اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اعرف نصائح الأطباء للمتعافين من فيروس كورونا

2020_11_24_14_14_11_328
2020_11_24_14_14_11_328

تتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، ولكن تظل أعداد المتعافين أكثر بمصر في ظل إنتشار الموجه الثانية من الفيروس، كما أن الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا وتعافوا منه، يحتاجون لإعادة تأهيل للجهازين العصبي والتنفسي، وينشر لكم ”الوكالة نيوز“ في التقرير التالي، روشتة وقائية للمرضي الذين تعافوا تماما من كوفيد 19 وفقاً لما نصح به الأطباء ووزارة الصحة، وذلك خوفا من وقوع بعض المضاعفات للمتعافين وحرصا على سلامتهم.

نصائح الأطباء للمتعافين من فيروس كورونا

1- على المتعافي من كورونا أن يأخذ احتياطاته ولا يتصرف بشكل طبيعي، ويكون لديه نوع من الحرص، وعليه أن يعلم أن الحرب المناعية بدأت منذ تعافيه. 2- ممارسة تمارين اليوجا للتنفس، ضرورية من أجل التخلص من تأثيرات الإصابة بالفيروس، وهى رياضة خفيفة بأخذ نفس عميق قدر الإمكان مع زفير على فترة أطول و الإبتعاد عن الأتربه والدخان. 3- محاولة التواجد في أماكن جيدة التهوية. 4- يجب على المتعافي من كورونا أن يداوم على ارتداء الكمامة. 5- غسل اليدين باستمرار، وتطهيرهما بالكحول. 6- الحفاظ على مسافة التباعد بينه وبين أفراد المجتمع اتقاءً لشرور العدوى. 7- تجنب الأماكن المزدحمة. 8- تناول الأطعمة التي تدعم المناعة وتحافظ عليها، مع التركيز على تلك التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات.

ماذا يحدث للجسم بعد التعافي من كورونا ؟

يحدث للمتعافى من كورونا، بعض المضاعفات وهى السعال المصحوب بالبلغم نتيجة قيام الجسم بطرد الخلايا الميته من الرئتين، تلك الخلايا الناتجة عن الحرب التي كانت مستعره بين المناعه والفيروس، وبالتالي فهي ظاهرة صحية لا داعي للقلق منها. كما تحدث بعض المضاعفات للمتعافين من فيروس كورونا، تتلخص في ضيق التنفس، وخاصة مع الحالات الشديدة التي كانت تعاني من ضيق شديد في التنفس أثناء الاصابة ، والذين كانت نسبة تشبع الأكسجين منخفضة لديهم، وهذه الظاهرة يجب أنه لا يقلق أصحابها. وتنتج ظاهرة ضيق التنفس بسبب التليف الذي حدث في الرئه أثناء المرض بسبب السائل المتسرب إليها من الأوردة الرئوية، وكذلك بسبب الالتهابات الناتجة عن مهاجمة المناعة للفيروس وهي ما تسمى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة وهذه الظاهرة يقوم الجسم بإصلاحها تدريجيا مع الوقت. ولكن هذه الظاهرة تختفي تدريجيا مع الزمن ، إلا أنها تختفي في فترة قصيرة مع الاصابات البسيطة وتستمر لفترة أطول مع الحالات الشديدة. أما الضعف العام الذي يعاني منه الكثيرون فهو يحدث لأن كل قوة الجسم كانت أثناء المرض موجهة للحرب ضد الفيروس. كما أن الفيروس يحدث تلفا في الكثير من أجهزة الجسم التي يقوم الجسم بإصلاحها مع الوقت لاستعاده قوتها الطبيعيه. وذكرت بعض التقارير الطبية، أن الحرب بين المناعة والفيروس تستهلك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة بالجسم مثل الزنك و البروتينات وغيرها وبالتالي لابد للجسم من الشعور بالإرهاق بعد خوضه تلك الحرب الشرسه، ولذلك لاداعي للقلق من تلك الظاهرة. ويذكر أن العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الثلاثاء 29 ديسمبر 2020، هو 135233 حالة من ضمنهم 111040 حالة تم شفاؤها، و 7520 حالة وفاة.  

أعراض كورونا الجديدة.. كل ما تريد معرفته منذ بداية انتشار الفيروس