اليوم الثلاثاء أمام صناديق الإقتراع للإدلاء بأصواتهم فى إنتخابات الرئاسة الأمريكية بوجوه مقنعة لمنع العدوي بفيروس كورونا وفى طوابير قصيرة ومتاجر مغلقة خشية وقوع أعمال شغب خلال الانتخابات أو بعد الاعلان عن الفائز بها حيث وضع أصحاب المتاجر الكبيرة على نوافذ متاجرهم الاخشاب لمنع الاعتداء عليها . وكانت مشاهد الأقنعة والمتاجر في العديد من المدن الامريكية بمثابة تذكير بقضيتين من القضايا التي تشكل حالة الاستقطاب فى انتخابات 2020 ، حيث لا يزال COVID-19 يجتاح أجزاء من البلاد تزامنا مع صيف من الاحتجاجات التي شابها العنف أحيانًا ضد وحشية الشرطة والعنصرية.

مدينة نيويورك

وفي مدينة نيويورك ، تلتف بعض طوابير حول مراكز التصويت و لكن في العديد من الأماكن ، كانت الطوابير قصيرة أو غير موجودة، وهو ما برره موظفي الانتخابات بأن هذه الحالة نتيجة موجة غير مسبوقة من التصويت المبكر تزامنا مع عدد قياسي من الأصوات المُدلى بها قبل يوم الانتخابات. ولاية جورجيا وفي أتلانتا ، جورجيا ، اصطف نحو 12 ناخبًا قبل شروق الشمس في محمية بيدمونت بارك. وفي بداية التصويت كان الأمريكي جيني هاوس يرتجف من البرد في انتظار التصويت للمرشح الديمقراطي جو بايدن . وقال هاوس ، طالب وممثل والبالغ من العمر 22 عامًا ، والذي عاد إلى أتلانتا من نيويورك لهذا الغرض فقط: "لقد فقدت بطاقة الاقتراع الغيابي ولن أفوت هذا التصويت" ووصف ترامب: "بإنه يقسم بلادنا".

ولاية تكساس

وفي مركز اقتراع بهيوستن بولاية تكساس قال مسؤول التسويق البالغ من العمر 55 عامًا ، وهو ملفوف بعلم الولايات المتحدة: "نريد انتخابات نزيهة نحن نؤمن بأمريكا ونريد أن يتمتع الجميع بتجربة تصويت آمنة." وذكر اتحاد الحريات المدنية الأمريكي وجماعات حقوق مدنية أخرى إنهم يراقبون عن كثب بحثًا عن أى إجراءات لترهيب الناخبين ،فى حين نشرت شعبة الحقوق المدنية بوزارة العدل الأمريكية موظفين في 18 ولاية لمراقبة عملية الاقتراع . وأثار مسؤولو الانتخابات وممثلو الأحزاب السياسية مخاوف بشأن موجة من المكالمات الهاتفية الآلية التي تحذر الناخبين من الاقتراع لأسباب زائفة في أيوا وبنسلفانيا وميشيغان وفلوريدا. وقال موظفو لجنة المحامين للحقوق المدنية ، وهي مجموعة مقرها واشنطن ، للصحفيين إنهم قلقون بشأن آلات التصويت التي لا تعمل في ثلاث مقاطعات في جورجيا ، مما يجبر الناخبين على ملء بطاقات الاقتراع الورقية.

ولاية كارولينا الشمالية

وفي ولاية كارولينا الشمالية ، قال المسؤولون عن الولاية إن كل شيء بدا هادئًا صباح اليوم الثلاثاء ، دون طوابير طويلة. وفي بعض المدن الكبرى ، تم إغلاق المباني بسبب مخاوف من حدوث احتجاجات عنيفة في وقت لاحق.

أحمد بديوى