الشارع السياسي

أمين عام البرلمان : نستعد لتحضير دورات تدريبية للنواب الجدد مع بداية المجلس

قال المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب، نستقبل اليوم 90 نائبا من النواب المنتخبين بالنظام الفردى من خمس محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية ومطروح.

وأضاف: “على مدار الأيام الماضية استطعنا، أن ننتهى من تسليم بطاقات العضوية لنواب القائمة والأمور تسير بشكل طيب وهناك كثافة فى الحضور اليوم”.

وردا على سؤال حول كيفية ترتيب الأمانة العامة لأرقام عضوية النواب، أوضح الأمين العام، أن رقم العضوية مهم للنائب لأن كل تعاملات النائب داخل البرلمان تتم عن طريق رقم العضوية، لافتا إلى أن الرقم يعطى على حسب قانون تقسيم الدوائر الذى أوضح تقسيم الدوائر فبدأ أولا بالنظام الفردى ثم نظام القائمة وداخل النظام الفردى تم تقسيم الدوائر إلى محافظات وكل محافظة تم تقسيمها إلى دوائر ونحن ملتزمين بهذا التقسيم.

ولفت إلى أن قرار الذى يرد إلينا رسميا من الهيئة الوطنية للانتخابات يكون عليه دور هام فى تحديد ارقام العضوية حيث يتحدد فيه ترتيب أرقام العضوية وهذ يعنى أن رقم العضوية للنائب يتحدد وفقا لخطاب الهيئة الوطنية للانتخابات الذى يتم تحدديه وفقا لقانون تقسيم الدوائر وهذا أمر مستقر من عشرات السنين، موضحا أن رقم العضوية يستخدمه النائب فى كل حاجة سواء فى الأدوات لبرلمانية وطلب الكلمة والتصويت وفى استعمال التابلت.

وأضاف المستشار محمود فوزى، أن هناك ضوابط لتوزيع رغبات النواب فى اللجان النوعية وهى أن على نائب الانضمام إلى لجنة نوعية ولا يجوز أن يزيد ربع عدد مقاعد اللجنة من محافظة واحدة ويراعى الخبرة والتخصص ولو أن هناك اعداد زائدة يتولى مكتب المجلس توزيع الاعداد على اللجان منخفضة العدد.

وأشار الأمين العام لمجلس النواب، إلى أن هناك عدد كبير من النواب لأول مرة يشغلوا مقعد البرلمان ولذلك سنعقد دورات تعريفية مع بداية المجلس القادم وستكون بشكل مستمر طوال مدة المجلس.

اقرأ أيضا:

أمانة النواب تستقبل الأعضاء الجدد لاستخراج كارنيهات العضوية بالنظام الفردي

زر الذهاب إلى الأعلى