اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ استشعار عن بعد: 10 آلاف حالة نشطة بكورونا بمصر في 11 ديسمبر المقبل

الوكالة نيوز

علق الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، على تطورات الموجة الثانية لكورونا في مصر والعالم.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذى تقدمه الإعلامية جومانا ماهر، عبر القناة الأولى ، والفضائية المصرية، و"on"،  إن هناك تواصل مستمر مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن التوقعات لنسب الزيادة في عدد حالات الإصابة بمرض كورونا المستجد "كوفيد 19".

وذكر أن الموقف الحالي لا يعتمد إلى النظر على الأرقام التي تعلن حاليا، والتي تصدر من المؤسسات المختلفة، وقد تكون لا تمثل الواقع.

وأوضح أن العملية متغيرة بشكل خطي، والتنبؤ حاليا بالزيادة في الأعداد يتم عن طريق التنبؤ بالنسبة للحالات النشطة الموجودة، كما أنّه يصعب التكهن أو التنبؤ بمثل هذه الأعداد، والأرقام لا تسير بشكل متواتر يسمح بالتنبؤ بشكل احترافي وذو مصداقية عالية.

وتابع أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه عندما حللنا الفرق بين الحالات المعلن عنها يوميا والحالات النشطة، وجدنا أن الحالات النشطة هي الحالات الكلية المعلن عنها، ويتم طرح الحالات المتعافية من الوفيات، وتجد في النهاية الحالات النشطة، موضحًا أن التنبؤ يكون وفقا لعدد الحالات النشطة، لأنها تتبع "شكل أسي".

وأكد أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، أن النموذج الجديد يشير إلى وجود 10 آلاف حالة نشطة بحلول 11 ديسمبر المقبلة، قائلا: "ولو وصلنا في مصر إلى هذا الرقم قبل 11 ديسمبر، فستكون هناك مشكلة يجب النظر إليها بجدية، والاهتمام بالإجراءات الاحترازية وزيادة الوعي"، مشيرًا على أن الحالات النشطة اليوم وصلت 5066 حالة، موضحًا أن الحالات النشطة هي العلاقة بين الأرقام المعلنة عن الحالات الوبائية اليومية، مع حذف عدد الناس المتعافية، وكذلك حالات الوفيات، لتتبقي بعد ذلك الحالات النشطة.