اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«تعليم القاهرة» تنظم احتفالية باليوم العالمي للغة العربية «أون لاين»

1
1

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، احتفالية " أون لاين " باليوم العالمي للغة العربية برعاية محمد عطية وكيل أول الوزارة ومدير مديرية القاهرة التعليمية، وتنظم العلاقات العامة بالمديرية برامج وأفلام تثقيفية ومبادرة الاحتفال بالأيام العالمية " أون لاين "، عن طريق موقع المديرية وصفحة التواصل الاجتماعي" فيس بوك".

أكد عطيه، على أهمية الاحتفال بالأيام العالمية عامة ويوم اللغة العربية خاصة فهي لغة القرآن الكريم، ويجب علينا توعية أبنائنا وتعريفهم قدر أهمية اللغة العربية بين اللغات.

أشار إلي أنه سيتم عمل مسابقات ثقافية في الإذاعة المدرسية في المدارس وورش عمل يقوم بها معلمي اللغة العربية ومسرحيات وقصص قصيرة وتشجيع الطلبة على المشاركة والابتكار، لإثراء ثقافتهم وتعريفهم أهمية اللغة العربية.

وتقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام لكونه اليوم الذى أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190عام1973والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

واللغة العربية من أقدم اللغات السامية واحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم يتحدث بها أكثر من 467مليون نسمة بالوطن العربي وهى من بين اللغات الأربع الاكثر استخداما في الانترنت.

وتعد اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين فهي لغة القرآن الكريم ولا تتم الصلاة إلا بإتقان كلماتها وهى أيضا لغة شعائرية لدى عدد من الكنائس في الوطن العربي.

تتميز اللغة العربية بقدرتها على احتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة فيها خاصية الترادف والتضاد والمشاركات اللفظية والمجازر والجناس والسجع وبفنون اللفظ والبلاغة والفلاحة والمجسمات البديهية.

ويعمل معلمو اللغة العربية في هذا اليوم على تنظيم العديد من الفعاليات احتفالا باليوم العالمي للغة العربية من ورش عمل ومجسمات ومسابقات حركية وثقافية وذلك لزيادة الوعى لدى الطلاب باللغة العربية.