اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف علي اخر قرارات الحكومة المصرية بمواعيد فتح وغلق المحلات

756
756

يتسأل الكثير من الناس عن المواعيد الحديثة لفتح وغلق المحلات وهل سيكون هناك حظر كامل ام لا ؟ حيث اصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، و رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة،قراراً يحسم به امر فتح وغلق المحلات التجارية،المطاعم العامة ، الكافيهات ، الورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية ، كما حدد موعد تطبيق المواعيد بدءً من اول ديسمبر 2020 .

المواعيد الحديثة تساعد الدولة علي تحقيق الانضباط والأمان في الشوارع

تحدث وزير التنمية المحلية "محمود شعراوي" ، علي ان المواعيد الحديثة لغلق وفتح المحلات التجارية تساعد الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية علي الانضباط والأمان في الشوارع ، ذلك للقضاء علي العشوائية والفوضى ومنع التكدس المروري ، في بعض المناطق ، بالإضافة الي المحافظة علي صحة المواطنين العامة والحفاظ علي صحتهم من فيروس كورونا المستجد ، مع المحافظة علي المرافق العامة والبنية التحتية .

تنسيق يجمع بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية لتطبيق المواعيد الحديثة

‏أوضح وزير التنمية المحلية "محمود شعراوي"، بأنه سيكون هناك تنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية على تطبيق المواعيد الحديثة لفتح وغلق المحلات المحلات التجارية و الكفيهات والمطاعم العامة والأعمال الحرفية، ‏واكدا على المواطنين بضرورة التعاون مع كلاًمن الوزارتين المحلية ووزارة الداخلية ، ‏لأن الهدف من تلك القرارات هو الحفاظ على سلامة وامن المواطنين.

المادة ‏الأولى للقرار الوزاري عن غلق وفتح المحلات التجارية

ستكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يوميا من الساعة السابعة صباحا وتغلق الساعة الحادية عشر مساءً (صيفاً) والعاشرة مساءً (شتاءً) على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل (صيفا) والساعة الحادية عشر مساءً (شتاءً).

‏المادة الثانية للقرار الوزاري عن غلق وفتح المحلات التجارية

تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الواحدة صباحا صيفا والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي ، ‏وخدمة التوصيل للمنازل على مدار 24 ساعة.

‏المادة الثالثة للقرار الوزاري عن فتح وغلق المحلات التجارية

ستكون مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميا من الساعة الثامنة صباحا وتغلق الساعة السابعة مساءً (صيفاً) والساعة السادسة مساءً (شتاءً)، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرارا من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

المادة‏ الرابعة للقرار الوزاري عن فتح وغلق المحلات التجارية

يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

المادة الخامسة للقرار الوزاري عن فتح وغلق المحلات التجارية

تستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار "الرابع" محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

‏المادة السادسة للقرار الوزاري عن فتح وغلق المحلات التجارية

ستكون شهور الصيف وفقا لأحكام هذا القرار اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام. والجدير بالذكر ان أكد اللواء محمود شعراوي أنه سيتم التنسيق مع وزير السياحة والآثار حول الأمور المشتركة المرتبطة بتطبيق أحكام هذا القرار أو أية تعديلات تُجرى عليه في هذا الشأن.   كتبت : دنيا حنفي