اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

قبل لقاء القمة.. تعرف على ميول رؤساء مصر الكروية؟

ميول رؤساء مصر الكروية
ميول رؤساء مصر الكروية

يتلقى في التاسعة من مساء غد الجمعة، الاهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية في نهائي دوري الابطال، ويظل الانتماء الكروي عشق الجميع، حيث امتدت شعبية الأحمر والأبيض، للوطن العربي بأكمله والقارة السمراء، حتي رؤساء الجمهورية لم يستطيعوا اخفاء ميولهم الكروية اتجاه الناديين.

وتستعرض "الوكالة نيوز" في السطور التالية، ميول رؤساء مصر الكروية، والتي جاءت كالتالي:

الملك فاروق

الملك فاروق، أول وأشهر من شجعوا نادى الزمالك، ويعتبر مؤسسه، حيث إنه طلب من حيدر باشا وزير الحربية وقتها ورئيس النادي، تغيير اسمه من "نادى قصر النيل" إلى "نادى فاروق"، في عام 1944، بعد حضوره مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين قطبي الكرة، وفاز فيها الزمالك على الأهلي بست أهداف مقابل لا شيء.

الرئيس محمد نحيب

 الرئيس محمد نجيب أول رئيس للجمهورية بعد ثورة 1952، أكد في أكثر من لقاء انتماءه للأهلي بشكل صريح، كما زار مقر النادي أكثر من مرة وشارك مع نجوم الفريق الأحمر لحظاته فوزه وخسارته، معلنا ميوله الرياضية لتشجيع القلعة الحمراء.

ورغم ذلك تسبب نجيب وزملاؤه من الضباط الأحرار في تغيير اسم نادى الزمالك من نادي (الملك فاروق) إلى اسمه الحالي (الزمالك) نسبة إلى أحد أحياء القاهرة الراقية عقب الإطاحة بالملك.

الرئيس جمال عبد الناصر

أما الرئيس الراحل عبد الناصر فقد كان أهلاوي اصيل، فقد أعلن في يناير 1956 قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي ناديه المفضل، تقديرا للدور الوطني الذى لعبه الأهلي في مساندة الثورة، واشتهر ناصر بإخلاصه للأهلي، وحبه الشديد وهو ما كان يتعمد إظهاره بصفة دائمة ومستمرة.

الرئيس محمد أنور السادات

الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يحب النادي الأهلي ويشجعه ولكن دون المعنى الحقيقي والمباشر للتشجيع الكروي، فالسادات ربطته بالأهلي حكايات تاريخية وسياسية قديمة، فحين كان السادات ضابطا بالجيش المصري حرص دائمًا على لعب تنس الطاولة في الأهلي.

وبعدما أصبح السادات وزيرا عقب ثورة يوليو، كان أيضا دائم الظهور بالنادي الأهلي وخصوصا في حمام السباحة، حيث كان السادات يسبح لمسافات طويلة، حفاظًا على رشاقته ولياقته.

وكشف جمال السادات، نجل الرئيس الراحل، أن والده كان أهلاوي وكذلك والدته جيهان السادات.

https://youtu.be/Mf_WX8tJ4cc

الرئيس محمد حسني مبارك

وكان الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، عاشقا لكرة القدم، تستهويه مبارياتها ونجومها وحكاياتها، وقيل إنه كان ليه ميول رياضية لنادي الزمالك وورث عنه ابنه الأصغر جمال هذا العشق، سواء لكرة القدم أو للزمالك، في حين اكتفى علاء بعشق كرة القدم، مثل أبيه، لكن كان مشجعًا متعصبا لنادي الإسماعيلي.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

في تصريح سابق للرئيس عبدالفتاح السيسي، رداً على الفريق الكروي الذي يشجعه في مصر، هل هو الأهلي أم الزمالك أم نادٍ آخر، أكد الرئيس أنه "يحب كل ما يحبه المصريون"، دون ذكر انتماء كروي محدد.

أية العربي