الآن

الخارجية الكورية تطالب إيران بالإفراج عن ناقلة النفط المحتجزة بمضيق هرمز

 

أفادت وكالة “يونهاب” للأنباء،اليوم الأثنين، بقيام وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بالتأكد من سلامة بحار على متن ناقلة النفط المحتجزة في إيران، كما طالبت إيران بلإفراج عنها.
وقامت وزارة الدفاع الكورية بإرسال وحدة مكافحة القرصنة إلى المياه القريبة من مضيق هرمز بسبب احتجاز إيران لناقلةٍ للنفط ترفع علم كوريا الجنوبية.
وقامت القوات الإيرانية اليوم الإثنين، باحتجاز ناقلة نفط تابعة لكوريا الجنوبية في مضيق هرمز، مما يعيد إلى الأذهان أرصدة إيران المحجوزة في كوريا الجنوبية.
وأفادت وكالة فارس الإيرانية أن سفن الحرس الثوري هي من احتجزت الناقلة.
وأوضحت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أنه تم اعتقال طاقم السفينة المؤلف من مواطنين من کوریا وإندونیسیا وفیتنام ومیانمار. وأشارت إلى أن السفينة كانت تحمل 7200 طن من الإيثانول وأوقفت في العاشرة صباحا بتوقيت طهران.
ونقلت قناة العالم الإيرانية الرسمية عن مصدر في هيئة الموانئ والشحن الإيرانية قوله إن القوات الإيرانية أوقفت الناقلة التى ترفع علم كوريا الجنوبية بسبب تلويث المياه في الخليج، مضيفا أنه تم توجيه الناقلة إلى أحد الموانئ الإيرانية للتحقيق في الانتهاك.
وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت لاحق اليوم أن “عملية ما ” وقعت بين السلطات الإيرانية وسفينة تجارية عند مضيق هرمز أدت لتغيير مسار السفينة ودخولها إلى المياه الإقليمية الإيرانية. ولم يفصح موقع الهيئة عن أي تفاصيل أخرى.
وأعلن الأسطول الخامس الأميركي أنه على علم بتغيير مسار الناقلة للمياه الإيرانية.
وقد ذكرت إيران فى وقت سابق، أن السلطات في كوريا الجنوبية قامت باحتجاز أرصدة خاصة بها تقدر ب8،5 مليار دولار.
وكشف رئيس غرفة التجارة الإیرانية-الكورية الجنوبية أمس الأحد، عن مفاوضات تجري مع سيئول لمقايضة أرصدة إيران المجمدة لديها بأنواع من السلع منها لقاح فيروس كورونا.
رنا أحمد

اقرا ايضا

الولايات المتحدة : ايران تخطط للهجوم على القوات الامريكية الموجودة بالشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى