اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وحيد حامد.. عراب الدراما السياسية

توفي صباح اليوم الكاتب والسيناريست وحيد حامد في المستشفى في العناية المركزة وذلك بعد تدهور حالته الصحية وتوفي عن عمر 76 عام.

نعى الناقد الفني، طارق الشناوي الكاتب والسيناريست وحيد حامد قائلًا: «خبر وحيد حامد خبر محزن للأمة كلها، وهو صديق عزيز لي، ولم يكن مجرد كاتبٍ عاديّ، بل كان له موقف دائم لدعم الحرية والوطن.»

وروى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر «القناة الأولى»: «توجد تفاصيل كثيرة يحركها القدر، ونحن فقط آلات لتحقيق ذلك، كان تكريم وحيد حامد مطروحًا منذ سنوات، حتى قدر له أن يحدث في هذه الدورة من مهرجان القاهرة السينمائي، والتكريم الشعبي لوحيد في الندوة هو أعظم تكريم، برؤيته لحب الناس له قبل وفاته.»

ذكري ميلاد " فاروق الباز " اول عالم مصري يطلق اسمه علي كويكب في الفضاء

احتفل برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي، على القناة الأولى والفضائية المصرية بذكري ميلاد العالم فاروق الباز .

حيث عرض البرنامج تقريرًا عن ذكرى ميلاد العالم المصري فاروق الباز، الذى ولد في الثاني من يناير عام 1938 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وكان والد "الباز"، أول من حصل على التعليم الأزهري في قريته، وكانت أمه رغم بساطتها عونا له في اتخاذ قراراته المصيرية، حيث كانت تمتلك ذكاء فطريا، حسب وصف العالم المصري.

ونال الباز شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961 من معهد علم المعادن بولاية ميسوري الأمريكية، ثم حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية، فيما نال شهادة الدكتوراه عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.

وأطلقت الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) اسم فاروق الباز، الذي يشغل منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، على كويكب مكتشف حديثًا، تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة، لتعد هذه المرة الأولى التي يطلق فيها اسم عالم مصري على كويكب في السماء، كما حصل على 13 جائزة علمية رفيعة.

الدولة المصرية تتخطي حاجز كورونا وتحقق إنجازات عظيمة

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية ليندا هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " رغم كورونا.. إنجازات بالجملة للدولة المصرية خلال 2020".

جاء في التقرير انجازات كبيرة شهدتها مصر في عام كان هو الأصعب على العالم أجمع، وعلى الرغم من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، فإن الدولة شهدت طفرة في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والاتصالات خلال عام 2020، تؤكد حرص الحكومة على المضي قدما في تنفيذ خطط التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد.

حققت وزارة الإسكان المعادلة الصعبة بالاستمرار في تنفيذ المشروعات مع أخذ أعلى درجات الوقاية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين، حيث تم تنفيذ نحو 103 آلاف وحدة سكنية بإجمالي تكلفة وصلت إلى 23.46 مليار جنيه.

كما أولت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماما ملحوظًا للنهوض بالمنظومة الصحية، وذلك ضمن خطة الدولة لتحقيق مسيرة التنمية على كافة الأصعدة وهو ما انعكس بالشكل الواضح من خلال المبادرات الرئاسية للاهتمام بصحة المواطن.

وشهد عام 2020 استمرار المبادرات التي سبق وأطلقها رئيس الجمهورية مثل 100 مليون صحة ودعم صحة المرأة، كما كان له أكبر الأثر في نجاح مصر في تحقيق عدة انجازات في المؤشرات المعنية بالصحة وتم تقديم الخدمة الطبية لأكثر من 90 مليون مواطن ضمن المبادرات الرئاسية، إذ جرى تنفيذ 102 مليون زيارة وتم القضاء على فيروس سي خلال 7 أشهر وفحص 75 مليون مواطن ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي وتقديم العلاج للمرضى بالمجان، كما جرى فحص أكثر من 10 ملايين و500 ألف سيدة ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة وفحص أكثر من 290 ألف سيدة ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين.

وبذلت مصر جهودًا كبيرة في الحصول على لقاح فيروس كورونا وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، إذ شاركت مصر في التجارب الإكلينيكية لفيروس كورونا ضمن حزمة من البحوث في التجربة الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح فيروس كورونا ضمن مبادرة من أجل الإنسانية كما حصلت مصر على أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفارم الصينية.

شاب يستخدم موهبته ليحول "الشخابيط" إلى لوحات إبداعية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان _ الفنون جنون _ حيث تضمن التقرير قصة شاب يحول "الشخابيط" إلى لوحات إبداعية".

جاء خلال التقرير قصة الشاب إسلام شكري الذي لم يكن يعلم أن رحلة البحث عن الشغف ستقوده إلى نوع من الفنون وهو الرسم بالشخبطة.

بدأ الأمر مع شكري صدفة حيث قادته تلك الصدفة إلى فيديو لفنان عالمي يرسم بطريقة مبتكرة ليجد نفسه ممسكا بقلمه وألوانه ويبدأ تحسس خطواته نحو عالم جديد لموهبة أهملها لسنوات، وعاد ليجد في فنه كل حياته.

وقال "شكري"، خلال تصريحات خاصة بالبرنامج عبر خاصية "zoom": "رسمت بالشخبطة شخصيات رائعة وتعبر عن مصر، وعمومًا فإن الشخبطة من الممكن أن تكون على الورق أو الحائط او أي مادة أخرى، وهي عبارة عن خطوط بسيطة استطعت من خلالها رسم شخصيات تركت بصمة كبيرة في مصر".

وأضاف إسلام شكري: "أصبح لهذا الفن جمهور الآن، وأروع لوحة رسمتها كانت للدكتور يحي الفخراني في مسابقة أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، وقد استغرقت مني وقتًا ومجهودًا كبيرين، كما أنني رسمت بورتريه لمحمد صلاح وأتمنى أن يصله، لأنه عبر عن آمال الشباب المصري والعالم العربي وشجعهم على تطوير الذات للوصول إلى العالمية".

وتابع، أنه رسم رموزًا مصرية كثيرة  في فترة الحظر المنزلي، كما رسم بيج رامي والدكتور مجدي يعقوب، مشيرًا إلى أنه سيعلم الأطفال هذا الفن للأطفال.

مسئول بالمجتمعات العمرانية : مثلث ماسبيرو سيكون افضل من أماكن أوروبية كثيرة بتكلفة تصل إلي 1.8 مليار جنيه مصري

كشف كمال بهجت مساعد نائب هيئة المجتمعات العمرانية، آخر أعمال الإنشاءات، مشروع السكن البديل، بمنطقة مثلث ماسبيرو، موضحًا أنه سيتم الانتهاء من 936 وحدة سكنية في أبراج مثلث ماسبيرو بحلول 30 ديسمبر المقبل، وسيتم تسليمهم للصندوق ومن ثم التعامل مع الملاك.

وخلال تقرير عرضه برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي تقدمه الإعلامية منة الشرقاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية، عن مشروع مثلث ماسبيرو، قال كمال بهجت مساعد نائب هيئة المجتمعات العمرانية إن الدولة لديها مسئولية في إعادة تطوير المنطقة والالتزام مع الملاك الذين اصروا في العودة لهذا المكان.

وذكر كمال بهجت مساعد نائب هيئة المجتمعات العمرانية، أن تكلفة مشروع السكن البديل، بمنطقة مثلث ماسبيرو، تصل لمليار و 800 مليون جنيه، من بين إجمالي استثمارات بـ 10 مليارات جنيه في المنطقة.

واستكمل أن عمليات الإنشاءات بدأت منتصف العام الماضي، وسط جهود كبيرة، وحلول خارج الصندوق، حيث تم توفير 3 شركات للعمل بهذه المنطقة، وتوفير كافة احتياجاتهم للعمل على مدار 24 ساعة، مؤكدًا أن التسليم النهائي لمشروع السكن البديل  سيكون بنهاية 2021.

كما ذكر أن المنطقة ستضم برج استثماري وآخر إداري، وأبراج النيل التي تصل لـ 36 دور، وهذا المشروع سيكون نقلة حضارية أفضل من أماكن اخرى في دول أخرى أوروبية.

منتجع يتيح خدمة التدليك بـ"الثعابين" في أجواء من الموسيقي الهادئة

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية ليندا هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، تقريرًا تلفزيونيًا عن منتجع يتيح خدمة التدليك بـ"الثعابين".

ظهر خلال التقرير انبعاث  الموسيقى الهادئة من إحدى غرف منتجع صحي صغير بالقاهرة، في حين تزحف ثعابين حية على ظهور ووجوه الزبائن لتخليصهم من آلامهم .

أوضح التقرير كيفية إتمام عملية التدليك هذه ، حيث أن المدلكون يضعون الزيت على ظهور الزبائن أولًا ويدلكونها ثم يستخدمون الثعابين من أكثر من 28 نوعًا مختلفًا من فصائل غير سامة للمشاركة في جلسات تدليك تفرز الأدرينالين في الجسم.

وجذبت هذه الطريقة العديد من الزبائن ومن بينهم ضياء زين الذي علم بالمنتجع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، وشعر على الفور برغبة في تجربة الأمر، الذي قال: "بعدما وضع الكابتن صفوت الثعابين على ظهري شعرت براحة وانتعاش بعدما كنت متوترًا وأخشى الثعابين، لكن هذا الأمر قل كثيرًا".

أما صفوت صدقي مالك المنتجع فقال، إن التدليك بالثعابين له هدفان، جسماني، وهدف آخر نفسي: "الهدف النفسي هو تحسين تدفق الدم في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية والدورة الدماغية، كما أنه يفرز هرمون الأندروفين الذي ينشط هرمون السعادة والجسم ويعيد الثقة إلى الإنسان وتقوي مناعته بشكل كبير، وعمومًا فإنني أتقاضى 100 جنيه في الجلسة التي تثتمر ما بين 20 دقيقة إلى نصف ساعة"

" طقس السبت " معتدل بالقاهرة ودافئ على السواحل الشرقية

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي والإعلامية ليندا هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، حالة الطقس اليوم السبت، إذ يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس معتدلًا على القاهرة والوجه البحري ورياح معتدلة مع وجود شبورة مائية، وأن يكون معتدلًا أيضًا على السواحل الشمالية.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أيضًا، أن يكون الطقس مائلًا للدفء على السواحل الشرقية، وأن تكون الرياح معتدلة، وأن يكون الطقس دافئًا على جنوب سيناء.

وعرض البرنامج بيان بدرجات الحرارة في بعض المحافظات الجمهورية منها :

القاهرة العظمى 20 والصغرى 11

الإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12

مرسى مطروح العظمى 19 والصغرى 8

بورسعيد العظمى 22 والصغرى 15

دمياط العظمى 21 والصغرى 13

الإسماعيلية العظمى 21 والصغرى 11

السويس العظمى 21 والصغرى 12

العريش العظمى 21 والصغرى 11

طابا العظمى 22 والصغرى 13

سانت كاترين العظمى 18 والصغرى 3

شرم الشيخ العظمى 25 والصغرى 17

الغردقة العظمى 25 والصغرى 16

الفيوم العظمى 21 والصغرى 8

بني سويف العظمى 21 الصغرى 9

المنيا العظمى 21 والصغرى 7

أسيوط العظمى 22 والصغرى 8

عضو اللجنة العليا للفيروسات تناقش بداية ذروة الموجة الثانية لفيروس كورونا

قالت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي: «الزيادات في أعداد الإصابات بكورونا واضحة جدًا في العالم كله، ويجب أن نواجه هذه الزيادة بارتداء الكمامة، وتعقيم اليدين بالمواد المعقمة، والالتزام بالإجراءات اللازمة.»

وأضافت خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر «القناة الأولى»: «نحن الآن في بداية الذروة للموجة الثانية، والأعداد الكلية حاليًا تساوي ١٣٦ ألف، ولن تزيد حسب الدراسات عن ١٤٠ ألف حالة، ونأمل أن تبدأ بالهبوط بعد ذلك، وبدأ المؤشر الدال على عدد الإصابات يهبط بالفعل في دول شرق المتوسط، ولكن يجب التعامل بحرص مع بعضنا الآخر، ويجب على الفرد اعتبار الآخرين مرضى يمكن نقل العدوى إليه.»

وأشادت بقرار تأجيل الدراسة، لأن الأطفال سبب عدوى لكل الأسرة، وأوضحت أن سبب إصابة الأطفال في الموجة الثانية أكثر من الموجة الأولى، هو تأخر غلق المدارس في الثانية.

بالنسبة للحديث عن السلالة الجديدة أعلنت: «حتى الآن لم يثبت وجود أي حالات مصابة بفيروس متحور، وتحور هذه الفيروسات أمر طبيعي، لأنها  تتغير في سبيل الحفاظ على بقائها.»

وأشارت إلى أن اللقاحات سوف تحمي من جميع سلالات الكورونا إن وجدت، وحذرت من العواقب الوخيمة - خاصةً في الأيام الحالية- للتدخين.

وختمت حديثها بالتعليق على القصة المنتشرة عن الممرض الذي أصيب بالفيروس بعد أخذه اللُّقاح، وقالت «أنور» موضِّحةً: «المدة اللازمة لعمل اللقاح بعد أخذه تزيد عن الأسبوع، لذلك إصابة ذلك الممرض أمر طبيعي وكان محتملًا.»

سيدتان تحدت صداقتهما العزل الصحي

قالت سارة يحيى: «استيقظت في أحد الأيام لأكتشف إصابتي بالكورونا، ولا زلت في فترة العزل، وهي فترة صعبة عليَّ وعلى كل مصابي الكورونا.»

واستكمل «يحيى» خلال مداخلة مصوَّرة لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر «القناة الأولى»: «عانيت من هذه الفترة نفسيًّا حتى تواصلت معي صديقتي شيماء عبر الهاتف وجعلتني أنظر من شرفة المنزل، لأجدها واقفةً في الشارت تحت البناء الذي أسكن فيه، حاملةً هدايا من ورود وشوكولاتة، وتحدثنا سويًّا في أحاديث اليوم العادي، وخففت بذلك عني الكثير.»

وانضمت شيماء عامر إلى اللقاء مؤكدةً أن أكثر ما يحتاجه مريض الكورونا المعزول هو الدعم النفسي، وأضافت: «لذلك قررت الذهاب إليها ومفاجئتها، وسعدت لسعادتها، وبردود أفعال الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، وأدعو كل الناس للاهتمام بأصدقائهم خلال هذه الفترة الصعبة.»

خبيرة تعديل السلوك: مراعاة الحالة النفسية للطفل في الظروف الحالية أمر واجب

قالت هنا رضوان، خبيرة تعديل السلوك: «يجب وجود سببًا مقنعًا يدفع الطفل لطاعة أوامر والديه وإجابة طلباتهما.»

وأوضحت خلال مداخلة مصوَّرة لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر «القناة الأولى» وجوب بحث الوالدين عن سبب عدم طاعة الطفل لهما، وما يريد الطفل إثباته بالعند، قد يكون للطفل وجهة نظر معينة، أو رسالة بسيطة يودُّ إيصالها، ويمكن حل ذلك بالتواصل والتفاهم مع الطفل.»

وأشارت إلى مشكلة الدراسة مع الأطفال، التي يعاني منها جميع الأهالي خاصةً تحت الظروف الحالية، وأردفت مُنَبِّهةً: «يجب تقدير أن الطفل يحتاج إلى استخدام كل حواسه طوال الوقت، وهذا غير متاح عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتعلم، لذلك يجب التخفيف على الطفل واحتوائه للحفاظ على حالته النفسية.»