البحث عن الحقيقةالرئيسية

ترامب يقع في المحظور.. التسريبات الأخيرة تحرج الجمهوريين.. وتكشف انتهاكات جنائية صارخة

- خبراء يتوقعون محاكمته وفقاً لقانون جورجيا.. وآخرون يستبعدون توجيه اتهامات فيدرالية تجنباً لمخاطر تقسيم البلاد

انتهك الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب القانون الامريكي بشكل عام وقانون ولاية جورجيا بشكل خاص وذلك من خلال الضغط على مسؤول انتخابي بالولاية “لإيجاد ” أصوات كافية لتعويض خسارته أمام الرئيس المنتخب جو بايدن في نتائج إنتخابات الولاية وفقًا لبعض الخبراء القانونيين.

كما توقع الخبراء ملاحقة ترامب قضائيًا نتيجة المكالمة الهاتفية التي جرت السبت الماضي مع مسؤول لجنة الانتخابات بجورجيا براد رافينسبيرجر .

وبحسب المكالمة الهاتفية ، قال ترامب لرافنسبيرجر : “كل ما أريده منك هو إيجاد 11780 صوتًا ، في حين رفض البيت الأبيض التعليق على المكالمة

وفيما يلي شرح للإتهامات الموجهة لترامب بسبب التسجيل الصوتي الذي تم تسريبه من قبل صحيفة واشنطن بوست وفقا لأراء خمسة من خبراء الانتخابات والقانون الجنائي الامريكي .

ما هي القوانين التي إنتهكها ترامب ؟

جورجيا لديها قانون ولاية ضد “الاستدراج الجنائي لارتكاب تزوير الانتخابات” ، هذا القانون يمنع أي شخص أن يطلب أو يأمر أو يحاول عن قصد التسبب في تورط شخص آخر في تزوير الانتخابات.

كما يجرم قانون فيدرالي منفصل محاولة “حرمان أو خداع” الناس من “عملية انتخابية نزيهة وغير متحيزة”.

وقال الخبراء القانونيون الذين قابلتهم رويترز إن ترامب ربما انتهك أحد هذين القانونين أو كليهما.

وقالت جيسيكا ليفينسون ، الأستاذة في كلية لويولا للقانون في كاليفورنيا ، إن المكالمة الهاتفية كانت “انتهاكًا جنائيًا فيدراليًا صارخًا” ، مضيفة أنه يبدو أن ترامب كان يستخدم التهديدات لدفع رافنسبرجر لتغيير فرز الأصوات الصحيحة .

ومن جهته صرح رافنسبيرجر اليوم الاثنين لقناة ABC أن تحقيقًا جنائيًا في تصرفات ترامب يمكن أن يبدأ في الولاية من قبل المدعي العام لمنطقة أتلانتا ، فاني ويليس او المدعي العام لمنطقة فولتون.

وقال رافينسبيرجر “ربما يكون هذا هو المكان المناسب لتقديم الشكوي”.

في حين قال أستاذ القانون في ولاية جورجيا أنتوني مايكل كريس، إن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان ترامب قد طلب بالفعل من رافنسبرجر تلفيق الأصوات أم أنه كان يعرض رأيه فقط في نتائج انتخابات 3 نوفمبر؟.

وأضاف كريس :أري أن ترامب كان يعرض ببساطة آرائه الحقيقية بشأن الانتخابات ولم يطالب بذلك مستشهدا بحديث ترامب الذى خاطب فيه مسؤول جورجيا قائلا : لقد فزنا في الانتخابات وليس من العدل أن تُسلب منّا بهذه الطريقة، وستكون مكلفة للغاية من نواحٍ عديدة” ، وفقا للتسجيل .

ومن ناحية تهديد ترامب لـ رافنسبيرجر بأنه فى حال إذا لم يصرح علنًا بوجود الآلاف من بطاقات الاقتراع المزيفة ،سيواجه عقوبات جنائية ، قال الخبراء القانونيون إن المدعين العامين يمكن أن يحاكموا ترامب وفقا لقانون جورجيا لأنه إستخدم سلطته كرئيس ليطالب رافنسبيرجر بشكل غير قانوني بتغير نتيجة الانتخابات .

وأشار كريس إلى أن أحد الأدلة القانونية ضد ترامب هو طلبه من رافنسبرجر أن “يجد” عددًا محددًا من الأصوات – وهو ما يكفي فقط لجعله يتقدم على بايدن في جورجيا.

وأضاف كريس أن هذا يشير إلى أن ترامب كان يحاول تغيير نتيجة الانتخابات ويهدد رافنسبرجر إذا لم يساعده.

وأوضح الخبير القانوني “إنه (ترامب ) يمارس سلطته لإقناع مسؤول الانتخابات بإيجاد أصوات لم يتم الإدلاء بها”.

ومن ناحيتها قالت ليزا ، أستاذة القانون بجامعة ديوك ، “إنه من غير القانوني أن يستخدم ترامب سلطته لمحاولة تغيير عدد الأصوات خارج القنوات الرسمية ، خاصة بعد أن رفضت المحاكم الطعون التي أعقبت الانتخابات ، مما يثير أسئلة جدية بموجب القانون الفيدرالي وقانون الولاية”.

ما هو دفاع ترامب المحتمل؟

تتطلب القوانين الجنائية بشكل عام توافر القصد الجنائي ، أو نية متعمدة لتنفيذ جريمة ، وقال جوستين ليفيت ، أستاذ قانون الانتخابات في كلية الحقوق في لويولا ، إنه إذا تمت مقاضاة ترامب، فمن المحتمل أن يجادل بأنه يعتقد حقًا أنه تم تزوير الانتخابات ضده.

وأضاف ليفيت: “الطريقة الوحيدة لإثبات عدم توافر القصد الجنائي بموجب قانون جورجيا والقانون الفيدرالي هي إذا إذا إستطاع ترامب أن يثبت أن هناك 11780 صوتًا شرعيًا له لم يتم فرزها بعد ، على الرغم من ثلاث عمليات إعادة فرز مختلفة”.

وقال كريس إن ذلك سيمكنه من القول إنه لم يحاول “عن عمد وعن علم” التدخل في الانتخابات ولم يكن لديه النية التي يتطلبها القانون الجنائي.

ما هي فرص محاكمة ترامب؟

أعرب الخبراء عن شكوكهم في توجيه اتهامات فيدرالية ضد ترامب، مشيرين إلى أن بايدن قال إن محاكمة ترامب الجنائية لن تكون في المصلحة الوطنية ويمكن أن تزيد من تقسيم البلاد .

أحمد عبد المنعم

اقرأ أيضا.. أحمد موسى ” 10 وزراء دفاع أمريكيين طلبوا من البنتاغون عدم الإنحياز لترامب “

زر الذهاب إلى الأعلى