اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خطاب رئاسي فاتر في حفل تنصيب بايدن .. وتوقعات باغتياله .. وتولي أول إمرأة سوداء رئاسة أمريكا

- حفل التنصيب كان دينياً بامتياز .. أقسم على الإنجيل .. كلمات القساوسة والأغاني والترانيم الكنسية تسيطر على المشهد   جاء حفل تنصيب جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد هو الحدث الابرز خلال الساعات القليلة الماضية وسط ترقب ومراقبة واضحة من كل المتابعين والخبراء والمحللين السياسيين ووسائل الاعلام واعتبر البعض ان الرئيس رقم 46 لاكبر دولة في العالم لم لكن موفقاً في خطاب التنصيب وانه كان خطاباً فاتراً لم يعكس مكانة امريكا ولم يعطي الثقة المطلوب تصديرها للراي العام الداخلي في امريكا باعتبارها الدولة الاكبر والاقًي في العالم وهناك من ذهب الي ان حفل التمثيل كام حفلاً دينياً من القسم علي الانجيل الي الترانيم والاغاني الكنسية وكلمات القساوسة بينما توقع اخرون احتمالية اغتيال بايدن خاصة بعد تحذيرات المخابرات الأمريكية والـ FBI بما يمنح الفرصة لـ كامالا هاريس لتكون أول امرأة في التاريخ تترأس الولايات المتحدة الأمريكية .

حفل ديني

حيث أكد عبد العزيز التويجري رئيس منظمة الايسيسكو ان حفل تنصيب ⁧‫بايدن‬⁩ رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية كان في أغلب تفاصيله دينيّاً ، من القسم على الإنجيل، إلى خطاب الرئيس المتضمّن استشهادات من الإنجيل، إلى كلمات القساوسة، إلى الأغاني والترانيم الكنسية ، هكذا هي ⁧‫أمريكا‬⁩ واشار التويجري مغرداً في حسابة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر الي بوتين‬⁩ غطس في الماء البارد في عيد الغطاس المسيحي ، وبايدن‬⁩ شارك في قداسٍ مسيحي قبل تنصيبه رئيساً ، وهذا بالنسبة لبعض القوم شيءٌ لطيف! ، لكن إذا قام ملكٌ أو رئيسٌ مسلمٌ بأداء شعيرة إسلامية هاجوا وماجوا، بان الدين لا يختلط بالسياسة .. واختتم قائلاً : يا للعجب ! . وفي ذات السياق المتعلق بتنصيب جو بايدن قال الكاتب والاعلامي هاني الطاهري رئيس مركز صحافة بلا حدود ان التهديدات التي تتحدث عنها المخابرات الأمريكية والـ FBI تزامناً مع تنصيب ⁧‫بايدن‬⁩ تدفع للواجهة بسيناريو مثير قائم بنسبة ضئيلة ، واضاف الطاهري مغرداً علي حسابة بموقع التواصل الاجتماعي تويتر : ربما يُغتال بايدن أو يصاب بإصابة بليغة أو ربما بعارض صحي يمنعه من أداء مهامه ، حينها ستصبح السمراء كامالا هاريس أول امرأة في التاريخ ترأس أمريكا .

أمريكا فقدت مكانتها

وقال الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي ان خطاب التنصيب لبايدن فاتر الى حد كبير ، فبايدن يعترف في خطاب التنصيب ان امريكا فقدت مكانتها ، واشار بوضوح الى فقدان امريكا لمكانتها ولم يقل ما الذي سيتخذه لاستعادة هذه المكانة ، واردف متسائلاً : أي مكانة فقدتها امريكا ؟ ‏، فلو كان بايدن موفقاً لأكد ان مكانة امريكا لا تهتز ، فالشعور بفقدان المكانة لدى رئيس دولة يحدث احباطاً لدى المواطنين ، لان الخطاب ارتجالي غير مدروس بتعمق في يوم تنصيب جو بايدن . [caption id="attachment_254159" align="aligncenter" width="300"] الفريق ضاحي خلفان[/caption] وتابع ضاحي خلفان مغرداً في حسابة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر : ان بايدن ركز اهتمامه على الداخل وصون الوحدة الوطنية مما يشير الى مخاوف انقسامات مستقبلية فقد كان بايدن غير مقنع كصانع سلام ، في خطاب تنصيبه ، وكانت نبرته غاضبة وكان وجهه عبوسًا دائمًا ، وشدد خلفان علي ان هذا يوم لأمريكا ويوم للديمقراطية فبايدن في خطاب التنصيب ، فهل يعني ان الديمقراطية قبله ولت .؟؟؟ واكد الفريق خلفان علي ان بايدن اول رئيس امريكي في العصر الحديث لم يتحدث في خطاب تنصيبه عن عزمه على حماية امن اسرائيل مشيراً الي انه اذا كان خطاب بايدن مكتوبا فقد كان اشبه بالارتجالي ، واردف خلفان : نتمنى لامريكا الأمن والاستقرار ولاشك نرجو لكل رئيس امريكي التوفيق ، فما يهمنا هو ان السياسة الخارجية الامريكية الا تكون كما كانت ايام اوباما وهيلاري ، مشدداً علي انه في النهاية فقد غادر الآن البيت الأبيض رئيس امريكي لا شبيه له في تاريخ الرئاسة الامريكية من حيث الوفاء بما وعد لناخبيه . ‏وقال نائب رئيس شرطة دبي ان بايدن سيكون مهادنا لايران او اشد صرامة في العقوبات او سيكون متوازنا بحيث يحقق النجاح في التزام ايران بالبرنامج النوي وتابع الشئ الممتاز الذي اشار اليه بايدن في خطابه ان اي حوار قادم بشأن البرنامج النووي سيكون فيه اطراف خليجية واسرائيلية لخلق جو من الطمأنينة لدول الجوار وهذه حكمة كنا نفتقدها ، فبين الرئيس ترمب المتشدد تجاه ايران وبين بايدن الذي قد يظهر استعدادا للحوار ستبقى ايران بين العصا والجزرة .

بداية لمرحلة جديدة

وقال خلف الحبتور رجل الاعمال الاماراتي نشهد على انها بداية لمرحلة جديدة في تاريخ ⁧الولايات المتحدة‬⁩ الأميركية ، واشار خلال تغريدة له بحسابة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر الي انها مرحلة أشعر أنها ستكون تكملة لمسيرة مليئة بالنجاح والتقدم ونهضة ⁧‫أمريكا ‬⁩، واتابع : أهني وأتمنى التوفيق للرئيس الأمريكي ال46 جو بايدن . [caption id="attachment_222755" align="aligncenter" width="300"] خلف الحبتور، الملياردير الإماراتي[/caption] يذكر ان الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن قد دعا الشعب الأمريكي إلى بداية جديدة بعد فترة من المرارة وتجاوز الانقسام، فالعالم ينظر إلينا وإلى ما نفعله ، وقال بايدن أن رسالته إلى الخارج سنعود إلى ريادة العالم، ونعي بايدن 400 ألف أميركي ماتوا بفيروس كورونا وطلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت على أرواحهم. وأضاف بايدن: الأمة الأميركية ستظل مشعلا للديمقراطية في العالم وتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب أداءه اليمين الدستورية بخطاب إلى الأميركيين يحمل عنوان {أميركا الموحّدة}. وقال بايدن هذا هو يوم أميركا والديمقراطية، مؤكدا علي أن أميركا اختبرت مرارا وانتصرت على كل التحديات. وأضاف بايدن:تعلمنا أن الديمقراطية ثمينة وهي اليوم انتصرت، مشيرا إلي أننا نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيدا عن الانقسام،كما سنعمل على استعادة أسس الديمقراطية ووحدتنا ، وأكد بايدن علي أن دستورنا يضمن لنا التعافي السريع والصمود ويعكس قوة أمتنا، مشددا علي أن القصة الأميركية لا تعتمد على شخص محدد، كما أنه ما زال أمامنا الكثير من العمل الذي سنقوم به في السنوات المقبلة . وتابع بايدن قائلا أن: فيروس كورونا أزهق الكثير من أرواح الأميركيين وفقدنا بسببه وظائف عديدة، مشيرا إلي أننا سنعمل على هزيمة فيروس كورونا ونعيد فتح مدارس آمنة لأطفالنا ، وشدد بايدن علي مواجهة التطرف والإرهاب والتحديات وسننتصر عليها، كما سنعمل على توحيد شعبنا وأمتنا ، فتاريخنا مرّ بالعديد من المحطات والمصاعب والعنصرية والانقسام. وأكد بايدن علي أنه ليس من السهل الانتصار على المصاعب والعنصرية لكن يمكننا أن نحقق ذلك اليوم، مضيفا أنه يجب أن نعمل يدا بيد ونجعل الوحدة هي السائدة فمن دونها لا سلام، فإذا عملنا معا سنؤكد أننا لن نخذل أميركا لذلك دعونا نبدأ بهمّة جديدة. وأشار بايدن إلي أن الاختلاف لا يجب أن يكون بداية للتحارب والتناحر ويجب أن نحترم قيم بعضنا، ووعد الجميع أنه سيكون رئيسا لكل الأميركيين ، وبدأت مراسم تنصيب الرئيس جو بايدن ونائبته كاملا هاريس، حيث قام الأب ليو أودونوفان بافتتاح حفل التنصيب بالصلاة. ووصل الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كاملا هاريس لمنصة التنصيب لبدء مراسم تنصيبهما ليباشرا بعدها مهامهما الوظيفية . اقرأ أيضا.. محلل سياسي : أهم الرسائل خلف خطاب جو بايدن هو توحيد الشعب الأمريكي