اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

٢١ يناير ذكرى ميلاد نجمة مصر الاولى "نبيلة عبيد"

8dabc395-d4b4-4b1f-a263-6feff313c25a
8dabc395-d4b4-4b1f-a263-6feff313c25a

اليوم الموافق ٢١ يناير هو ذكرى ميلاد نجمة مصر الاولى الفنانة نبيلة عبيد، نبيلة محمد أحمد عبيد ولدت في حي شبرا أحد احياء القاهرة سنة ١٩٤٥في أسرة متوسطة الحال.

اول من اكتشف موهبة نبيلة عبيد

شبت نبيلة عبيد منذ الصغر على حب التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا «بالاس» القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل أسبوع، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامِت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى.

منة عرفة وسط الثلوج بأحدث صورها على فيس بوك

شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين بروزها كنجمة سينمائية، حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت ب «نجمة مصر الأولى».

تعاونت في فترة منتصف السبيعنيات القرن العشرين وحتى نهاية تسعينيات القرن العشرين مع العديد من من كبار الكتاب والمخرجين، من أشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عددًا من أعمالهم الروائية والتي نالت عنها جوائز عدة كأفلام منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا و ايام في الحلال.

الراقصة صوفينار بفستان أزرق لجمهورها: بحبكم

أهم فترات نجاح نبيلة عبيد

وتعتبر فترة أواسط الثمانينات والتسعينات من أهم فترات نجاح نبيلة عبيد حيث كان بها ابرز افلامها مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي وفيلم كشف المستور، و شهدت أيضا هذه الفترة صراعا ومنافسة مع زميلتها اللدودة نادية الجندي.

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة وإنما تنوعت الأدوار ،فشملت الأم والابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية والخادمة والمدمنة والراقصة والقاتلة واللصة والمجندة من قبل المخابرات وغيرها من الأدوار ،حيث كانت نصيرا للكثير من القضايا الإنسانية وقضايا المرأة وكاشفا للفساد في المجتمع، ويعد دور الأم الذي أدته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم وأروع أدوار الأمومة في تاريخ السينما المصرية.

أنغام تشكر جمهورها على فيس بوك بسبب عيد ميلادها

عدد زيجات الفنانة نبيلة عبيد

تزوجت نبيلة عبيد أربع مرات، وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها، و لكن في عام 2010 اعترفت بأنها كانت قد تزوجت من المخرج أشرف فهمي في السر، ولكن الممثلة جالا فهمي نفت هذا الخبر وقالت إن ما تردد ما هو إلا إشاعة ولا أساس له من الصحة ولو أن والدها تزوج لأخبرها،و أيضا اعترفت خلال البرنامج التلفزيوني واحد من الناس بأطول زواجاتها وكان مع السياسي المعروف ومستشار الرئيس الاسبق حسني مبارك الدكتور أسامة الباز ، حيث استمر زواجهما لمدة 9سنوات وفي برنامج «صريح جداً» مع المذيعة منى الحسيني ، قالت أنها تزوجت في السر مرتين بشخصيات عربية.

مي عمر تحفز جمهورها بسؤال عن أحداث مسلسل لؤلؤ

الجوائز التي حصلت عليها نبيلة عبيد

حصدت نبيلة عبيد العديد من الجوائز والالقاب ابرزها: جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لا يزال التحقيق مستمرًا" عام 1979 في مهرجان الإسكندرية السينمائي ثم كرمها نفس المهرجان عام 1998، و ايضا إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، اطلق اسم الفنانة نبيلة عبيد، على دورته الـ٣٥ تقديرًا لمشوارها الفني الثري.

صورة شيرين رضا الشبابية تتصدر تريند جوجل والجمهور ”طول عمرك قمر“

المناصب التي شغلتها نبيلة عبيد

تقلدت ايضا نبيلة عبيد مناصب مهمة مثل: عضو تحكيم في جائزة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، و رئيسة لجنة تحكيم نجمة العرب.

أزمة سارة الطباخ ومحمد الشرنوبي كاملة بالتفصيل

ريم سامي تبهر جمهورها بصورة جديدة بالمايوه

رانيا يوسف تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بصورة جديدة

أشرف زكي: على النائب رياض عبدالستار الاعتذار بشكل واضح وصريح لفناني مصر