اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خبير: زيارة السيسي لجنوب السودان تتويج لجهود مصر منذ 2011

الدكتورة اماني الطويل
الدكتورة اماني الطويل خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام ل

قالت الدكتورة اماني الطويل خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات أن أهم ما طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته لجنوب السودان هو مساندة مصر لجنوب السودان، والشراكة الاستراتيجية والتي تعني أن المنافع التي ستأتي نتيجة تعاون حكومتي مصر وجنوب السودان هي منافع مشتركة تأتي علي الطرفين بالخير .

وأضاف "الطويل" خلال لقاء لها ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولي المصرية أن لمصر كذلك مصالح في جنوب السودان مرتبطة بالاستقرار الإقليمي واستقرار في منطقة القرن الأفريقي .

واستطردت أن لجمهورية السودان موقف متوازن جدا في قضية سد النهضة وأشارت إلي أن هذا الموقف اقترب أن يكون موقف افريقي غير مقتصر علي السودان وذلك لأن مصر تطالب بأن يكون هناك حلا قانونيا .

واردفت أن زيارة السيسي جاءت لتتوج مجهود كبير لمصر في مساندة جنوب السودان حيث أن جهود مصر بدأت منذ عام 2011 ومن هذه الجهود هو حرص مصر علي مدار التاريخ علي تقديم المنح الدراسية لأبناء السودان بجامعتي القاهرة والزقازيق والي جانب مجال المنح الدراسية هناك كذلك مساندة مصرية لجنوب السودان في قطاع الصحة والكهرباء .

أردفت أن المشروع المصري للربط الكهربائي يتضمن جنوب السودان كما أن هناك تصور مصري يعني بالاهتمام بملف الطاقة في افريقيا خاصة الطاقة الجديدة النظيفة .

استطردت إلي أن التحركات المصرية في الملف الافريقي عموما تعكس تعاون مصر مع أشقائها الأفارقة وان الدبلوماسية المصرية وضعت القضايا الأفريقية صوب أعينها ودفعت بالمشروعات الكبرى التي تتمناها الدول الأفريقية وعززت العلاقات التعاونية مع الدول الأفريقية لتتحسن علاقات مصر علي المستوي الثنائي ، كما تحدثت عن مجال البنية التحتية وأشادت بدور شركة " المقاولون العرب " .

واستطردت  أن هناك العديد من المصالح المتقاطعة والدولية في افريقيا وأغلب هذه المصالح تتعارض مع مصلحة الدول الأفريقية لذلك ففي الغالب يتم اختراق الدول الأفريقية ولذلك فإن التعاون بين الدول الأفريقية واجب .

وأكملت أن الشراكة المصرية الأفريقية تستعين احيانا بمشاركة المجتمع المدني لذلك يجب البحث عن موارد جديده لدعمها وتقويتها  .

تحدثت كذلك عن مهرجان السينما الافريقي وأشارت إلي أهمية الاهتمام به ورعايته إعلامياً وذلك لكونه يشمل العديد من الأجواء التي يجب تسليط الضوء عليه وأشارت أنه من الواجب الاعتناء به بنفس طريقة العناية بمهرجان الجونة ومهرجان القاهرة السينمائي .