اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رسائل ووعود السيسي لـ الشعب المصري

السيسي
السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم العديد من الرسائل للمصريين خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد حيث تناول الحديث عن العديد من القطاعات فى الدولة واظهار مدي التطوير الذي يحدث، مكدا أن الدولة تسير في كل الاتجاهات لتلبية مطالب المواطنين.

قال الرئيس، إنه تم البدء فى نقل المياه الناتجة من محطة بحر البقر إلى الأراضى الصالحة للزراعة داخل سيناء بداية من الـ100 ألف فدان ثم الأراضى الأخرى وسط سيناء، مؤكدا أنه سيتم وضع 8 مواسير لنقل المياه.. يعنى فى حاجة 16 متر لوضع المواسير.. ويتم الحفر لأكثر من 35 مترا تحت الأرض.. على امتداد 100 كيلو.. دى مسافة كبيرة وبتكلفة كبيرة".

وتابع السيسى: "زراعة 400 ألف فدان فى سيناء ليس بتكلفة مالية بسيطة.. ونسعى إلى ذلك للتنمية.. وهنعمل ده كله بفضل الله.. وكل اللى بنعمله ده شركات مصرية ومحدش من بره.. وكل الشركات المصرية فى حاجة إليها.. والتكلفة المالية محتاجة المساعدة.. وغيرها من المحطات.. وعلى الشركات المصرية أن تلبى مطالبنا وفق المعايير الفنية المطلوبة".

وأكمل: "محطات الصرف الصحى لتطوير 4500 قرية تحتاج إلى 10 الاف طرمبة.. فرصة كبيرة لشركتنا المصرية أن تضخ الاستثمارات بدلا من الحصول عليها من الخارج.. فضلا عن الفين طرمبة للصيانة والإحلال.. يلا يا مصريين.. يلا نشتغل ونعمر بلدنا".

مراكز تجميع الألبان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة تعمل على تطوير مراكز تجميع الألبان بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية، قائلا: "من حق المصريين أن تكون كل حاجاتهم مطابقة للمواصفات العالمية".

وأضاف الرئيس السيسى معلقا على كلمة وزير الزراعة، أن تكلفة الشهادة بهذه المراكز الخاصة بالألبان والتي تصل إلى 50 ألف جنيه يتم توفيرها للوصول إلى العالمية.

وتابع الرئيس السيسى: "نسعى لتوفير لكل مواطن مصرى وطفل لبن جيد جدا ومنتج جيدا جدا سواء بشكل مباشر أو في أدوات أخرى من الأجبان وغيرها.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة المصرية نفذت العديد من المشروعات الكبيرة في مجالات الزراعة والاستصلاح الزراعى والاستزراع السمكى، مشيرا إلى أن الأجهزة المعنية تواصل جهودها من أجل استكمال تطوير بحيرة المنزلة.

بحيرة المنزلة

وأضاف الرئيس السيسى عن بحيرة المنزلة قائلا: "لا يوجد مزارع موجودة هناك تحتاج إلى التطوير.. 250 ألف فدان داخل المنزلة يتحولوا إلى بحيرة تم الاهتمام بها وتنظيم الصيد فيها وفق سيطرة حقيقية على أعمال الصيد ومتابعة هذه الصناعة سوف تحقق اكتفاء ذاتي لكل العاملين في القطاع".

وتحدث الرئيس السيسى عن مشروع الفيروز أن هذا المشروع تكلفته مرتفعة بسبب المعايير الخاصة بالمشروع حيث معايير متكاملة وفق أصول الصناعة بداية من دخول المياه وتوزيعها ومعالجتها وجودة المياه وتأثير والغذاء الموجود فيها وبدون شك التكلفة مرتفعة..

وتابع الرئيس: بحيرة المنزلة الشغل فيها لم ينتهى.. ونسعى للانتهاء منها خلال هذا العام.. ويتم دراسة الموضوعات داخل البحيرة حتى نكون أمام بحيرة تنتج السمك بشكل كامل.. ونحقق استثمار كامل وحقيقي بشكل طبقا للأصول".

زراعة 100 ألف فدان بسيناء

وقال السيسى، أن الدولة تسعى للاستفادة من المياه إلى يتم إلقائها فى البحر أو البحيرات مثل المنزلة، خاصة أن له تأثير سلبى على البحيرة، وتم معالجة المياه قبل نزولها، أو فى البحيرة، وتم التوصل إلى مشروع جديد لتحويل جزء منها إلى سيناء من أجل الاستفادة منها.

وتابع: "نسعى إلى إنتاج 5.6 مليون متر وجار الافتتاح منتصف العام لتوفير المياه فى سيناء"، لافتا إلى أن هذه المياه سوف يكون لها استخدامات فى سيناء، من خلال نظرة متكاملة مع بعضها البعض حتى تصل إلى جميع الناس.

وأكد الرئيس أن هناك 100 ألف فدان جاهزين للزراعة بعد دخول هذه المياه فى ترعة السلام، مطالبا وزارتى الزراعة والرى تجهيز البنية الأساسية للرى، وبالتالى خلال 6 شهور يتم تجهيزهم من ترع ومحطات رفع وتسوية بحيث شبكة الرى تصل إلى هذه المساحة، وتابع قائلا: خلال قبل 30 يونيو المقبل الانتهاء الترع والمحطات لتغطية شبكة الرى المطلوبة، الانتهاء من شبكة الكهرباء وغيرها من احتياجات حتى تكون جاهزة.. وهناك التزام على توفير البنية الأساسية.

الكهرباء في الريف 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، انه سيعمل جاهدا على حل جميع مشاكل الريف المصري خلال 3 سنوات، سيصبح عندنا ريف جديد لا يعاني موضحا انه سيتم تحويل خطوط الكهرباء الممدودة فوق منازل الريف لـ"أرضية"، حفاظا على حياة المواطنين وهنحسن كفاءة شبكة الكهرباء في الريف".

وأضاف الرئيس السيسى، أنه ينبغى أن يكون الجميع في مصر يد واحدة للارتقاء بالدولة، مبينا: "لازم نكون كلنا إيد واحدة.. الحكومة والشعب والمجتمع المدنى وكل المسئولين وحتى الشرطة المدنية في القرى، مشيرا إلى أنه خلال شهر يناير سيتم عمل مركزين ضمن تطوير القرى.. وإطلاق المشروع بالكامل هيكون في الشهر المقبل.. وهنلاقى الهيئة الهندسية وهيئة المجتمعات.. حجم المعدات طالع متنظم بشكل واضح جدا وكل مركز هيدخلوه يعملوه شغله".

ووجه الرئيس حديثه إلى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائلا: "يا إيهاب عايز أشوف 26 مركز زي الكتاب ما بيقول.. والدكتور مصطفى مدبولى هو المسئول عن الـ24 مركز التانيين".

وعد السيسي لـ المصريين: حل مشاكل الريف خلال 3 سنوات

الشفافية

أكد الرئيس السيسى، أن الدولة تتعامل بشفافية في مختلف القضايا قائلا: "مشكلة الزيادة السكانية أو غيرها.. التعامل بشفافية ونعرض عليكم كل شيء .. والافتتاحات تكون فرصة للاطلاع على هذه المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مختلف الجهود".

وأضاف أن المشروع القومى لتطوير القرى يهدف إلى الحفاظ عليها وتطويرها بشكل كامل وكذلك الحفاظ على الترع، مطالبا من قادة الجيش والأفرع المشاركة في هذا المشروع المهم".

وقال "الهدف خلال 3 سنوات بشكل بفضل الله أنه يتم حل مشكلة الريف المصرى.. والمرحلة الأولى عندنا 1500 قرية و11 ألف تابع.. من فضلك انتبه والتوابع: مناطق عشوائية عبارة عن منازل صغيرة بجوارها بعضها.. وخلال 3 سنوات يتم حل كل مشاكل الكهرباء مرة واحدة.. ونعمل على تحسين كفاءة الكهرباء في الريف المصري.

هدية للمصريين

قال السيسى، أن القطار السريع المتوقع إنشاءه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان، سيوفر الوقت على المواطنين، وده هدية لأهلي فى مصر.. اللى نسبة كبيرة منهم على الخط بيركبوه بدل ما المواطن يبات فى القطار.. القطر الجديد هياخد من أكتوبر لأسوان فى 4 ساعات".

أضاف الرئيس السيسى، أن هناك لجنة عليا فى مجلس الوزراء تراجع كل الإجراءات المالية للمشروعات، قائلا: "اللجنة العليا تناقش كل قرض بناخده.. يعنى مفيش حاجة بتتعمل وخلاص.. وفيه برلمان بيراقبنا ويشوف إحنا بنعمل ايه.. يعنى منقدرش نتجاوز".

وتابع الرئيس: "مشروع قطاع السخنة – الإسكندرية – العلمين.. تقدمت إليه مناقصات بقيمة 19.5 مليار دولار ورقم آخر بـ10 مليار دولار لإنشاء خط بطول 450 كليو متر بس.. قلتهم مش هعمله بالرقم ده.. والرقم اللى قلناه بفضل الله سبحانه وتعالى ربنا حققه.. ووصلنا لإنشاء 2000 كيلو متر بتكلفة 350 مليار جنيه".

وأردف الرئيس: "شركات فى مصر كتير نمت وكبرت من الشغل اللى إحنا عملناه خلال الـ6 سنوات اللى فاتوا ولسه إحنا شغالين.. وبالنسبة لخطوط السكك الحديد اللى بنعملها هو هدف كبير.. وإحنا شغالين وبنعمل لأهلنا فى مصر".

[caption id="attachment_535154" align="alignnone" width="752"]السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي[/caption]

حل المشاكل

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه مع نهاية عام 2021 لن نجد عربة قديمة على خطوط السكة الحديد، مؤكدا إحنا مش بنبيع الوهم للناس، وأنه بعد حل المشاكل بنسعى للتطوير، وأن الريف هيبقى حاجة تانية بعد 3 سنوات.. وماسبناش قطاع إلا واشتغلنا فيه.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته فى افتتاح مشروعات قومية جديدة فى محافظة بورسعيد إن الدولة المصرية تنفذ المشروعات الجديدة من أجل المصريين، مشيرا إلى أنه يسمع انتقادات كثيرة فين التعليم من التطوير.. احنا مش سايبين حاجة.. وشغالين في كل حاجة.. ولما تسالونى عن التعليم.. أنا اسالكم عن تحديد النسل".

تطوير التعليم

وأضاف الرئيس السيسى، : "الدولة تعمل في تطوير مجال التعليم بشكل متوازن مع كل حل المشاكل والقضايا الأخرى.. ومع بداية الفترة كان يتقال ركز مع التعليم.. وهل ينفع نصرف كل الموارد على التعليم فقط؟!.. نعمل على كل القطاعات.. والدولة المصرية وفق ظروفها تحتاج إلى العمل فى كل القطاعات.. لو طالبتنى كل شئ هطالبك بشئ واحد.. "النمو السكانى اخباره ايه".

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن المشروعات الجديدة التي تنفذها الدولة في مجال السكة الحديد قائلآ: "النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلى هذا القطاع قبل تطويره".

وأضاف الرئيس السيسى "الدولة لم تترك هذا القطاع.. تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها.. ومع ظروف كورونا .. ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة".

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة تعمل حاليا على تحسين قطاع الكهرباء بعدما تم حل المشكلة وغيره من القطاعات قائلا: "احنا مش بنبيع الوهم للناس.. والوهم ده منعرفوش.. وبعد حل المسألة.. بنطور ونحسن.. والرقم الكبير لتجاوز المشكلة".

الرئيس السيسي لـ المصريين: احنا بنحل كل المشاكل ومش سايبين حاجة

توفير فرص عمل

وأضاف الرئيس السيسى "تطوير القرى لا يتوبف على هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الكهرباء فقط.. نحتاج إلى حشد كل الطاقة وليس فقط المجتمع المدنى أو الحكومة ولكن نحتاج إلى المواطنين أيضا.. القرى التي سوف نعمل فيها سوف يكون لها شكل تانى خالص.. توفير الصرف الصحى بشكل كامل.. وشبكة طرق كاملة.. وبقدر الإمكان ووفق متطلبات الناس.. المحاور والطرق الرئيسية داخل القرى أو التي ترتبط ببعضها سوف يتم رصفها بشكل كامل .. وتطوير مياه الشرب.. كل المنشات الحكومية.. مع كافة الخدمات الأخرى".

وتابع الرئيس السيسى: "هذه المشروعات سوف تساهم فى توفير فرص عمل للمقاولين المحليين داخل هذه المراكز.. والاستفادة من الصناعة المحلية وهذا الأمر في الاعتبار لتحسين وتشجيع الاقتصاد المصرى في ظل ظروف كورونا.. من خلال التعاقد على توريد أسلاك الكهرباء والكابلات ومحولات الكهرباء.. وكل ما يتم إنتاجه داخل الدولة.. سوف يتم الحصول عليه من المصانع المصرية.. وفق حجم الطلب.. لرفع كفاءة هذه القرى.. وهندفع المقدمات.

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن المشروعات الجديدة التي تنفذها الدولة في مجال السكة الحديد قائلآ: "النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلى هذا القطاع قبل تطويره".

وأضاف الرئيس السيسى "الدولة لم تترك هذا القطاع.. تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها.. ومع ظروف كورونا .. ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة".

مشروع الـ 1500 قرية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مشروع الـ 1500 قرية سوف يتم من خلال تطوير مراكز كاملة بالقرى الموجودة والتوابع حتى تكون متطورة بشكل كامل، مضيفا أن تطوير القرى لا يتوبف على هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الكهرباء فقط.

وقال خلال كلمته في افتتاح مشروعات قومية جديدة في محافظة بورسعيد: نحتاج إلى حشد كل الطاقة وليس فقط المجتمع المدنى أو الحكومة ولكن نحتاج إلى المواطنين أيضا.. القرى التي سوف نعمل فيها سوف يكون لها شكل تانى خالص.. توفير الصرف الصحى بشكل كامل.. وشبكة طرق كاملة.. وبقدر الإمكان ووفق متطلبات الناس.. المحاور والطرق الرئيسية داخل القرى أو التي ترتبط ببعضها سوف يتم رصفها بشكل كامل .. وتطوير مياه الشرب.. كل المنشات الحكومية.. مع كافة الخدمات الأخرى

 

وتابع الرئيس السيسى: "هذه المشروعات سوف تساهم فى توفير فرص عمل للمقاولين المحليين داخل هذه المراكز.. والاستفادة من الصناعة المحلية وهذا الأمر في الاعتبار لتحسين وتشجيع الاقتصاد المصرى في ظل ظروف كورونا.. من خلال التعاقد على توريد أسلاك الكهرباء والكابلات ومحولات الكهرباء.. وكل ما يتم إنتاجه داخل الدولة.. سوف يتم الحصول عليه من المصانع المصرية.. وفق حجم الطلب.. لرفع كفاءة هذه القرى.. وهندفع المقدمات.

جودة الحياة

كان المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قال أن الحكومة تسعى لتحسين جودة الحياة في الريف والحضر وزيادة الرقعة المعمورة، ولتحقيق ذلك كان علينا تنفيذ 31 ألف مشروع جديد يتم الانتهاء منها والباقى سوف يتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات ، وتكلفتها الاستثمارية الإجمالية تتجاوز 5.8 تريليون جنيه، لافتا إلى أنه تم انفاق 3 تريليون حتى هذه اللحظة، ولدينا التصور الكامل لاستكمال هذه المشروعات خلال السنوات الثلاثة المقبلة وفق رؤية وهدف الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وفق مقولته "مش عاوز حاجة غير أن تكون بلدى حلوة".

وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته خلال افتتحاح مشروعات قومية جديدة في محافظة بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هناك تساؤلات عن المشروعات الجديدة، ولماذا نتجه إليه بدلا من إصلاح القائم، لافتا إلى أن مصر مرت تجربة قاسية على مدار الأربعين دون رؤية لاستيعاب زيادة سكانية لمواجهة الزيادة السكانية المتوقعة.

[caption id="attachment_531894" align="alignnone" width="960"]مواعيد غلق وفتح المحال الدكتور مصطفي مدبولي[/caption]

وتابع المهندس مصطفى مدبولى: لمواجهة النمو العشوائى، كان لابد من تحرك الحكومة لوضع رؤية مستقبلية لمواجهة الزيادة السكانية والنمو العشوائى، مستعينا بكلمة الدكتور جمال حمدان" التعمير هو التمصير"، حيث أن التعمير يساهم في بناء الدول والبلاد، ومن خلال أطراف الدولة وحدودها وخاصة في سيناء، مشددا على أنه تم البدء في تنفيذ المشروعات القومية الكبيرة على رأسها مدن الجيل الرابع، ومصر كانت من الدول القليلة في تجربة إنشاء مدن جديدة ولكن من السبعينيات من عام 77 لـ عام 2014 توقفت عن البناء.

بث مباشر.. السيسي يفتتح مشروع الفيروز للإستزراع السمكي ببورسعيد

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن المشروع القومى لتطور القرى المصرية يتم في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مؤكدا أن المشروعات لا تأتى من قبيل المصادفة أو الفكر التلقائى ولكن من خلال فكر ممنهج علمى اتبعته العديد من الدول النامية والتى كانت ظروفها مشابهه لمصر مثل دول شرق آسيا، التى وضعت رؤية شاملة للتنمية، وطبقتها من خلال مخطط استراتيجي ينفذ عبر مجموعة من المشروعات القومية العملاقة.

وأشار مدبولى، أن رؤية مصر 2030 تستهدف جودة الحياة لكافة المواطنين في الريف والحضر، مؤكدا استمرار جهود الحكومة لتحسين جودة الحياة في الريف والحضر ، حتى يكون هناك عدالة ويكون لدينا اقتصاد قوى قائم على المنافسة والتحول الرقمى ، مضيفا المخطط الاستراتيجي القومى للتنمية العمرانية لمصر 2030، لإنشاء الطرق والسكة الحديد والموانئ وكل مقومات التنمية على الأرض في كافة ربوع مصر".

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن حجم الاستثمارات فى قطاع الكهرباء، تخطى 500 مليار جنيه، وأصبح هناك فائضا فى إنتاج الكهرباء بالدولة المصرية، وتربط مصر حاليا مع كل الدول المجاورة لتصدير الكهرباء، لتصبح مصر مركزا لتصدير الطاقة الكهربائية للدول المحيطة.

https://www.youtube.com/watch?v=DfMXh6MVSpM&feature=emb_logo

الجامعات الحكومية

وفيما يتعلق بقطاع التعليم العالى قال مدبولى: "كان توجيه الرئيس أن يكون هناك جامعة حكومية فى كل محافظة، وبالفعل تحقق هذا وآخر جامعة فى البحر الأحمر ستدخل الخدمة فى خلال هذا العام، وجنبا إلى ذلك كان التوجيه بإنشاء شبكة جديدة من الجامعات الأهلية والتكنولوجية التى تأخذ بالتكنولوجيات والعلوم الحديثة التى يتحرك إليها العالم، ومصر تنشئ 25 جامعة حكومية وخاصة وأهلية جديدة بتكلفة 150 مليار جنيه.. وبالفعل دخل عدد من هذه الجامعات الخدمة خلال هذا العام، مثل الجلالة وسلمان والعلمين، والباقى سيدخل الخدمة تباعا اعتبارا من العام المقبل".

وأوضح رئيس الوزراء، أنه فيما يتعلق بالتعليم قبل الجامعى، فتم بذل حجم كبير من العمل فى إنشاء 80 ألف فصل جديد حتى نستوعب الزيادة السكانية الكبيرة بالدولة، وتم إدخال مجموعة من المدارس الجديدة لتطوير المدارس الحكومية مثل مدارس النيل واليابانية حتى تقدم خدمة للأسر المتوسطة والتى تريد التعليم باللغات".

وأردف: "فى مجال الصحة كانت المبادرات التى أطلقها الرئيس مثل 100 مليون صحة وإنهاء قوائم الانتظار فى العمليات الجراحية ومبادرة صحة المرأة والكشف عن الأمراض فى المدارس والجامعات وإنشاء منظومة التأمين الصحى الشامل التى تطبقها الدولة وتحاول المدة تطبيقه خلال 10 سنوات بدلا من 15 سنة وتعمل وفقا لمنهجية لتغطية كل المواطنين فى مصر".

30 مدينة جديدة

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تنفذ 30 مدينة جديدة على الأرض ومخطط الانتهاء منها خلال 4 سنوات مقبلة، بتكلفة استثمارية تصل إلى ما يقرب من 700 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تستوعب 30 مليون نسمة.

وأوضح أن مصر بها عدد كبير من الموانئ الجافة، ويتم رفع كفاءة كل المراكز الحدودية حتى تصبح بوابات مصر لحركة التجارة الدولية، متابعا: "50 مليار جنيه حجم الاستثمارات في الموانئ".

وأضاف مدبولى، أن المدن التى يتم تنفيذها ستكون عنوانا وشكلا جديدا لمصر في الفترة المقبلة، وستمثل رؤية جديدة وطابع عن شكل مصر الحديثة، مؤكدا تطبيق المعايير العلمية المدروسة في تنفيذ المدن الجديدة.

وفيما يتعلق بالموانئ، أشار مدبولى إلى الجهود الكبيرة التى يتم بذلها لتطوير الموانئ المصرية، قائلا: "ميناء أبو قير سيدخل الخدمة في الفترة المقبلة لتبقى.. وهدفنا من تطوير الموانئ أن تصبح مصر مركزا للتجارة العالمية وتوفر كل الخدمات للدولة المصرية".

وأكمل: "الـ 100 ألف صوبة زراعية تعادل أكثر من مليون فدان أراضى مستصلحة، ومخطط استصلاح أكثر من 2.5 مليون فدان في الفترة المقبلة، ونحن ننفذ أول مليون فدان للتحول إلى الرى الحديث".

مشروع الفيروز

وكان السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، قد أكد بأن مشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

وأضاف المتحدث الرسمى، أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس ايضاً بالفيديو كونفرنس عددًا آخر من المشروعات الخاصة بإنتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالإضافة الى مشروعات للألبان والانتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.

السيسي مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة ببورسعيد