اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كل ماتريد معرفته عن منحة الوفاة..المستحقين والمستندات المطلوبة

5d2f1fe3421aa9141752e2bb
5d2f1fe3421aa9141752e2bb

أكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن منحة الوفاة تقدر بالمعاش أو الأجر المستحق عن شهر الوفاة، وتلتزم بها الجهة التي كانت تقوم بصرف الأجر او المعاش قبل الوفاة ونستعرض لكم ، من خلال التقرير التالي ضوابط الحصول علي منحة الوفاة و التفاصيل الكاملة بنظام التأمين الاجتماعي إلي العاملين علي حساب الغير، طبقا إلي لما حددته الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،و استمرارا إلي سلسلة الخدمات التي نقدمها إلي القراء على مدار الساعة.

منحة الوفاة المقدمة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

ـ منحة الوفاة تعد أحد الحقوق الإضافية المعلنة في القانون الصادر رقم 79 لعام 1975 الخاص بالتأمين على العاملين ،وذلك لحساب الغير بالحكومة و القطاع الخاص و القطاع العام .

ضوابط وإجراءات صرف منحة الوفاة

أوضحت الهيئة أن تلك المنحة تستحق في حالة أن يتم وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وتقدر تلك المنحة بأجر شهر الوفاة والشهرين التاليين له في حين وفاة المؤمن عليه فضلا عن أجر أيام العمل عن شهر الوفاة، أما بالنسبة إلي صاحب المعاش في حالة وفاته فيتم تقدير منحة الوفاة على أساس معاش شهر الوفاة والشهرين التاليين له، عن كل من معاش الأجر الأساسي ومعاش الأجر المتغير معه.

الفئات المستحقة لمنحة الوفاة

1ـ إستحقاق المبالـغ المنصـوص عليها في تلك المادة إلي مستحقي المعاش فإذا لم يوجد غير مستحق واحد أديت إليه بالكامل. 2ـ تصرف تلك المنحة سواء كان ذلك في حالة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إلى من تم تحديدهم من قبل المؤمن عليه أو صاحب المعاش،وذلك بموجب النموذج المعد لذلك الغرض، وفى حالة عدم التحديد يتم صرف المنحة إلي الأرمل فإذا لم يوجد تصرف الى الأبناء المستحقين إلي ذلك المعاش قبل تطبيق أحكام قواعد الجمع فيما بين المعاشات فإذا لم يوجد أولاد يتم صرفها إلى الوالدين، فإذا لم يوجد والدان تصرف إلى الأخوات و الأخوة المستحقين في المعاش، فإذا لم يوجد أحد من هؤلاء لا تستحق منحة الوفاة.

إجراءات الحصول علي منحة الوفاة:

1ـ تقديم طلب من أجل صرف المنحة. 2ـ استيفاء كافة مستندات استحقاق المعاش. المستندات المطلوبة لصرف منحة الوفاة: 1ـ النموذج المحدد وذلك بشأن المستفيدين من المعاش. 2ـ شهادة وفاة صاحب المعاش. 3ـ المستندات اللازمة من أجل استحقاق كل حالة من حالات المستحقين إلي المعاش