اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

التفاصيل الكاملة لنظام امتحانات الثانوية العامة 2021

 

يبحث كثير من الطلاب وأولياء الأمور عن تفاصيل ونظام امتحانات الثانوية العامة 2021، حيث يأخذ الامتحان شكل جديد مختلف عن كل عام، وذلك لمجاراة الامتحانات لنظام التعليم الجديد المتبع لطلاب الثانوية العامة، والتي يعتمد على الفهم أكثر وليس الحفظ والتلقين كما كان سابق في الأعوام الماضية، ومن خلال هذا التقرير يوضح لكم موقع "الوكالة نيوز" التفاصيل الكاملة لنظام امتحانات الثانوية العامة 2021.

 

التفاصيل الكاملة لنظام امتحانات الثانوية العامة 2021:

 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة ستعقد إلكترونية وسيتم تصحيحها بشكل إلكتروني دون تدخل أي عنصر بشرى، مؤكدا أن التغيير الحقيقي في الامتحانات هو التقييم الجديد وطريقة الأسئلة، حيث إن الأسئلة مصممة لقياس الفهم ونواتج التعلم والحديث عن الامكانيات التكنولوجية لعقد الامتحانات ستوفرها الوزارة والجهات المعنية بشكل يمنح الطالب فرصة عادلة في أداء الامتحان.

 

 موضحا أن الوزارة سوف تمنح الطلاب 3 فرص بالدرجة الكاملة في جميع المحاولات، موضحًا أن الفرص الثلاثة يتم تطبيقهم على أول امتحانات تعقد وفق نظام التقييم الجديد التي تنطلق في يونيو المقبل.

خطوات تحديث التابلت لطلاب الثانوية العامة 2021

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه بالنسبة لأسئلة الامتحانات، فإنها تعتمد على الاختيار من متعدد، حيث تقرر أن لا تتضمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة جزئيات مقاليه حتى يتم تصحيح الامتحان بشكل إلكتروني، مشيرًا إلى أن التصحيح الإلكتروني يضمن العدالة بين الطلاب والامتحان مصمم أيضا لتصحيحه بشكل إلكتروني.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن عدم تضمين الامتحانات أسئلة مقاليه لطلاب الثانوية العامة وليس لكل الصفوف الدراسية، موضحًا أن النظام الإلكتروني يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب، وستكون الأسئلة متوازنة في مضمونها، بشكل يجعل الطلاب متساوون في نماذج الامتحان. 

 

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الطلاب في المرحلة الثانوية مر عليهم 3 سنوات في منظومة التقييم الجديدة، حيث أدى الطلاب أكثر من امتحان بأسئلة تقيس الفهم، ومن ثم استوعب الطلاب التغيير الحقيقي في الثانوية التي تعتمد على نظام التقييم الجديد، إضافة إلى عقد امتحان تدريبي لطلاب 3 ثانوي بعد العودة من إجازة نصف العام لتدريب الطلاب بشكل أكبر وإزالة الرهبة والخوف. 

 

وشدد وزير التربية والتعليم، على أنه لا تغيير في تنسيق القبول بالجامعات أو المجموع الكلى للثانوية العامة بواقع 410 درجة، لافتًا إلى أنه يتاح للطالب دخول فرصة واحدة إذا رغب في ذلك وحقق ما يرغب من مجموع وله أيضا دخول الـ" 3 محاولات" حسبما يشاء وسيكون دخول الفرصتين المتبقية للطالب اختياريا أمام الطلاب وليس إجباريا. 

حقيقة إغلاق باب التسجيل في استمارة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021