اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف علي الفائزين بجوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

125207577_3116753781758683_3154854048101060647_n
125207577_3116753781758683_3154854048101060647_n

اجتمعت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط بعد أن شاهدت الأفلام المشاركة وعددها 12 فيلمًا. وبعد المناقشة قررت اللجنة منح جائزة أفضل فيلم إلي (بارى) pari وهو إنتاج يوناني فرنسي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم ( نافذة على البحر) window to the sea من إسبانيا

كما منحت لجنة التحكيم

جائزة يوسف شاهين أفضل مخرج إلي (سيا ماك اعتمادى) عن الفيلم اليونانى بارى وجائزة نجيب محفوظ أفضل سيناريو إلي (لويس مويا ريجرادو) عن فيلم (نافذة على البحر) من إسبانيا. وذهبت جائزة عمر الشريف أفضل ممثل إلي (ربيع جليم) عن فيلم اللكمة من المغرب وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة مناصفة بين (كارول سماحة) عن فيلم بالصدفة و(إيما سواريز) عن فيلم نافذة على البحر . وفاز بجائزة القدس للإنجاز الفنى الفيلم السورى ( غيوم داكنة )؛لأنه يعبر عن معاناة أبطال الفيلم وتعرضهم لظروف قاسية وحقيقية على أرض الواقع جسدها المخرج بشكل درامى جيد.، وحصد جائزة كمال الملاخ للعمل الأول إخراج للفيلم اللبنانى (مفقود)، وفاز بجائزة نور الشريف لأفضل فيلم عربى فيلم (اللكمة) من المغرب. وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط منح تنويه خاص لفيلم (الشريط) البانيا، وتنوية خاص لبطل فيلم ( الحبر المطلق ) عز العرب الكغاط من المغرب. وذهبت جائزة أفضل فيلم إلي (فنسنت قبل الظهيرة) من فرنسا، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإسباني شامل الفواتير. اختتم مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة 36 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة، إذ حرصت إدارة المهرجان على تطهير المسرح وقاعات العرض بالفندق المضيف استعدادًا لحفل الختام. وكرم المهرجان عددًا كبيرًا من النجوم يأتي في مقدمتهم الفنان عزت العلايلي الذي تحمل الدورة اسمه، بالإضافة إلى الفنان الكبير صلاح عبدالله، والمخرجة إيناس الدغيدي، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنانة رغدة، والمخرج والمصور المغربي داوود ولاد السيد، والمخرج والكاتب مارك سيرينا. شارك في المهرجان أفلام من دول اليونان، فرنسا، هولندا، بلغاريا، البوسنة، لبنان، سوريا، المغرب، إيطاليا، مصر، إسبانيا، سويسرا، كرواتيا، سلوفينيا، ألبانيا، الجزائر، ليبيا، إنجلترا، تونس، مالطا، إذ تنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلمًا، بينما عرض 20 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و4 أفلام خارج المسابقة.

وتضمن المهرجان هذا العام مسابقتين

هما الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرجة إيناس الدغيدي، وعضوية الممثلة الإيطالية أنجليك كافالاري، والمخرج والكاتب الأسباني مارك سيرينا والمخرج المغربي داود ولاد السيد والفنانة الإيطالية مارزيا تيدشي.

وضمت المسابقة 12 فيلمًا

وهم فيلم "بحيرتي" من البانيا، والفيلم المصري "قابل للكسر"، والفيلم اليوناني "باري"، والفيلم الإيطالي "بيسكاماري"، والفيلم اللبناني "بالصدفة"، والفيلم اللبناني "مفقود"، والفيلم المغربي "اللكمة"، والفيلم الهولندي "خذني إلى مكان لطيف"، وفيلم "لا تنسى أن تتنفس" من سلوفينيا وإيطاليا وكرواتيا، وفيلم "نافذة على البحر" من أسبانيا واليونان، وفيلم "ماري" من سويسرا وكرواتيا والفيلم السوري "غيوم داكنة".