اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

موعد ومكان ظهور القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى

موعد ومكان ظهور القمر
موعد ومكان ظهور القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى

يقترن القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى في مشهد خيالي يستطيع أن يراه العديد بالعين المجردة، مما يجعل تلك الظاهرة الكونية البديعة محط اهتمام الكثير من البشر خاصة العلماء والباحثين حول العالم في الساعات القليلة المقبلة.

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، ابرز المعلومات عن ظاهرة القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى والتي ستكون ظاهرة كونية غريبة.

ظاهرة القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى

قالت إدارة معهد الفلك أن العالم في انتظار ظاهرة القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى على موعد مع واحدة من أجمل الظواهر الفلكية وهى اقتران القمر مع المشترى وزحل في مشهد بديع يرى بالعين المجردة .

ومن المقرر أن هلال القمر يقترن مع الكوكبين الكبيرين المشترى وزحل في ذلك اليوم، ويمكن ملاحظة ذلك باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتى غروبهم جميعا بعد السابعة مساءا تقريبا.

أماكن الظاهرة

من الممكن أن ترى القمر الليلة مع كوكبي زحل والمشترى أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها أجزاء من أستراليا، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، جنوب المحيط الباسفيكى،  جزر جالابوجوس، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية.

ومن المقرر أن يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 90 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتين وعشر ثوان، وعند ذروة الكسوف الكلي غطى قرص القمر حوالى 103% من كامل قرص الشمس،  والكسوف استغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وعشرين دقيقة تقريباً.