الآن

لقاء خاص لبرنامج كلمة اخيرة مع وزيرة التنمية والتخطيط” الدكتورة هالة السعيد”

استضاف برنامج كلمة اخيرة للاعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة on tv وزيرة التنمية والتخطيط الدكتورة هالة السعيد، للحديث عن اقتصاد البلاد والتنمية المستمرة.

قالت دكتورة هالة السعيد ان هناك ٧٣ صندوق سيادي في ٥٠ دولة على مستوى العالم، حيث ان الصندوق السيادي المصري عمل منذ منتصف عام ٢٠١٩، مشيرا ان الصندوق لا يشمل فقط اموال بل ايضا موارد معدنية والاستثمار بها، من اجل الحفاظ على الاصول.

واشارت ان الاصول المهملة وغير المستغلة يتم اخذها والاستثمار بها، مما يرفع من قيمتها، وايضا يعود بربح وفائدة للشعب، واوضحت ان ٢٠٠ مليار جنيه راس مال الصندوق السيادي المصري المصرح به، حيث يعمل الصندوق على تطوير اثريات مثل باب العزب، وان هذا الاستثمار يعمل على اعطاء فرص عمل زيادة، معدل نمو اعلى، ومتوسط دخل اعلى.

واوضحت ان الرئيس اعلن عن نية الدولة لطرح شركات الخدمة الوطنية واوفى بوعده، حيث هناك اشارات ايجابية عديدة وصلتنا من المؤسسات الدولية لدى الاعلان عن طرح شركات الخدمة الوطنية، فتم البدأ بطرح شركتي الوطنية للبترول و صافي بعد تقييم المستشار المالي لجدواهما الاستثمارية.

وافادت ان رئيس الجمهورية اكد على طرح نسبة من الشركات للمواطنين في البورصة، حيث سيحسم هذا الامر خلال الربع الاول من سنة ٢٠٢١.

واكدت ان الاقتصاد المصري الوحيد الذي حقق نمو في ظل جائحة كورونا، حيث انه تم مراعاة القطاعات المتأثرة بالجائحة كقطاع السياحة، بتخفيف العبأ عنهم من حيث تأجيل القروض، وخفض الاقساط وغيرها، وانه تم العمل اكثر على المجالات التي تعمل وتم الاستثمار بها كالاتصالات والزراعة والنقل والبناء، حيث تم الاستثمار واستغلال قطاع الاتصالات بنسبة ٣٠٠٪؜ ، وانه من المتوقع تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو من ٢٪؜ الى ٣.٥٪؜ خلال العام المالي الحالي.

وذكرت ان انخفاض معدل الفقر نتيجة لبرامج الحماية الاجتماعية، حيث ان الحكومة استثمرت اكثر من ١٥ مليار جنيه في ١٠٠ قرية الاكثر فقرا خلال العامين الماضيين، واستكملت ان اكثر اعداد البطالة من الحاصلين على شهادات جامعية، حيث ان سوق العمل حاليا اصبح ليس بحاجة الى الشهادات التقليدية، لذلك تم التجديد في التعليم، والاهتمام بالتعليم الفني اكثر، وايضا اصبح هناك شهادات بينية في الجامعات بأن تأخذ شهادة مشتركة بين كليتان مثل شهادة لكلية الاقتصاد والحقوق.

وتابعت انهم يعملون على تبسيط القطاع الخاص، حيث تم اجراء اصلاحات هيكلية، وايضا تم ميكنة جميع التعاملات، مشيرة ان الاصلاحات الهيكلية ليست عبأ على المواطن بل هي تعود بفائدة له.

 

زر الذهاب إلى الأعلى