اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما لا تعرفه عن زواج التجربة ورد الأزهر على مبادرة المحامي أحمد مهران

IMG-20210120-WA0007
IMG-20210120-WA0007

أثار الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول زواج التجربة ،التي اطلقها المحامي المصري احمد مهران ،وتستند عقود المبادرة إن هذا العقد ليس عقد زواج مطلقا ولكنه عبارة عن عقد للتصالح والتوفيق بين الزوجين اذا استحالت العشرة بينهما عن طريق وضع عددا من النقاط والشروط يتم الاتفاق عليها بينهما. لذلك يقدم لكم الموقع الالكتروني الوكالة نيوز في السطور التالية ‏معلومات عن زواج التجربة ،ردود افعال الازهر الشريف حول زواج التجربة ،ردود دار الافتاء المصرية حول زواج التجربة .

معلومات عن زواج التجربة

•بدأ محام مصري في أواخر العام الماضي تطبيق فكرة “زواج التجربة”، التي يقول إنها النموذج "الأنسب لهذه المرحلة". •يهدف للحد من انتشار الطلاق في المجتمع العربي والمصري ، من خلال الالتزام والحفاظ على وجود الأسرة واستبعاد حالات الطلاق كحل لأي من المشاكل التي تواجه الزوجين في السنوات الاولي من الزواج. اقرأ أيضا.. “زواج التجربة يثير ضجة في مصر والأزهر يحرمه” •عقد قانوني ملحق بعقد الزواج يتضمن الشروط غير المادية التي يتفق عليها الزوجان قبل الزواج، ليكون بمثابة رادع قانوني في حال لم يلتزم أحد الطرفين بتلك الشروط.

ردود افعال الازهر الشريف حول زواج التجربة

أصدر الأزهر الشريف للفتوى بيانا وصف فيه زواج التجربة بأنه "اشتراط فاسد لا عبرة به"، مضيفا أن "اشتراط انتهاء عقد الزواج بانتهاء مدة معينة يجعل العقد باطلاً ومحرماً. واضاف الازهر قائلاً “ ان صورة العقد المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتنافى مع دعائم منظومة الزواج في الإسلام، وتتصادم مع أحكامه ومقاصده،اضافة إلى ما فيها من امتهان للمرأة.

ردود دار الافتاء المصرية حول زواج التجربة

أعلنت دار الافتاء المصرية أن "المبادرة بكافة تفاصيلها قيد البحث لدراستها بكافة جوانبها الشرعية والقانونية والاجتماعية؛ وللوقوف على الرأي الصحيح الشرعي"، مضيفة أن الرأي الرسمي سيعلن فور انتهاء اللجان من الدراسة.