أهل الفنترند و سيو

جوجل يحتفل بالذكرى 71 لميلاد الفنان الراحل أحمد زكي

احتفل موقع البحث الأشهر عالميا، بالذكرى الواحد والسبعين، لميلاد إمبراطور السينما المصرية الفنان الراحل أحمد زكى، الذى يحل ميلاده اليوم، حيث إنه مواليد 18 نوفمبر عام 1949، فى مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وقام بتغيير واجهته المعتادة بصورة للفنان الراحل.

بداية الفنان احمد زكي

بدأ أحمد زكى، مشواره نحو النجومية عندما قدم دور البطولة فى المسرحية الكوميدية “العيال كبرت” عام 1978، ثم انتقل إلى التمثيل التليفزيونى مؤديًا دور عميد الأدب العربى طه حسين فى مسلسل الأيام.

في بداية مشواره الفني ظهر في عدد من المسرحيات، أبرزها الكوميديا مرحباً وشلبي ومدرسة المشاغبين (مدرسة الغاد)، وهو إنتاج كان بمثابة منصة انطلاق للعديد من الممثلين المصريين البارزين.

أول أفلامه كان “أبناء الصمت” عام 1974، وفى عام 1980 كان قد مثّل ستة أفلامٍ بما فيها “الإسكندرية ليه؟” وهو من إخراج المخرج العبقرى يوسف شاهين، وتُقدّر أفلام أحمد بأكثر من 60 فيلمًا على مدار حياته.

وكان زكي، الملقب بـ”النمر الأسود” بعد دوره الفخري في فيلم ملاكمة عام 1984، من أوائل الممثلين ذوي البشرة السمراء الذين لعبوا أدواراً قيادية في الأفلام المصرية وساعد على تغيير وجه صناعة السينما العربية إلى الأبد.

ويعتبر الفنان الراحل أحمد زكى، ثالث أكثر الممثلين فى قائمة أفضل 100 فيلم مصرى عام 1996 حيث شملت القائمة 6 أفلام له، هى البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت.

جوائز حصل عليها الفنان

حصل أحمد زكى، على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان الإسكندرية عام 1989، ومهرجان القاهرة السينمائى عام 1990، وتوفى فى 27 مارس عام 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

ونشر موقع جوجل رسمة رسمها الفنان محمد مصطفى المقيم في القاهرة، وتحمل علامات إلى بعض مساهمات أحمد زكي في السينما المصرية، بما في ذلك قفازات الملاكمة للنمر الأسود (النمر الأسود)، وسرطان البحر الذي يرمز إلى كابوريا، وكاميرا لترمز لفيلم (اضحك تطلع الصورة حلوة)، و4 حيوانات لترمز لفيلم (أربعة في مهمة رسمية).

 

زر الذهاب إلى الأعلى