احنا الطلبة

شاهد.. فيلم كتاب الإسكندرية بين الماضي والحاضر

أصدرت مكتبة الإسكندرية فيلم كتاب “الإسكندرية الماضي والحاضر” ، وذلك لأهمية هذا الكتاب ورغبة في تعريف الناس به وقد قدم هذا الفيلم المهندس المعماري محمد العواد. فإن هذا الكتاب أحدث اصدارات مركز الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية.

ويعرض الكتاب توثيقًا مصورًا لرصد التغيرات العمرانية والاجتماعية لمدينة الإسكندرية علي مدار مائة عام، وذلك من خلال صور فوتوغرافية أرشيفية ترجع الي  النصف الأول من القرن العشرين للمدينة ومقارنتها بصور فوتوغرافية حديثة لنفس الأماكن.

وقد قدم الكتاب الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، مؤكدا على دور المكتبة في تقديم كل ما يخص ماضي وحاضر ومستقبل الإسكندرية للجمهور، لرفع الوعي الثقافي عن المدينة.

إن الكتاب يرصد ويوثق، الماضي والحاضر عبر استخدام الناقل الأكثر حيادية، وهو الصورة الفوتوغرافية، فرغم تناول الكثير من الأعمال البحثية الإرث الثقافي والفني والمعماري للإسكندرية، فإن الصورة دائمًا ما كانت أهم طرق التوثيق لرصد التغيرات دون زيف أو إبداء وجهة نظر؛ بحيث تفتح للمشاهد مجالًا للتفكير والتساؤلات، ولهذا فللصورة الفوتوغرافية مهمة في حفظ الذاكرتين المجتمعية والمكانية.

ويُذكر أنه يمكن مشاهدة الفيلم الذي أصدرته مكتبة الإسكندرية عن الكتاب من خلال الرابط التالي:

زر الذهاب إلى الأعلى