توك شو

أستاذ فيروسات يوضح معلومات جديدة عن وباء كورونا

قال الدكتور أيمن الشبيني أستاذ الفيروسات والطب الحيوي في جامعة زويل حول سلالة فيروس كورونا ، إن التصنيف العلمي يثبت أن الذي حدث في انجلترا وبريطانيا هو متغير أو تحور في عدد من الجينات لا يمكن اعتبارها سلالة .

وتابع خلال مداخلة له عبر تطبيق زوم مع الاعلامي “عمروأديب” خلال برنامجه “الحكاية ” المذاع على قناة “ام بي سي مصر ” ، أن ذلك التغير ساهم أو ساعد في انتشار الفيروس بدرجة كبيرة ، لافتا أنه لا يمكننا إطلاق لقب سلالة نظرا لأن التغير الجيني أو التحور لم يكن كبير للدرجة .

وأشار إلى أن أي تغير يكون محدود وقد يكون له ثأتير وملموس مثلما حدث في انجلترا ، لكن في الوقت الحالي هو مجرد تغير او تحور طبيعي يحدث في جميع الفيروسات ، موضحا أنه يمكننا إطلاق فيروس كورونا 20 إذا حدث تغير كامل في شكل الفيروس تؤدي إلى تغيير الأعراض التي تظهر على المريض والآثار التي يسببها .

وأردف أن الفيروس حاليا متمرس ويعرف كيف يحدث العدوى ف في الإنسان ، كما أن تكاسل وتراخي الناس خول اتخاذ الاجراءات الاحتياطية أدى إلى زيادة انتشاره ، لافتا أن أهم نقطة أدت إلى انتشار الفيروس هو المناخ حيث أن جميع الفيروسات تتكاثر في درجات الحرارة المنخفضة وفصول الشتاء .

واستكمل أن الرطوبة ودرجة الحرارة في الخارج تعمل على حماية الفيروس في الشتاء على عكس الصيف ، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة والاشعة فوق البنفسجية تعمل على تدمير الغلاف الخاص بالفيروس .

وأوضح أن الطفرات والتحورات التي حدثت على الفيروس مكنته من الارتباط بمستقبلات الأطفال على الرغم من مناعتهم الجيدة على عكس الأشخاص الكبار ، مناشدا المواطنين باتخاذ كافة الاجراءات والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعي بين الاشخاص في الاماكن المغلقة .

زر الذهاب إلى الأعلى