اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

تعليق الدراسة بمدارس وجامعات محافظة الدقهلية لسوء الأحوال الجوية

فيديو| طقس الأحد..
فيديو| طقس الأحد.. أمطار خفيفة ليلا وأجواء باردة تضرب معظم ا

تعرضت محافظة الدقهلية لموجة من الطقس السيئ على مدار الساعات الماضية، أسفرت عن وقوع ضحايا بشرية وخسائر مادية بسبب سرعة الرياح والأمطار الرعدية المصحوبة بالثلوج التي سقطت على مدينتي المنصورة وطلخا.

وقد تسبب موجه الطقس السيئ في سقوط بلكونة منزل، مما أدى إلى تحطم مقدمة سيارة وتحطم أخرى بالكامل، وإصابة صاحبه بكسر فى الكتف، حيث أرسل أحد القارئ فيديو يظهر لحظة سقوط النافذة إثر موجه الطقس السيء الذي تعرضه إليه.

تعطيل الدراسة في الدقهلية

قال محافظ الدقهلية ايمن مختار أن أمس كانت توجد موجه من السيول والامطار علي محافظة الدقهلية ولأول مرة من فترة طويلة سقوط الثلج من الامطار وكان متركزا علي مركز المنصورة وكانت توجد مراكز بها امطار خفيفة ومراكز اخري ليس بها امطار .

وتابع حديثه من خلال مداخلة هاتفية علي قناة" اكسترا نيوز" أنه تم شفط وكسح المياه من الشوارع من خلال العربات التي تمتلكها  الوحدات المحلية وشركة المياه والصرف الصحي بالإضافة الي الحماية المدنية ويوجد بعض القري التي طرقها ليست من الاسفلت فستواجهه بعض المشاكل مع الامطار واضاف ان الثلوج التي نزلت علي المنصورة ليست ثلوج هشة انما ثلوج من النوع الثقيل والجامدة  .

واوضح أن غرفة العمليات ادارة التنمية المحلية مربوطة بمديرية الامن في المحافظة بالإضافة ان كل الوحدات المحلية بها غرفة عمليات مربوطة علي مدار الـ 24 ساعة في ثلاث ورديات وهناك تواصل دائم من المواطنين مع غرف العمليات سواء اثناء السيول او في احداث اخري مثل الحرائق والحوادث الأخرى وتم تعطيل الدراسة لمصلحة الطلاب حتي ان تمر موجه الأمطار ثم ستعاد الدراسة مجدداً.

اسباب نزول الثلوج علي المنصورة

قالت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ايمان شاكر أنه تم التنويه عن حالة من عدم الاستقرار حيث يوجد امطار من متوسطة لغزيرة علي المناطق الشمالية وشمال الدلتا وبعض المناطق مثل كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية وهذا ما حدث من سقوط امطار غزيرة علي تلك المناطق .

واضافت أن من خلال مداخلة هاتفية علي "قناة اكسترا نيوز" أن المنصورة تحديدا كانت مصحوبة بحبات البرد وهذا حدث نتيجة وجود تبريد قوي جدا في طبقات الجو العليا ويسبب حالة من عدم الاستقرار مع وجود سحب تسمي بالسحب الرعدية وهذه السحب مشهورة انها تصاحب مع الامطار حبات البرد وهذا ما حدث اكثر من مرة حيث حدثت العام الماضي علي اكثر من منطقة وحتي الآن لا توجد مؤشرات بأن فصل الشتاء هذا العام مختلف عن الاعوام الماضية.

اجندة الإخوان في نشر الاكاذيب

قال الكاتب الصحفي كامل كامل أن يعتمد الاخوان علي فكرة اكذب حتي يصدقك الاخرين لانهم يعلموا ان ما يقولونه كذباً لكن مع ذلك يستمروا في حديثهم من مبدأ التكرار ولدي الإخوان آلية محددة يعملون بها وهي فكرة الأجندة حيث مع كل حدث يحدث في مصر يجهزون آلية كبيرة يضخونها مع اي حدث مثل انتخابات البرلمان يجهزون مجموعة من الوثائق القديمة قبل تاريخ 30 يونيو ويقارنون بينها وبين الحالي ويكررون نفس الاكاذيب .

واضاف قائلا أن عندما اعلنت مصر عن إنشاء قناة سويس جديدة اشاعوا ان الحكومة لن تستطيع انهائها في سنة واحدة وعند بدء العمل في قناة السويس حذروا الناس ان الاموال التي دفعوها في قناة السويس لن يأخذوا عوائدها وعندما اثبت العكس اشاعوا ان تلك القناة ليست لها اي اهمية حيث يتبع الاخوان أجندة ممنهجة اولها التشكيك في الشيء والتشويه والتقليل من قيمتها .

الادوية بدون كميات محسوبة تسبب التسمم

قال د/ نبيل عبد المقصود مدير مركز السموم بالقصر العيني الفرنساوي أنه توجد مقولة " ان كل دواء هو مادة كيميائية وكل مادة كيميائية هي سامة" حيث يتم تناول الادوية لأخذ ما هو مفيد منها بجرعة محسوبة من وصف الطبيب لعلاج المرض اي اخذ الجانب الايجابي منها ، حيث ان اخذت جرعة من الدواء اقل من المطلوب لن تجدي نفعاً والجرعة الاكثر تحدث تسمم لكن الكمية المحسوبة تعطي الاستفادة من الدواء .

وتابع حديثه من خلال مقابلة في برنامج هذا الصباح علي قناة " اكسترا نيوز" أنه يجب ان تكون الجرعة تحت اشراف طبي بحيث لا يأخذ جرعة اقل لا يستفاد منها ولا أخذ جرعة زائدة عن اللزوم فتسبب مشاكل اخري وتؤدي للتسمم حيث توجد بعض الناس تأخذ الأدوية بوصف ناس اخرين مثلهم مثل ما حدث في جائحة كورونا حيث كان الناس يفرطون من اخذ الفيتامينات .

واوضح ان يوجد نوعان من الفيتامينات حيث توجد فيتامينات تنزل في مجري البول وفيتامينات اخري تخزن نفسها في الجسم والتي تنزل في مجري البول لا يقلق منها كثيراً لكن التي تخزن في الجسم وتزيد من اخذها يؤدي للتسمم مثل فيتامين أ ، د ، ه ، ك يجب ان يأخذوا بوصفة طبيب وتحت اشراف طبي لانهم فيتامينات تخزن في الجسم .

الافراط في تناول المسكنات

قال د/ عبد المقصود مدير مركز السموم بالقصر العيني الفرنساوي أن كثرة المسكنات والتي يصفها الناس بعضهم البعض بدون اي اشراف طبي عليها ليس من المشترط ان تسكن ما لديك حيث ان تختلف انواع المسكنات علي حسب حالة المريض لذلك يجب ان تكون موصوفة من طبيب

واكمل حديثه أن توجد بعض المسكنات التي تؤثر تأثير مباشر علي الكلي  بالرغم من قوة تلك المسكنات يجب اخذها بطريقة محسوبة من طبيب حتي لا تؤثر علي عضو اخر حيث يحدد الطبيب نوعيه الدواء حسب وجود مشاكل في الكلي ام لا وعندما يدخل الدواء في جسم الانسان بعضها يذهب للكبد والبعض الآخر يذهب للجسم وتختلف طريقة امتصاص الدواء من انسان الي اخري

كتبت / هدير سعيد