اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة تعرب عن تطلعها للعمل مع بايدن بشأن قضية اللاجئين

IMG-20210120-WA0181
IMG-20210120-WA0181

أعربت منظمة الامم المتحدة عن تطلعها للعمل مع الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن بشأن قضية اللاجئين . وأدي الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس اليمين الدستورية أمام أعضاء المحكمة العليا لمنصب رئيس ونائب رئيس الولايات المتحدة . ووسط ترحيب دولي بتنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة قال بابا الفاتيكان البابا فرانسيس "أصلي أن يوجه الله جهود بايدن لتعزيز التفاهم والمصالحة والسلام في الولايات المتحدة والعالم". ومن جانبها أعربت روسيا عن أملها في عمل بنّاء أكثر مع بايدن بشأن اتفاقية نيو ستارت للحد من الترسانة النووية. دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جو بايدن إلى تعزيز التحالف الإسرائيلي الأمريكي. وقام رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو، بتهنئة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد انتهاء مراسم تنصيبه، حيث قال إنه سيتعاون معه لمكافحة فيروس كورونا والتغيّر المناخي. ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الشعب الأمريكي إلى بداية جديدة بعد فترة من المرارة وتجاوز الانقسام، فالعالم ينظر إلينا وإلى ما نفعله. وقال بايدن أن رسالته إلى الخارج سنعود إلى ريادة العالم،ونعي بايدن 400 ألف أمريكي ماتوا بفيروس كورونا وطلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت على أرواحهم. وأضاف بايدن: الأمة الأمريكية ستظل مشعلا للديمقراطية في العالم. وتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب أداءه اليمين الدستورية بخطاب إلى الامريكيين يحمل عنوان {أمريكا الموحّدة}. وقال بايدن هذا هو يوم أميركا والديمقراطية، مؤكدا علي أن أميركا اختبرت مرارا وانتصرت على كل التحديات.

تنصيب جو بايدن

وأضاف بايدن:تعلمنا أن الديمقراطية ثمينة وهي اليوم انتصرت، مشيرا إلي أننا نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيدا عن الانقسام،كما سنعمل على استعادة أسس الديمقراطية ووحدتنا وأكد بايدن علي أن دستورنا يضمن لنا التعافي السريع والصمود ويعكس قوة أمتنا، مشددا علي أن القصة الأميركية لا تعتمد على شخص محدد، كما أنه ما زال أمامنا الكثير من العمل الذي سنقوم به في السنوات المقبلة. وتابع بايدن قائلا أن: فيروس كورونا أزهق الكثير من أرواح الأميركيين وفقدنا بسببه وظائف عديدة، مشيرا إلي أننا سنعمل على هزيمة فيروس كورونا ونعيد فتح مدارس آمنة لأطفالنا. وشدد بايدن علي مواجهة التطرف والإرهاب والتحديات وسننتصر عليها، كما سنعمل على توحيد شعبنا وأمتنا فتاريخنا مرّ بالعديد من المحطات والمصاعب والعنصرية والانقسام. اقرأ أيضا.. بايدن : لنبدأ من جديد كلنا لنستمع لبعضنا البعض و لابد من رفض الفصائل التى تسعى للفساد وأكد بايدن علي أنه ليس من السهل الانتصار على المصاعب والعنصرية لكن يمكننا أن نحقق ذلك اليوم، مضيفا أنه يجب أن نعمل يدا بيد ونجعل الوحدة هي السائدة فمن دونها لا سلام، فإذا عملنا معا سنؤكد أننا لن نخذل أميركا لذلك دعونا نبدأ بهمّة جديدة. وأشار بايدن إلي أن الاختلاف لا يجب أن يكون بداية للتحارب والتناحر ويجب أن نحترم قيم بعضنا، ووعد الجميع أنه سيكون رئيسا لكل الأميركيين. وبدأت مراسم تنصيب الرئيس جو بايدن ونائبته كاملا هاريس، حيث قام الأب ليو أودونوفان بافتتاح حفل التنصيب بالصلاة. ووصل الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كاملا هاريس لمنصة التنصيب لبدء مراسم تنصيبهما ليباشرا بعدها مهامهما الوظيفية. قد وصل مايك بنس نائب الرئيس المنتهيه ولايته دونالد ترامب إلى مبني الكابيتول للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس يستعد الرئيس المنتخب جو بايدن لقسم اليمين الدستورية ليصبح الرئيس ال ٤٦ لأميركا، وقد وصل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى ولاية فلوريد. وقد بدأت الوفود في القدوم لمبني الكونجرس الأمريكي لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الرئيس ال٤٦ للولايات المتحدة الأمريكية. وقد وصل أوباما وزوجته ميشيل لمبني الكونجرس لحضور مراسم تنصيب بايدن، وبيل كلينتون وزوجته هيلاري،و الرئيس السابق جورج بوش وزوجته لورا. وقد قرر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عدم حضور مراسم تنصيب خلفه في رئاسة الولايات المتحدة، في سابقه هي الأولي منذ أكثر من ١٠٠ عام، ومن المقرر أن يحضر حفل التنصيب مايك بنس نائب الرئيس.

تغريدة جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في تغريدة علي تويتر " إنه يوم جديد في أمريكا". وأعربت الأغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي عن ارتياحها برحيل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب حيث قالت: الكابوس الذي دام أربع سنوات انتهى. وتشهد العاصمة الأمريكية واشنطن تأهب أمني غير مسبوق لتأمين مراسم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الرئيس ال٤٦ للولايات المتحدة الأمريكية. ويحضر الرئيس المنتخب جو بايدن صلاة في كنيسة القديس ماثيو قبل أداء اليمين الدستوري بحضور مع عدد من أعضاء الكونغرس. وقد أعلن فريق الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن الانتقالي أن بايدن بصدد إصدار 17 امرا تنفيذيا بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة أبرزهم إلغاء السفر لبعض الدول الاسلامية. وقال الفريق الانتقالي في بيان اليوم الاربعاء: إن الرئيس المنتخب سيرفع قرار ترامب بحظر السفر إلى بعض الدول الإسلامية. اقرأ أيضا.. جو بايدن للدول الأخرى : أمريكا تعرضت للأختبار وخرجت قوية كما يعتزم عودة واشنطن لمنظمة الصحة العالمية، ولاتفاق باريس للمناخ. وأشار البيان إلى أن الرئيس المنتخب سيعلق قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن بناء جدار على الحدود مع المكسيك. كما سيرسل بايدن مشروعا للكونغرس يسهل لملايين المهاجرين في أميركا الحصول على الجنسية. وعلى صعيد آخر، اقترح الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، على إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ميثاقا تأسيسا جديدا للعلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة. وقال رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في بيان اليوم: إن أوروبا بات لديها صديق (في إشارة إلى بايدن) في البيت الأبيض. وعلى صعيد اخر، أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أصدر عفوا رئاسيا عن 73 شخصا. وفى السياق صرح مسؤول أمريكي إداري رفيع أن ترامب أصدر عفوا عن مستشار البيت الأبيض السابق ستيف بانون، المتهم بالاحتيال في قضية تتعلق بصندوق الجدار الحدودي. وشغل ستيفن بانون منصب كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية سابقا، حيث أدخله ترامب مجلس الأمن القومي في يناير 2017، لكنه عزله عن المنصب في أبريل 2017، حيث اتهم بقضايا احتيال. وتأتي هذه الخطوة ضمن قرارات عفو وتخفيف أحكام عن نحو مئة سجين، أصدره ترامب في اليوم الأخير له في البيت الأبيض، ضمت مجموعة من الموظفين الكبار ومغني راب وغيرهم. ومن المستبعد أن يصدر ترامب عفوا عن نفسه، بعدما حذره مستشارو البيت الأبيض، من ذلك، حيث سيجعله العفو الذاتي يبدو مذنبا. أحمد عبد المنعم