توك شو

خبير: منذ ظهور كورونا والعالم يواجه تسونامي من الاشاعات

قال خالد البرماوي خبير الإعلام الرقمي والسوشيال ميديا “في الماضي كان الترند موجودًا، وكان يستغرق وقتًا أكبر في الاستمرار، وأغلب المعلومات التي كان مبنيًا عليها حقيقيًا، أما الآن فإن الترند يستمر 4 أيام ويجرى تغييره بسرعة، وأستطيع القول إن هناك ما يسمى بالتلبك المعلوماتي، لأن الناس باتوا يستهلكون معلومات أكبر كثيرًا من قدرتهم الاستيعابية، وبالتالي فقد أصبحو أقل قدرة على استخدام المعلومات والسؤال عن مصادرها”.

وأضاف البرماوي خلال حواره ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي: “في عام 202 زاد انتشار الشائعات، لكن المقاومة زادت أيضًا، وتابعنا المواقع والصفحات الحكومية وهي ترد عليها وتستجيب بسرعة لها”.

أكمل البرماوي أن الإنترنت سهل إتاحة وانتشار الشائعات والأخبار المفبركة، بسبب زيادة دائرة المعارف على عكس ما كان يحدث في الماضي إذ كانت دوائر المعارف ضيقة، مؤكدًا على أن هذا الانتشار مرتبط بقلة المعلومات والغموض.

وأكد، على ضرورة تدريس الثقافة الرقمية والتربية الإعلامية في المدارس، وليس ذلك فقط، بل التدريس بها، لأن أي معلومة مرتبطة بالإنترنت الذي يحتوي على معلومات جيدة وأخرى غير جيدة، معلومات حقيقية وأخرى مزيفة، أي يجب تعليم الطلاب سياقات المعلومات التي يتعرضون لها.

زر الذهاب إلى الأعلى