اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اقتراب كويكبات للأرض يثير الذعر.. ومعهد الفلك يكشف حقيقة تدميره للكوكب

اقتراب كويكبات للأرض
اقتراب كويكبات للأرض

على الرغم من تبقي 6 أيام على نهاية عام 2020 إلا أنه مازال يحمل المفاجآت للبشرية بعد أن شهد على ظهور فيروس كورونا التاجي ديسمبر الماضي وانهيار اقتصاد بعض الدول، والآن يوجد كويكبات تقترب من الأرض وتثير خوف الملايين حول العالم من احتمالية تهديدها للحياة على كوكب الأرض.

موعد اقتراب الكويكبات من الأرض

وبحسب "swordstoday" الأمريكي الإخباري، فإن هناك 3 كويكبات ضخمة تقترب اليوم 25 ديسمبر من كوكب الأرض ولكن من المتوقع أن لا تتسبب في وقوع أي ضرر.

حجم الكويكبات

وقال الدكتور ألكسندر بانوف، الباحث الرائد في الفيزياء والرياضيات في معهد الفيزياء النووية بجامعة موسكو الحكومية، إنه وفقًا للحسابات الفلكية، فأن الكويكبات لن تصل إلى الأرض ولكن ستكون قريبة منها.

وأضاف أنه بناءً على ما كشفته وكالة ناسا مؤخرًا، فأن الكويكبات من مجموعة آتون والتي تقسم مداراتها مدار الأرض، وأكبر كويكب يعرف باسم 501647، ويمكن أن يصل حجمه إلى 210 متر، والباقي أصغر.

وأضاف أن أصغر كويكب وهو "2020 YM1"، سيقترب من الأرض، وستكون أقصى مسافة من مركزه إلى مركز الأرض أكثر من 629 ألف كيلومتر.

هل تشكل الكويكبات خطرًا على كوكب الأرض؟

وعلى الجانب المحلي، علق رئيس معهد الفلك المصري، جاد القاضي، على الواقعة، مؤكدًا أن الكويكبات ستظل قريبة من الأرض بدءًا من اليوم وحتى 30 ديسمبر الجاري، ولكن الاقتراب سيكون على مسافة تمثل ضعف تلك التي تفصل بين الأرض والقمر.

وأوضح أنه من المستبعد أن تشكل أحد الكويكبات خطيرًا أو تهديدًا للأرض، نافيًا وجود أي فرصة لتصادم أحد الكويكبات بكوكب الأرض أو ارتطامه.

 ناسا تعلق على الكويكبات

وأعلن مركز دراسة الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن الكويكبات ستمر بالقرب من الأرض اليوم ولكن بشكل آمن، وأكبرها سيقترب من الأرض، مسافة 3 ملايين كيلومتر.