رئيس الوزراء فى بيان التحديات والإنجازات أمام البرلمان: مصر الأفضل في مواجهة جائحة كورونا

مدبولي: حققنا الاستقرار الأمني.. تصدينا لمشاكل عمرها 50 عاما.. وما ننجزه خطوة من ألف خطوة

رئيس الحكومة: لن نستورد مواد بترولية مصنعة بحلول ٢٠٢٣.. و53 محطة مياه.. و500 مليار جنيه لتطوير جميع القري المصرية

• رئيس النواب: برنامج الحكومة يعكس رؤية شاملة وتعاون السلطات يحقق مصلحة الوطن

أكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزارء، أن الحكومة نجحت في تحقيق الاستقرار الأمني و مواجهة البؤر الإرهابية و العناصر التكفيرية وجائحة كورونا قاسية، التي ألقت بظلالها على العالم، لفضل تضافر الجهود بين جميع مؤسسات الدولة، مشيرا إلى انخفاض معدلات الفقر في مصر لأول مرة منذ 20 عام بفضل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف مدبولي خلال كلمته اليوم في الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لاستعراض بيان الحكومة، ان مصر لن تستورد اي مواد بترولية مصنعة بحلول ٢٠٢٣، كما أنجزت الحكومة 53 محطة مياه للحفاظ على كل قطرة مياه، مؤكدا أن ما تنجزه الحكومة مجرد خطوة من ألف خطوة.

عرض رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي إنجازات الحكومة خلال الجلسة العامة و قال أن عمر الحكومة عامين و النصف لافتا الى التحديات التي يواجهها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا مضيفا ” الجائحة قاسية و تلقي بظلالها على العالم
و عرض رئيس الوزراء الإنجاز في المجال الأمني قائلا ” هناك إنجازات في ملف الامن القومي بتحقيق الاستقرار الأمني و حرصت الحكومة على تعزيز جاهزية القوات المسلحة للتأمين و حماية الامن القومي المصري و مكافحة البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية .
وقال رئيس الوزراء و نجحت الحكومة في الحفاظ على الامن المائي للوطن و التوسع في انشاء و تطوير الصرف الصحي و المياة المعالجة الثنائية و الثلاثية المظورة و لفت الي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة و تحقيق إنجازات في ملف الطاقة و الكهرباء بالإضافة الي مشاركة القطاع الخاص.

الاكتفاء الذاتي

قال رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي ، أن مصر لن تستورد اي منتخبات بترولية مصنعة من الخارج بحلول عام ٢٠٢٣ ستحقق.

واضاف انه توفير ٩٠ مليار جنيه لمدن الجيل الرابع ، منها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ، فضلا عن تطوير العواصم الحضارية للمدن وتطوير القاهرة التاريخية ، مشروع اهل مصر ، وتطوير مثلث ماسبيرو ،

واوضح انه تم الانتهاء من تغطية الصرف الصحفي بنسبة 96% في المدن والقري 38% .

وجه رئيس مجلس الوزراء، التهنئة لأعضاء المجلس، متمنيا لهم التوفيق في تحقيق تطلعات الشعب المصري بالتنسيق مع الحكومة.

وأكد في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أن الحكومة لا تألوا جهدا للتنسيق مع المجلس لتحقيق مصالح شعبنا، مدعومين بقيادة حكيمة.

وقال مصطفى مدبولي نسابق الزمن لتنفيذ خططنا لرفع مكانة مصر داخليا وخارجيا، مشيرا إلى أن مجلس النواب الحالي يضم خبرات من خيرة أطياف الشعب، فضلا عن نسبة متميز من المرأة والشباب وأصحاب الخبرات في كافة المجالات.

كما توجه بالشكر للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، على حسن التنسيق والتعاون في فترة دقيقة من عمر الوطن.

رؤية مصر 2023

وتابع مدبولي: قمت منذ عامين ونصف بتقديم برنامج الحكومة وكان التكليف الأساسي وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية هو العمل بأقصى جهد وفي أسرع وقت لاستفادة الشعب من برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدا الالتزام بتكليفات الرئيس للحكومة وفقا لرؤية مصر 2030، والتي كانت تمثل إطار عمل البرنامج الوطني للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي.

وأشار إلى أن الحكومة التزمت كذلك المطالب الجماهيرية، انطلاقا من برنامج الحكومة تحت شعار “مصر تنطلق”، مؤكدا أنه في إطار الشفافية وإطلاع الشعب على كل التفاصيل، تم تقديم 3 تقارير لمجلس النواب بشأن عمل الحكومة، ضمت عددا من المحاور الأساسية.

شرح مصطفي مدبولي خطط الحكومة لمواجهة العشوائيات و توصيل الغاز للقرى و المدن و تحسين خدمات توصيل المياه و الصرف الصحي قال خلال الجلسة العامة للمجلس انه تم تطوير الخدمات التموينية
و أوضح رئيس الوزراء خلال الجلسة العامة أن الحكومة اهتمت بالتنمية في الصعيد مضيفا ” اجمالي المشروعات في المرحلة الاولي بلغت 2575 مشروع قنا و سوهاج و انها وفرت 205 الف فرصة عمل مباشرة او غير مباشرة
و عرض رئيس الوزراء تنفيذ برنامج حياة كريمة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي مضيفا ووجه الرئيس بتنفيذ المرحلة الثانية في 50 مركز على مستوى الجمهورية وتبدأ اعتبارا من الشهر لمدة عام
و لفت رئيس الوزراء الى خفض معدلات الفقر في مصر لأول مرة 1999 منذ 20 عام مضيفا و نجحنا في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي و تراجع عجز الموازنة انخفاض معدل التضخم و النجاح في السيطرة على أسعار السلع وأضاف ” لم يحدث نقص للسلع في ظل كورونا وشهدنا توفير السلع الاستراتيجية.

تنفيذ تكليفات الرئيس

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تسابق الزمن لتحقيق برنامج الحكومة لتعزيز مكانة مصر، موضحا انه تقدم مند عامين ونصف بتقديم برنامج الحكومة من اجل تمكين كل فئات الشعب.
وأكد على التزام الحكومة بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي شملها برنامج الحكومة.
وأضاف أن الحكومة تقدمت سابقا لمجلس النواب ب3 تقارير بما نفذته الحكومة، ولفت إلى الظروف الصعبة التي يعيشها العالم جراء جائحة كورونا.
وأوضح أن برنامج الحكومة يقوم على 3 محاور أولها حماية الأمن القومي المصري وقد حرصت الحكومة على إستعدادية القوات المسلحة المصرية من التسليح والتدريب ، وكذلك مكافحة البؤر الإرهابية
وفي مجال الأمن المائي قامت الحكومة المصرية بالحفاظ على كل قطرة مياه والتوسع وإنشاء وتطوير محطات الصرف الصحي والمياه المعالجة فقد تم الانتهاء من 53 محطة مياه في عدة محافظات قد تجاوزت 9 مليارات جنيه وبطاقة مليون متر مكعب 1.2 كما تم تنفيذ 7 محطات لتحليه مياه البحر بطاقة 250 ألف متر مكعب بتكلفة 4 مليار جنيه تخدم 1.4 مليون مواطن بمحافظات البحر الحمر
وبالنسبة للطاقة حققت الحكومة إنجازات ملحوظة حيث تم إضافة 2700 ميجاوات باستثمارات 34 مليار جنيه ، بالإضافة على استثمارات القطاع الخاص مجموعة البنك الدولي أعلنت في نهاية 2019 تنفيذ 32 محطة وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.

الربط الكهربائي
وأضاف انه تم الربط الكهربائي بين مصر والسودان ، بلغت قيمة الاستثمارات للثروة البترولية 11 مليار دولار تم تنفيذ العديد من المشروعات.
وأضاف انه تم إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية وتوقيع 26 اتفاقية للتنقيب والاستكشاف.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ان الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز إلى 141 منطقة وستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 2023
اما المحور الثاني يتعلق بتحسين مستوى معيشة المواطن المصري وقد بأ التنفيذ الفعلي لبرنامج 2 كفاية، وبالنسبة للإسكان مصر تقترب من مليون وحدة سكنية تم إنشائها خلال 5 سنوات .
وبلغ عدد المستفيدين 920 ألف مواطن وفي مجال تطوير العشوائيات تم تطوير 159 منطقة غير أمنة وتم تطوير 1300 سوق عشوائي.

تطوير القرى

قال مدبولي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة بالعمل على برنامج حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، وتم استهداف 68 قرية.

واكد أنه تم التوجيه بتنفيذ مرحلة ثانية لهذا البرنامج في 1400 قرية و18 مليون مواطن تبدأ هذا الشهر لمدة عام، مشيرا  إلى أن هناك اهتمام كبير بصعيد مصر، مشيرا إلى أن إجمالي المشروعات وصلت 2575 مشروع في قنا وسوهاج في كافة القطاعات، مؤكدا أن هذه المشروعات تمكنت من توفير 206 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أضاف رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة عملت للحفاظ على كل قطرة مياه والتوسع في إنشاء وتطوير محطات الصرف الصحي والمياه المعالجة، مشيرا إلى الانتهاء من 53 محطة مياه في عدة محافظات تجاوزت 9 مليارات جنيه وبطاقة مليون متر مكعب 1.2.

وكشف انه تم تنفيذ 7 محطات لتحلية مياه البحر بطاقة 250 ألف متر مكعب بتكلفة 4 مليارات جنيه تخدم 1.4 مليون مواطن في عدة محافظات.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أنه في مجال الطاقة تم تحقيق إنجازات ملحوظة، حيث تم إضافة 2700 ميجاوات باستثمارات 34 مليار جنيه، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص، موضحا أن مجموعة البنك الدولي أعلنت في نهاية 2019 تنفيذ 32 محطة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأعلن أيضا أنه تم الربط الكهربائي بين مصر والسودان، مشيرا إلى أن الاستثمارات للثروة البترولية بلغت 11 مليار دولار، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات، فضلا عن إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية وتوقيع 26 اتفاقية للتنقيب والاستكشاف.

ولفت إلى أن الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز إلى 141 منطقة، مؤكدا أننا سنحقق لاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 2023.
وفيما يتعلق بتحسين مستوى معيشة المواطن، أشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه تم البدء في تنفيذ برنامج 2 كفاية.

وحول ملف الإسكان، أشار مصطفى مدبولي، إلى أن مصر تقترب من مليون وحدة سكنية تم إنشائها خلال 5 سنوات، حيث بلغ عدد المستفيدين 920 ألف مواطن، فضلا عن تطوير العشوائيات بواقع 159 منطقة غير آمنة وكذلك تطوير 1300 سوق عشوائي.

أزمة كورونا

اكد مدبولي، ان الحكومة اعتمدت علي محورين في مواجهة ازمة كورونا ، هما الحفاظ علي صحة المواطنين والحفاظ علي عجلة الاقتصاد في الدوران، مضيفا انه لولا الخطة الي اتبعتها الحكومة كنا سنعاني من سوء الاوضاع الاقتصادية ، واصبحت مصر بشهادة الجميع من افضل دول العالم في التعامل مع جائحةً كورونا وكنا من اقل الدول التي تأثرت بتلك الجائحة .

وأشار الي ان مصر حققت ثاني نسبة نحو ايجابي في العالم في ٢٠٢٠ بعد الصين حيث اشادت كل المؤسسات العالمية بمعدلات النمو المصري وتحسين المعدلات خاصة ان معظم الدول كانت المعدلات فيها سلبية .

واوضح ان الحكومة ضخت ١١ مليار جنيه لدعم القطاع الطبي و ٢،٨ مليار لتوفير متطلبات المهمات والادوات الطبية فضلا عن توفير 400 مليون جنيه لسد العجز في عدد الموظفين في المستشفيات واعتماد تعيينات جديدة .

واوضح ان الحكومة نجحت في تطوير ٧٦ مستشفي حميات وصدر وتم تحويلها الي مستشفي عزل ، كما تم تأمين احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية يكفي البلاد من مدة 4:6 أشهر فيما بلغت احتياطي اللحوم والزيوت مدة تزيد علي 9 أشهر .

جهود الدبلوماسية المصرية

وشرح رئيس الوزراء جهود الدبلوماسية المصرية في كافة الملفات خاصة الازمة الليبية و قضية سد النهضة لافتا الي تبني الدولة المصرية سياسات متوازنة مع كافة القوى العالمية بما يحقق مصلحة مصر و يحقق التوازن و يدعم امن الخليج العربي و يضمن تحقيق الامن القومي .
و شرح رئيس الوزراء خطة الحكومة لمواجهة أزمة فيروس كورونا في كافة الاتجاهات موضحا أن الحكومة أصدرت عدة قرارات هدفها الحفاظ على صحة المواطنين بالتوازي مع الحفاظ على دوران عجلة الإنتاج
كما شرح ” قرارات التعامل جائحة كورونا بالإضافة الي إجراء 470 ألف عملية جراحية ضمن برنامج القضاء على قوائم الانتظار ” كما شرح جهود الدولة في ملف تكافل و كرامة.

كشف مدبولي تخصيص 500 مليار جنيه ، للانتهاء من تطوير جميع قري الريف المصري خلال 3 سنوات، موضحا ان خطة تطوير القري ستشمل الانتهاء من اعمال الرصف والصرف الصحي ، لافتا الي ان الحكومة ستستهدف تطوير كل الترع القائمة وسيتم الانتهاء من تطوير 20 الف كيلو متر ، واستخدام منظومة الري الحديث علي 4 مليون فدان .

واشار الي ان خطة الحكومة خلال ال3 سنوات القادمة تستهدف تطوير المدن القائمة علي غرار الأسمرات واستصلاح مليون فدان وانشاء شبكة سكك حديدية جديدة .

واوضح ان التحدي الحقيقي امام الحكومة هو النمو السكاني ، وستسعي الحكومة لمواجهته من خلال رفع معدلات النمو والحفاظ علي انخفاض التضخم مواجهة البطالة .

أكد رئيس الوزراء ،أن الحكومة واجهت العديد من الصعاب ، كان من الاسلم سياسيا الإ نتصدى لهذة المشكلات ولكن الأمانة والضمير و تكليف الشعب المصرى دفعنا إلى الدخول فى هذة التشابكات لحلها .
واستطرد مدبولى قائلا:الدولة حرصت على حل هذة التشابكات التى تكبدنا الكثير ،وكان هدفنا الوحيد هو مصلحة هذا الوطن.

وأشار رئيس الوزراء أن الحكومة لديها رؤية خلال السنوات القادمة ،وتتمثل فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتحسين المؤشرات المالية، وهناك مجموعة من المشروعات الاقتصادية وجهت القيادة السياسية بتنفيذها خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها تطوير كافة القرى المصرية خلال ثلاث سنوات بواقع ٥٠٠ مليار جنيه لكل الريف المصرى وأن يتم تنفيذها خلال ٣ سنوات مع تطوير الترع وتبطينها ،وادخال نظام الرى الحديث ل ٤ ملايين فدان ،والأستمرار فى إنشاء مشروعات سكنية حضارية والإنتهاء من شبكة السكك الحديدية وأنشاء شبكة يكك حديدية متطورة ،وتوطين صناعة السيارات سواء التى تعمل بالغاز او الكهرباء ودعم الصناعة الوطنية وتنمية الصادرات .
وقال : نعمل معا على استمرار معدلات النمو المرتفعه فى ظل استمرار الزيادة السكانية .

معدلات التنمية

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، أنه رغم ما تم من جهود من جانب الحكومة لتطبيق البرنامج الخاص بها منذ عام 2018، إلا أن الطريق لا يزال طويل للتنمية والطموح التى تضعه الحكومة المصريه علي عاتقها، مشيرا إلي أن الحكومة عملت علي التصدي لإشكاليات كانت منذ أكثر من 50 عامًا، وكانت إرادة الحكومة للتصدي لها، رغم أنه كان من الأسلم سياسيا لها أن تبعد عنها.
جاء ذلك فى ختام كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مؤكدا علي أن الحكومة عملت علي حل جميع الإشكاليات المعقدة التى اقتحمتها، بمنتهي الأمانة، رغم أنها كان من الأسهل لها غض البصر عنها وعدم الإقتراب منها، مشيرا إلي أنها وضعت العديد من الإشكاليات نصب أعينها وعملت علي تقديم حلول فض للتشابكات والتعامل بمنتهي الوضوح واتخاذ قرارات فى منتهي الشجاعة من أجل مصلحة الوطن.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلي أنه رغم ذلك فالحكومة تضع أولويات لها خلال السنوات المقبلة، من أجل العمل علي الاستمرار فى تحقيق نمو اقتصادي مرتفع والعودة لذات المعدلات لما قبل جائحة كورونا، مشيرا إلي أن الحكومة ستعمل علي تطوير كافة القري المصرية خلال 3 سنوات، وتم تخصيص 500 مليار جنية لهذا المشروع، حيث أنهاء أعمال التطوير بالريف المصري من طرق وصرف صحي، و تطوير كل الترع وتفعيل نظام الري الحديث لـ4 مليون فدان، واستصلاح أكثر من مليون فدان والانتهاء من تطوير السكه الحديد، وتوطين صناعه السيارات الحديثه ، ودعم الصناعه الوطنية ودعم الصادرات الوطنية قائلا:” ما يتم من إنجازات مجرد خطوة من ألف خطوة”.

 

رؤية طموحة

من جانبه قال رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، إن برنامج الحكومة يعكس الرؤية الشاملة الطموحة 2030، للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وهي الرؤية التي وجه بها سيادته للحكومة، بهدف وضعها موضع التنفيذ، وهو الموضوع الذي يعد محل الاهتمام اليوم من جميع المواطنين في مصر، كحجر الزاوية في حتمية تعاون جميع مؤسسات الدولة المصرية وسلطاتها وفقا لأحكام الدستور، وفي ذروتها السلطتان التشريعية والتنفيذية، من أجل تحقيق المصلحة العامة للوطن، والتأكد من توفير الحياة الكريمة لكل مواطن في مصر.
وأضاف رئيس النواب: يحرص على ذلك دائما بأمانة وإخلاص في أفعاله قبل أقواله، رئيسالجمهورية عبدالفتاح السيسي بالاستجابة لنبض المواطنين، وبتواجده المستمر بين أبناءه العاملين في جميع مواقع العمل، بالمشروعات الواعدة التي تحقق الخير والنماء في كل ربواع مصر، وهو مانأمل، نحن نواب شعب مصر العظيم أن نكون سندا ودعما في كل وقت وحين لهذه المجهودات وتلك الرؤية ودفعها في الإطار الصحيح.
واستطرد: نؤكد على تشجيع الإيجابيات وتصحيح السلبيات، واضعين نصب أعيننا ضرورة استمرار التعاون المثمر بين المجلس والحكومة، من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة لخدمة وطننا الغالي.
ونوه جبالي أن بيان الحكومة، هو بيان عام عما تم إنجازه لجميع الوزارات، وسوف يحضر بعد انتهاء جميع الوزراء من إلقاء بياناتهم، لمناقشة بيانه وبيان الوزراء جميعا، وهو مايحقق الهدف من المناقشة بصورة شاملة متكاملة.

مدبولي: الدبلوماسية المصرية واصلت جهودها للحفاظ على مصالح مصر في قضية سد النهضة

زر الذهاب إلى الأعلى