اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ضرب تحت الحزام في وزير التموين .. النواب : علي المصيلحي خارج الخدمة

IMG-20210118-WA0240
IMG-20210118-WA0240

أحمد الوكيل يدير الوزارة .. والشركة العامة لتجارة الجملة تفرض مبالغ غير مستحقة علي السكر والزيت   تعرض الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لهجوم حاد من اعضاء مجلس النواب موجهين بيانات عاجلة تناولت انتقادات شديدة لمنظومة رغيف الخبر مطالبين بضرورة زيادة عدد الأرغفة المخصصة لكل فرد أو إعادة وزن الرغيف كما كان واعترض النواب علي طريقة الوزير في ادارة شئون الوزارة بطريقة عشوائية وانه ترك الوزارة في يد أحمد الوكيل يديرها كيفما يشاء مشيرين الي العشوائية التي تتحكم في صرف المكافآت والحوافز الي جانب وجود فساد كبير في الشركة العامة لتجارة الجملة .

حماية الأمن القومي 

جاء ذلك عقب كلمة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية امام مجلس النواب والتي أكد فيها إن الهدف الاستراتيجي الأول هو حماية الأمن القومي المصري وخاصة الأمن الغذائي وأشار إلى انه كان متوسط الاحتياطي الإستراتيجي شهر أووشهرين وكان الهدف أن يكون الاحتياطي الإستراتيجي 3 شهور. وأبدى المصيلحي سعادته بأن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح وصل إلى 5 شهور و3 شهور للسكر ، ولدينا تأمين للأرز حتى الموسم القادم، أما الزيت فقال المصيلحي نستورد 95 % ولدينا إحتياطي 3.7 كفاية إنتاجية وأوضح لدينا توفر في اللحوم الطازجة والمجمدة ، قاربت على اكتفاء الذاتي في الثروة الداجنة . بداية الهجوم كانت مع رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، والقيادي في مستقبل وطن النائب عاطف ناصر والذي شن هجوما حادا على وزير التموين علي المصيلحي، قائلا: قد كان زميل لنا في المجلس، ولكننا نشعر أن أحمد الوكيل هو من يدير الوزارة، وله تدخلات كثيرة في تلك الحقيبة، متسائلا عن الكيان القانوني أو المركز الذي يستند إليه الوكيل من أجل الظهور بكل تلك الصلاحيات . وأضاف: نشعر أن صرف الحوافز والمكافآت يتم صرفها عشوائيا على الهواء مباشرة، دون معايير أو محددات واضحة، وهناك بعض القرارات التي تتخذها مع قيادات الوزارة، تظهر كما انها لو كانت اتجاه الدولة، وهي بعيدة كل البعد عن توجه الدولة أو رؤيتها، وهي مسألة نستغرب حيالها، ولانشعر أن الدولة طرف في كل قرارات المصيلحي.

مبالغ غير مستحقة

واستطرد عاطف ناصر : كان هناك قرارات للرئيس الحكومة بإضافة بعض المواليد لم تتم حتى الآن، والشركة العامة لتجارة الجملة بها مشكلات كبرى وأمناء المخازن فيها يفرضون مبالغ غير مستحقة على السكر والزيت، بما يؤدي بنا إلى أن أسعار السلع الموجودة في التموين أعلى من القيمة الخاصة بها في السوق. وفي نفس السياق أكد النائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات إلى 90 جراما فقط، وهو ما أقر على حصة الأسر في الحصول على العيش ، وطالب خلال الجلسة العامة بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بزيادة عدد الأرغفة المخصصة لكل فرد أو إعادة وزن الرغيف كما كان ، وأوضح أن ثاني المشكلات وقف تظلمات الحذف من البطاقات التموينية منذ 2019، مشيرًا إلى أن المستبعدين تم بسبب فاتورة الكهرباء، مع الأخذ في الاعتبار أن بيوت في القرى تعيش في منزل واحد ومشتركة بعداد واحد ومن ثم ارتفاع استهلاك الفاتورة. وأكد مصطفي سالم أن بعض حالات الاستبعاد من الدعم التمويني، غير منطقية أو غير حقيقية، مطالبا بإعادة فتح التظلمات، قائلا: الأسر تئن من عدم إضافة المواليد لبطاقات التموين، لاسيما وأن المقررات أصبحت لا تكفي، منتقدا في الوقت ذاته طول إجراءات فتح المخابز ، واشتكى عضو مجلس النواب، من ارتفاع تكلفة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز التي تصل إلى 100 الف جنيه، مطالبًا بتقسيط هذه المبالغ أو دعم المخابز من خلال وزارة التموين.

إحالة بيان وزير التموين

ومن جانبه وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على إحالة البيان الذي ألقاه وزير التموين أمام المجلس، إلى لجنة مشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي ولجنة الشئون الاقتصادية للتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير وذلك بعد انتهاء المجلس من مناقشة بيان وزير التموين والتجارة الداخلية، كما طالب رئيس المجلس، اللجان بتجهيز تقرير لعرضه على المجلس. وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أن أى ملفات فساد بوزارة التموين لابد ان تصل للنيابة العامة، قائلا: في ظل وجود فساد لايكون هناك محلا لحديث الوزير أو أى أحد بخلاف النيابة . جاء ذلك رداً على تعقيب النواب على بيانه بالمجلس، والتى كان منها كلمة النائب عاطف ناصر حول امتلاكه مستندات تثبت اهدار مال عام وفساد بوزارة التموين وأضاف مصيلحى، أن الجريمة ستظل موجودة الى يوم القيامة، موجها حديثه للنواب، نريد ان نعمل مع بعض وليس لنا صالح الا المواطن ، واى نائب متأثر بالفساد ويريد أن يبلغنى فسوف ارفع له القبعة وان حال ذهابه للنيابة سوف اساعده .

الأسعار كلها على البطاقة

وقال وزير التموين علي المصيلحي، لم يعد هناك "السكر المدعم"، أو الزيت "المدعم"، الأسعار كلها على البطاقة تحصل بها على السلع، وهي نقلة وطفرة تستطيع الحفاظ على جودة السلع الاستهلاكية، ونستطيع تحويلها إلى نقدي، وأنه بالتطرق إلى وزن الرغيف، فإنه باعتراف رئيس غرفة المخابز، تم عمل تجربة حقيقية بوزن رغيف العيش، بعدما كان هناك إهدار في وزنه، أعدت للمواطن حقوقه وحافظت له على وزن رغيف العيش وأضاف: أصبح الجرام الوحد يحاسب عليه صاحب المخبز بالسعر الحر، وهو سبب الغرامات على المخابز، وقد يتعرض البعض للإغلاق حال ارتكاب المخالفات، وأرجو ونحن في مفترق الطرق لتحول نحو الدعم النقدي إلى أن نحافظ على حقوق المواطنين، أرجو أن نوجه الدعم كله لأصحاب المصالح الحقيقية وهم المواطنين واستطرد: أرجوكم ساعدوني في تحقيق مصلحة المواطن، وأن نعمل سويا للارتقاء بقواعد المنظومة التموينية، موضحا أن سوهاج أكبر معدل مخابز في الجمهورية، وأعلى متوسط دقيق هناك، وأكثر طلبات تأتي إلي من المستودعات والمخابز هناك، وفي المنيا متوسط المبلغ أقل من ألف مواطن. اقرأ أيضا.. وزير التموين يصدر قرار بصرف الكمامات على بطاقات التموين