اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

استخراج جواز السفر المصرى الجديد وبدل الفاقد والتالف

  استخراج جواز السفر من الأمور التى يحتاجها المصريون كثيرًا سواء كان فى الداخل أو الخارج، ومع تطور الامكانيات الكبيرة فى التكنولجيا أصبح الأمر أكثر سهولة للجميع. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن استخراج جواز السفر من الهيئات الحكومية المتاحة أو عن طريق المنافذ الالكترونية.  

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصرى

- بطاقة الرقم القومي سارية أو في فترة المهلة ثلاثة أشهر وذلك اعتبارا من سن السادسة عشر أما بالنسبة للأقل من سن السادسة عشر يكتفى بشهادة الميلاد المميكنة. - تقديم 3 صور ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6. - مستند التجنيد بالنسبة للذكور. - المؤهل الدراسى فى حالة عدم ثبوته بالبطاقة. - 365 جنيها رسوم استخراج جواز السفر لأول مرة.  

طريقة الوصول للخدمات المميكنة للحصول على جواز سفر

- بطاقة الرقم القومى لمن بلغت أعمارهم 16 عاماً. - شهادة الميلاد رقم قومى لمن هم أقل من 16 عاماً. - بالنسبة للسيدات فوق سن الستين فإنه يكتفى بشهادة ميلاد مميكنة فى حالة عدم تمكنهم من تقديم بطاقة الرقم القومى. - الاناث يقدمن مستند اثبات الحالة الإجتماعية. - شهادات القيد الدراسى للطلبة والطالبات. - استمارة إصدار جواز سفر (نموذج 29 جوازات يتم طلبه من القنصلية) - إثبات الموقف التجنيدى للذكور - عدد 3 صور فوتوغرافية حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4× 6 سم لصاحب الجواز، بالمواصفات التالية : - بالنسبة للأولاد القصر فيلزم موافقة كتابية من الأب موثقة على استخراج جواز السفر لهم حيث لايجوز إضافة أشخاص على جوازات السفر المميكنة (الزوجة – الأبناء) حيث يتم استخراج جوازات سفر مستقلة لكل منهم.

إجراءات استخراج جواز السفر بالخارج

- اذا كان المواطن قريبا من مقر السفارة فعليه الحضور شخصيا ومعه المستندات المذكورة - يتم إجراء ما يلزم لاستخراج جواز السفر الجديد وتسليمه له فور استلامه من المصلحة (من 6 إلي 8 اسابيع) - سيتم استخراج جوازات السفر المميكنة بمعرفة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بجمهورية مصر العربية.    

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد 

- صورة محضر الشرطة الخاص بفقد جواز السفر . - صورة جواز السفر المفقود اذا كانت متوفرة. - يتم تحرير محضر بالقسم القنصلى مع صاحب الشأن للتعرف على ظروف فقد الجواز ومدى احتمال سرقته والبيانات الأساسية للجواز المفقود وأى بيانات أو معلومات اضافية أخرى ويوقع صاحب الجواز على هذا المحضر ويرفق بالمستندات. - أى مستند مصري متوفرا يساعد على اثبات الشخصية مثل ( شهادة الميلاد ـ بطاقة الرقم القومى ـ شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الاعفاء منها – الشهادات الدراسية الصادرة من جمهورية مصر العربية – وثيقة الزواج ـ رخصة قيادة … الخ).  

الرسوم المطلوبة فى الخارج

- رسوم إصدار جواز السفر المميكن 110 دولار أمريكي تسدد نقدا أو بشيك مقبول الدفع Money Order باسم السفارة - رسوم إصدار جواز السفر المميكن بدل تالف أو فاقد 125 دولار  

طريقة الوصول الى الجهات الحكومية لاستخراج جواز السفر

- الدخول على موقع وزارة الداخلية من خلال الضغط على الرابط التالي http://www.egypt.gov.eg/mobile/services/servicesdetails.aspx?ID=849&section=citizens - اختار وسيلة الانتقال بالسيارة او المترو - اضغط على زر طريقة الوصول - حرك الأيقونة التى ظهرت على الخريطة على بداية المسار - انقر على أيقونة الجهة الحكومية التى ترغب فى الوصول اليها - عند الرغبة فى تغيير بداية المسار حرك ايقونة البداية على الخريطة - عند الرغبة فى تغيير جهة الوصول أنقر على اى جهة حكومية اخرى على الخريطة لتحديد جهة الوصول