توك شو

مصر تنتج 20 مليون طن من المخلفات وما يتم تدويره منها لا يتجاوز 15%

أوضح تقرير عرضه برنامج صباح الخير يا مصر من خلال شاشة قناة الأولى الفضائية المصرية أن مصر تقود ثورة في إدارة المخلفات الصلبة والاستفادة منها .

ذُكر في التقرير أن مصر تنتج حوالي 20 مليون طن سنويا من المخلفات وما يتم تدويره منها لا يتجاوز 15% في وقت يقدر به عائدات سوق المخلفات العالمي نحو تريليونين دولار في عام 2020 فقط ومن المستهدف أن يصل الي 4 تريليون دولار عام 2025 .

أشار التقرير الي أنه نظرا لهذه الاحصائيات رأت الدولة المصرية أنه من الضروري أن تقف خلف مشروع طموح يساهم في تخليص مصر من أزمة القمامة ويساهم كذلك في تخليص مصر من أزمة المخلفات .

أشاد التقرير بدور القيادة السياسية في هذا الصدد حيث انها حاولت وضع منظومة متكاملة لإدارة المخلفات في مصر وقد بدأت مرحلة الاعداد لها مع تطوير خطة الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة عام 2018 لتصبح استراتيجية وطنية للمخلفات وذلك بتحديد كميات المخلفات الموجهة للمعالجة والتدوير فكانت نسبة المخلفات التي ستخضع للتدوير لإنتاج البترول تمثل حوالي 60% وهناك نسبة 20% للمعالجة للتحويل للطاقة الكهربية وذلك من إجمالي 5.25 مليون طن مخلفات سنويا يتم جمعها .

زر الذهاب إلى الأعلى