اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مسيرة الفنان فايق عزب بالكامل.. من السهرة التليفزيونية لمسرح الجامعة لختامها بولد الغلابة

فايق عزب
فايق عزب

مسيرة فنية صغيرة وأدوار ثانوية مؤثرة، كلمات تلخص حياة الراحل فايق عزب بعدما توفى صباح اليوم أثر إصابته بمرض مارسا الذى لم يكمل معه سوى 10 أيام وانتهى الصراع معه الى الموت.

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال السطور التالية قصة حياة الفنان فايق عزب وحياته الفنية كيف بدأت وذاع صيته في الاوساط ومشاركاته المختلفة القوية التي جعلته واحدًا من أبرز الفنانين الكبار في عالم السينما المصرية.

مسيرة فايق عزب الفنية

كانت بداية الفنان فايق عزب منذ نعومة أظافره وهو مُغرم بالسينما والعمل المسرحي، وعمل كرئيس لفرقة التمثيل أثناء دراسته بمدرسة ابن حزم الأولية، وكان يقدم مستويات مختلفة وقوية نجح في ابهار أساتذة وزملاءه في المدرسة أولًا.

وفى المرحلة الجامعية، التحق الفنان فايق عزب بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960 ونال فيها كأس أحسن ممثل، الأمر الذى فتح طريقه للعمل في السينما والمسرح.

بداية مشوار فايق عزب الفنية

بدأ فايق عزب مشواره الفني بالسهرات التليفزيونية والمسلسلات الإذاعية ومنها طلع البدر وهجرة النور وهرقل في الحظيرة ومرة واحد صاحبنا ومشكلة خاصة جدا، وتلك هي البدايات المختلفة القوية التي كان عليها الفنان الشاب وقتها.

كانت أول أعماله السينمائية وفقا لقاعدة بيانات السينما هو مدينة الصمت عام 1973، وعمل عقب ذلك بالكثير من المسلسلات والأفلام والمسرحيات واشتهر بأدائه للأدوار الثانوية والمساعدة.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها "امرأة من زجاج، كتيبة الإعدام، كل هذا الحب، الوحوش الصغيرة، وتمت أقواله، حنفي الأبهة، ضد الحكومة، بخيت وعديلة، رسالة إلى الوالي، الواد محروس بتاع الوزير، أيام السادات، عسكر في المعسكر، غبي منه فيه، الباشا تلميذ، وش إجرام، كود 36، الجزيرة".

كما من أهم المسلسلات التي شارك فيها: "النديم، الكعبة المشرفة، إنها مجنونة مجنونة، رأفت الهجان، ليالي الحلمية، عروس البحر، رياح الشرق، أوان الورد، العصيان، عبودة ماركة مسجلة، القاصرات، الأسطورة" وغيرها.

ومن أهم المسرحيات التي شارك فيها: "معروف الإسكافي، الزير سالم، رجل في القلعة، أنا والنظام وهواك" وغيرها.