اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد حديث السيسي عنها.. تعرف على أهم المعلومات عن محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية تتصدر بالرئيس عبد الفتاح السيسي مواقع التواصل الاجتماعي وموقع البحث الشهيرة، وذلك بعدما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي «أليكسي ليخاتشوف» مدير عام المؤسسة الروسية للطاقة النووية «روس أتوم».

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز أهم المعلومات عن محطة الضبعة النووية، بجانب أبرز التصريحات التي اطلقها الرئيس عقب اللقاء في وسائل الاعلام المختلفة.

تصريحات عبد الفتاح السيسي عن محطة الضبعة النووية

- مصر تتطلع إلى محطة الضبعة كصرح جديد يضاف إلى مسيرة الإنجازات التي حققها التعاون المصري الروسي المشترك عبر التاريخ

 - محطة الضبعة النووية، ستكون وفقًا لأعلى معايير الكفاءة الفنية والتكنولوجية والسلامة النووية.

- الظروف المواتية والمناخ الاقتصادي والاستثماري الحالي يساهم في مصر لإقامة المشروعات التنموية الكبرى المشتركة

- علاقات الصداقة الوثيقة بين الرئيس ونظيره الروسي وتوافر الإرادة السياسية المشتركة لديهما من أهم العوامل الفاعلة لدعم نجاح مشروع محطة الضبعة الذي يحظى بأولوية لدى روسيا.

معلومات عامة عن محطة الضبعة النووية

يقع موقع الضبعة على ساحل البحر المتوسط في شمال جمهورية مصر العربية

- تعتبر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المالك الوحيد للمحطات النووية وتعتبر شركة روزاتوم هي المقاول الرئيسي.

- تم الاتفاق على إنشاء وتشغيل المحطة النووية من خلال عدد من العقود وهى العقد الرئيسي EPC للبناء والتشييد وعقد توريد الوقود وعقد التشغيل والصيانة وكذلك عقد الوقود المستنفذ .

- يتم تنفيذ المشروع من خلال ثلاثة مراحل رئيسية ،الأولى وهي المرحلة التحضيرية التي يمر بها المشروع الآن وقد بدأت منذ ديسمبر 2017 وتستمر عامين ونصف تقريبا والتي تهدف إلى تجهيز وتهيئة الموقع لإنشاء المحطة النووية .

- تبدأ المرحلة الثانية بعد الحصول على إذن بدء الانشاء وتشمل كافة الأعمال المتعلقة بالبناء والتشييد وتدريب العاملين والاستعداد للبدء في اختبارات التشغيل .

- تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بعد الحصول على إذن اختبارات ما قبل التشغيل والتي تشمل إجراء اختبارات التشغيل وبدء التشغيل الفعلي وتستمر هذه المرحلة حتي التسليم المبدئي للوحدة الاولي وإصدار ترخيص التشغيل .