مرصد الأزهر: متابعة الانتهاكات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني.. وإطلاق حملة «أكاذيب داعش»

سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث تابع المرصد انتهاكات الكيان الصهيوني المتكرِّرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، وأكَّد أن تلك الانتهاكات تقوِّض فرص الأمن وتهدِّد الاستقرار داخل المنطقة.

واستمرارًا في حملاته التوعوية، أطلق مرصد الأزهر حملةً بعنوان: «أكاذيب داعش»؛ بهدف كشف زيف ادِّعاءات تنظيم «داعش» الإرهابي وحماية النشء والشباب من الوقوع في شباكه. وفي مبادرة مشتركة مع مؤسسة «شباب المتوسط» تحت عنوان: «حوار حول وثيقة الأخوة الإنسانية»، نظم مرصد الأزهر عددًا من ورش العمل حاضر فيها مشرفو المرصد حول التعريف بالوثيقة وأهدافها، ودور الأزهر في ترسيخ قيم الأخوة الإنسانية.

وحرصًا من المرصد على تطوير مهارات أعضائه، نظم المرصد محاضرة «الدقَّة المصطلحية والترجمية وأثرها في تعزيز جهود مكافحة التطرف»، والتي حاضر فيها الدكتور فتحي عبد الرؤوف، استشاري الترجمة بالأمم المتحدة.

ومتابعةً للنشاط الإرهابي داخل القارة الأفريقية، تابع مرصد الأزهر تقرير «يونيسف» الذي أكَّد أن اندلاع النزاع في منطقة «تيغراي» الإثيوبية جعل نحو 2.3 مليون طفل بحاجة ماسَّة للمساعدة، وشدَّد المرصد على ضرورة تفعيل القوانين الدولية المتعلقة ‏بحماية الأطفال.

كما تابع المرصد الهجوم البغيض الذي استهدف مسجدًا في محافظة «زامفارا» النيجيرية، مؤكِّدًا أن انتهاك حرمة بيوت الله خروج عن تعاليم الإسلام والقيم الإنسانية.

وفي الذكرى الثالثة لحادث «الروضة» الإرهابي، قال المرصد إن دماء شهدائنا الأبرار ستكون وبالًا على قاتليهم، مؤكدًا أن هذا الحادث يسجِّل انتصارًا حقيقيًّا للوطن ضد الإرهاب بأشكاله كافة. وبمناسبة «اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة»، قال المرصد إن الإسلام كرَّم المرأة ورفع من شأنها وأوصى بها خيرًا، لافتًا إلى أن ما تقوم به الجماعات المتطرفة في تعاملها مع المرأة هو انسلاخ عن تلك تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة.

وفي بث مباشر مع برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر شاشة التليفزيون المصري، قال الدكتور محمد عبد الرحمن، مشرف بمرصد الأزهر، إن المرصد أصدر عددًا من الإصدارات المطبوعة والمرئية، والتي تتناول قضايا استقطاب تنظيم «داعش» الإرهابي للنساء، والعائدين من التنظيم، وأزمة مسلمي الروهينجا، مضيفًا أن المرصد بصدد الانتهاء من بعض الكتب.

وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج قضايا مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير باللغة العربية واللغات الأجنبية، من أبرزها: مقال تحت عنوان: «سمات الحياة الاجتماعيَّة لدى التنظيمات الإرهابية»، إضافة إلى نشر حملة «أكاذيب داعش» بـ12 لغة، ونشر عدد من رسائل حملة «الإسلام وحرية التعبير» باللغة الإنجليزية.

زر الذهاب إلى الأعلى