اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خطوات استخراج جواز سفر الكترونيا

خطوات استخراج جواز
خطوات استخراج جواز سفر الكترونيا

 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن خطوات استخراج جواز سفر الكترونيا ، في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويتطلب الحصول على جواز السفر العديد من الأوراق المختلفة وأيضا دفع الرسوم المقررة على المواطنين ويقدم موقع «الوكالة نيوز» خلال السطور الآتية ،استخراج جواز سفر الكترونيا ، استخراج جواز سفر من السجل المدني ، خطوات استخراج جواز سفر.

 

استخراج جواز سفر الكترونيا

يعد الحصول على جواز سفر من الخدمات التي تقدمها الحكومية المصرية للمواطنين بشكل الكتروني عبر وزارة الداخلية ، بهدف تسهيل كافة الإجراءات على المواطنين ، وذلك عند استكمال الأوراق المطلوبة بالكامل وأيضا البيانات ويتم احتساب رسوم لتلك الخدمة.

ويمكن استخراج جواز السفر بشكل الكتروني تام وذلك عند الفقد أو كونه بدل تالف في أي وقت من قبل المواطنين ، والمدة الرسمية لجواز السفر هي 7 سنوات وبعد ذلك يتم التجديد من قبل المواطنين ، حيث يعد جواز السفر شرطا للحصول على تأشيرة السفر للخارج سواء إلى البلاد العربية أو الأجنبية أو غيرها.

 

استخراج جواز سفر من السجل المدني

يتم استخراج جواز السفر من السجل المدني بكل سهولة ولكن يتطلب الأمر عدة أوراق وذلك من « بطاقة الرقم القومي ، وعدد 3 صور ولكنها ملونة وذات خلفية بيضاء ومقاسها هو 4×6 ، وأيضا في حالة عدم تواجد البطاقة يتم تقديم المؤهل الدراسي وأيضا مستند التنجيد وذلك بالنسبة للذكور  »  ويتم دفع رسوم استخراج جواز السفر ويتم الاستلام بناء على مدة محددة من قبل السجل المدني مع إمكانية استخراج جواز سفر بشكل سريع.

 

خطوات استخراج جواز سفر

يمكن للمواطنين في مصر استخراج جواز سفر سواء بدل تالف أو فاقد وذلك الكترونيا من خلال بوابة الحكومة المصرية وذلك كالأتي :_

 

_ الدخول إلى موقع بوابة الحكومة المصرية عبر الرابط الاتي  www.egypt.gov.

 

 

_ اختيار خدمات مصلحة الجوازات.

 

_ كتابة البيانات المطلوبة.

 

_ تحميل كافة المستندات التي يطلبها الموقع.

 

_ اختيار طريقة دفع الرسوم ثم الضغط على حفظ.

 

 

جدير بالذكر أن في حالة استخراج جواز السفر الكترونيا تضاف رسوم الاستخراج الالكتروني ، وأيضا يتم استخراج جواز السفر بواسطة الرقم القومي لمن هم أعمارهم أكثر من 16 عام ، أما في حالة لمن هم أقل من 16 عام يتم استخراجها بواسطة شهادة الميلاد المميكنة وذلك بالنسبة للأبناء القصر فيمكن لأولياء أمورهم من الآباء والأمهات استخراجها ، وأيضا نفس الأمر بالنسبة للأزواج فيمكن للزوج استخراج جواز السفر لزوجته وأيضا يمكن للزوجة ذلك ،وأيضا من يحملون توكيل رسمي بذلك ، والأبناء ممن هم في وصاية الأجداد والجدات والأعمام وغيرهم ممن هم أقارب بدرجة الأولى.