اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خطوات استرداد جدية التعاقد في شقق الإسكان ورابط التقديم 

قد يجد البعض نفسه غير قادرُا على تسديد باقي أقساط شقة الإسكان الاجتماعي بعد دفع مبلغ جدية التعاقد أو كما يسمى مقدم الحجز، مما يجعلهم يشعرون بالقلق من عدم القدرة على استرداد المال الذي تم دفعه كمقدم، فهل يمكن الحصول على مقدم حجز شقق الإسكان مجددا؟

استرداد مقدم حجز شقة الاسكان

أوضح بنك الاسكان والتعمير انه يمكن استرداد الشخص مقدم حجز شقة من شقق الإسكان الاجتماعي وذلك فور إغلاق باب الحجز.

ويمكن استرداد قيمة مقدم حجز شقق الإسكان الاجتماعي من خلال الدخول على موقع بنك الاسكان والتسجيل بالرقم القومي وكتابة الرقم السري كما حدث خلال الحجز دفع المقدم، ثم الضغط على خانة استرداد مقدم الدفع ثم الموافقة على الإقرار الموجود بنفس الصفحة.

وخلال خمس ايام فقط، من تاريخ تقديم استرداد مبلغ جدية الحجز، سوف يقوم البنك برد الأموال بنفس الطريقة التي تم السداد بها وسوف يحصل الشخص على رسالة تؤكد له عودة المبلغ الى حسابه الشخصي.

شروط حجز شقق الاسكان

واذا كنت ترغب في حجز شقة من شقق الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة، فيجب التأكد من أن الشروط التالية تنطبق عليه قبل الحجز حتى لا يتم رفض  طلبك.

  • أن يكون المُتقدم لحجز الوحدة السكنية شخصًا طبيعيًا.
  • أن يكون مصري الجنسية.
  • ألا يقل سِن المُتقدم للحجز عن 21 سنة وألا يزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.
  • يحظر على المُتقدم شراء الوحدة نقدًا وعليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري بمدة تصل إلى 20 سنة.
  • أن يكون المتُقدم من محدودي الدخل، أي ألا يزيد صافي دخله السنوي من كافة المصادر عن 72000 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 6000 جنيه شهريًا) وعن 54000 سنويًا للأعزب (بما يعادل 4500 جنيه شهريًا) وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمُتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية، يتم رفض الطلب.
  • أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.
  • بالنسبة للمواطنين من ذوي الإعاقة، يُشترَط تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2020 عند سداد مُقدم جدية الحجز لدى أي مكتب بريد مُميكن.

رابط حجز شقة الإسكان

ويستطيع جميع من تنطبق عليهم الشروط السابق ذكرها التقدم لحجز وحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي من خلال رابط بنك التعمير والإسكان وهو عن طريق الضغط هنا https://www.hdb-reservation.com/hdb/?type=1#projects  وذلك في حالة امتلاك المتقدم حساب فعلي موقع البنك.

واذا كان من يرغب في حجز شقة الأسكان الاجتماعي يفعل ذلك للمرة  الأولى، فيجب عليه  الضغط على خانة تسجيل مستخدم جديد ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة مثل الرقم القومي والتليفون والاسم، إضافة إلى اسم الزوجة والرقم القومي الخاص بها والبريد الإلكتروني الخاص بالزوج والزوجة أو الشخص المتقدم فقط.