ترند و سيو

شروط وإجراءات التنازل عن أراضي الإسكان الإجتماعي

يلجأ بعض المواطنين الذين حصلوا على قطعة أرض المطروحة من قبل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، إلى البيع لتحقيق مكسب مالي بعد الحصول عليها ، ولكنهم لا يعلمون أن إذا لم يلتزمون بالشروط المحددة سوف يتعرضون للمسائلة والمحاسبة القانونية.

وتطرح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، قطع أراضٍ بمساحات وأسعار مختلفة، فى عدد من المدن، للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل.

وأتاحت وزارة الإسكان إمكانية التنازل عن قطع الأراضي السكنية المطروحة للغير ببعض الشروط، كى يتم التنازل بشكل قانونى، ولم يتعرض صاحب الأرض للعقوبة المحددة .

وصرحت “مى عبد الحميد” الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الإجتماعى ودعم التمويل العقارى، ، أنه الفائز بقطعة أرض الإسكان الاجتماعي يمكنه التنازل عنها
بعد حصوله عليها، ولكن هناك أربعة شروط وضعتها الوزارة حتى يكون التنازل بشكل قانونى وغير مخالف.

وأضافت “عبدالحميد” الرئيس التنفيذى للصندوق، أن إجراءات التنازل عن قطعة أرض الإسكان الاجتماعى، تتشابه كثيرا مع إجراءات بيع الوحدات السكنية ، حيث أن هناك شروط في كلا الحالتين يجب الالتزام بها في حالة الرغبة في البيع أو التنازل.

شروط التنازل عن قطعة أرض الإسكان الاجتماعي :

1- أن يتم التنازل والتوقيع أمام الموظف المختص بجهاز المدينة من المتنازل والمتنازل إليه أو وكيليهما بموجب توكيل رسمي (عام مخصص/ خاص)، ويذكر به التنازل عن قطعة الأرض المتنازل عنها ورقمها ويحفظ أصل التوكيل بملف العميل وسداد المصروفات الإدارية المقررة في حالة الموافقة وفقًا للائحة العقارية المعمول بها في الهيئة وأجهزتها وتعديلاتها.
2- سداد كامل الثمن المحدد لقطعة الأرض.
3- أن يحل المتنازل إليه محل المتنازل في كل الالتزامات الواردة بكراسة الشروط في حالة عدم انتهاء المهلة المحددة للتنفيذ.
4- في حالة انتهاء المهلة المحددة للتنفيذ يلزم الإنتهاء من تنفيذ دور سكني به وحدة صالحه للسكن”على الأقل” والسور وتشطيب الواجهة وأن يكون مطابقا للترخيص الصادر لقطعة الأرض.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى