اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الري: تنفيذ مشروعات خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 250 مليار جنيه

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد لمائية والري، إنه من المستهدف تنفيذ مشروعات بالوزارة خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 250 مليار جنيه.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، غنه سيتم خلال الفترة المقبلة، لاستكمال المشروع القومي لمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لمعالجة مشكلة نقص المياه في نهايات الترع المتعبة، لرفع كفاءة الري في 6 ملايين فدان بقيمة 80 مليار جنيه.

وأشار إلي أنه سيتم التوسع في استخدم الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلي 30 %، وخفض تكلفة الإنتاج 30 %، فضلًا عن التوسع في مشروعات تأهيل وتطهير المصارف في زمام 4 ملايين بتكلفة 20 مليار.

وأوضح أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآءت باستثمارت 10 مليار جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت علي نهر النيل علي رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشات حماية الشواطي وخاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شكبات الصرف المغطي في 400 ألف فدان.

وأشار إلى أن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضا مواصلة إزلة التعديات علي نهر النيل، وتحسين تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر بالتعاون مع عدة وزارات علي رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، ومكينة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري.

قانون الري الجديد

طالب وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، بدعم الوزارة في مواجهة التحديات التي تواجهها من خلال إقرار مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن الموارد المائية والري الجديد.

وقال عبد العاطي إن مشروع القانون يعد بمثابة حجر الزاوية في مواجهة كثير من التحديات التي تواجه الوزارة، ولم يتسنى للمجلس في فصله التشريعي الثاني من إقراره، ونرجو من المجلس الحالي مناقشته.

يشار إلي أن مشروع القانون الجديد يهدف لتحقيق استراتيجية مصر المائية 2017- 2037، ومنح الحكومة الصلاحيات الكاملة بإزالة كل ما يقع علي النيل من تعديات، فضلا عن تغليظ عقوبات التعدي علي نهر النيل، وإلزام الدولة بحماية البحار والبحيرات والمحميات الطبيعية.

ونوه وزير الموارد المائية و الري إلي إن وزارته قامت في مجال التوعية بالمياه والترشيد للانفاق باكثر من 500 ندوية للتوعية والتثقيف كما تم في مجال التدريب تدريب اكثر من 150 ألف متدرب ومدرب كما يتم التنسيق مع الازهر والكنيسة وبعض الوزرات المعنية في هذا المجال مثل وزارة الثقافة وغيرها من اجل التوعية بملف المياة.

كما أشار الوزير، إلي إلي أنه تم انتاج افلام للتوعية وتم انتاج 54 فليم وثائقئ ب 3 لغات عربي وانجليزي وفرنساوي لبعض الدول الافريقية.

تعنت أثيوبي

أعلن وزير الري بوضوح امام ممثلي الشعب عن تعنت أثيوبيا في ملف مفاوضات سد النهضة وتراجعها في كل مرة لخطوات عما يتم الاتفاق بشانه وقال الوزير بالنسبة لملف سد النهضة فقد قام الجانب الامريكي الوسيط في البداية بالمساعدة في مسودة اتفاق ووقعت مصر عليه بالحروف الاولي ولكن اعلنت اثيوبيا رفضها لتلك المسودة كما استجابت مصر لمبادرة رئيس الوزارء السوداني وبعدها تم العديد من الاجتماعات الثلاثية وتراجعت اثيويبا عن معظم البنود الفنية في مسار واشنطن خلال تلك الاجتماعات وخاصة الامور الفنية كما عقدت اربع اجتماعات تحت رعاية الاتحاد الافريقي و5اجتماعات سداسية بحضور وزراء الري والخارجية وللاسف الشديد هناك تعنت من اثيوبيا في هذا الملف.

قال وزير الموارد المائية والري أن وزارته قامت في مجال التوعية بالمياه والترشيد للانفاق باكثر من 500 ندوية للتوعية والتثقيف كما تم في مجال التدريب تدريب اكثر من 150 الف متدرب ومدرب كما يتم التنسيق مع الازهر والكنيسة وبعض الوزرات المعنية في هذا المجال مثل وزارة الثقافة وغيرها من اجل التوعية بملف المياة كما تم انتاج افلام للتوعية وتم انتاج 54 فليم وثائقئ ب 3 لغات عربي وانجليزي وفرنساوي لبعض الدول الافريقية.

أخطار السيول

وأعلن وزير الموارد المائية والري، وضع خطة عاجلة لمواجهة أخطار السيول، حيث تم تنفيذ مشروعات بقيمة 10 مليارات جنيه منذ 2016 حتي الآن، جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مشيرا إلى أنه تم عمل غرفة مركزية للإنذار المبكر بالسيول، تضم 265 مسئول وقيادي علي مستوى الدولة بقيادة رئيس مجلس الوزراء ومسئولين من مختلف المحافظات والوزارات، لرصد السيول قبل وقوعها، موضحا أنه يتم عمل إنذار مبكر قبل الحدث بثلاث أيام، مثلما حدث في نوة التنين العام الماضي.

وأوضح عبد العاطي، أن الوزارة قامت كذلك بتأهيل مخرات السيول، حيث تم تنفيذ 1500 عمل صناعي، منها 79 سد حصاد أمطار، و169 بحيرة صناعية ، و590 خزان ارضي، وغيرها للحماية من أخطار السيول وحصاد كميات الأمطار التي تسقط لحماية المدن والمنشات المعرضة والتجمعات لإخطار السيول.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 128 محطة خلط مياه المصارف الزراعية بتكلفة 450 مليون جنيه، لتوفير مليار متر مياه لحل مشكل قلة المياه في نهايات الترع المتعبة والتي يصل طولها إلي 7 الأف كيلو متر.

وأوضح أنه تم تأهيل محطات رفع حيث تم إنشاء وتأهيل محطات رفع بقيمة 3.7 مليار جنيه.

حماية الشواطي

وفي مجالي حماية الشواطئ، أوضح وزير الري، أن مشروعات حماية الشواطئ في شمال الدلتا حمت منشات بقيمة 100 مليار جنيه كان يمكن أن تتعرض للخطر، حيث تن تنفيذ مشروعات في رشيد والبرلس بلطيم وبعض سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر.

قال عبد العاطى  مصر من أكثر دول العالم جفافا، مشيرا إلى أن 97 فى المائة من مياهنا من الخارج، وتصل كفاءة استخدام المياه عندنا إلى 90 فى المائة.

واضاف عبد العاطى، تعد مصر أعلى دولة فى العالم فى إعادة استخدام المياه، حيث تعيد إستخدام مياه ملوحتها تصل الى 6000 جزء فى المليون، وهو أمر جيد جدا.واستعرض وزير الرى، التحديات التى تواجه مصر فى قطاع المياه، مشيرا إلى أن احتياجتنا المائية تصل إلى 114 مليار متر مكعب، ولدينا موارد تنتج نحو 80 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى 20 مليار متر مكعب نتيجة إعادة إستخدام المياه، وبالتالى يكون لدينا عجز بالنسبة المتبقية، وهو ما نعوضه بإستيراد بعض المحاصيل التى تستخدم كميات كبيرة من المياه.

وتابع، حددنا استراتيجية الوزارة لمواجهة تلك التحديات فى اربع محاور، وهى تنقية المياه وتحسين نوعيتها وهو هدف اساسى للدولة ، مثل إنشاء مشروع معالجة مصرف بحر البقر وغيرها، والمحور الثانى، هو تحسين كفاءة استحدام المياه، على مستوى الحقل والتوصيل ومن خلال الرى الحديث وغيره، والمحور الثالث هو تنمية الموار المائية ، من المياه السطحية والامطار والجوفية، لتكفى الإحتياجات، والمحور الرابع، عبارة عن تهيئة البيئة المناسبة لمواجهة تلك التحديات من خلال تشريعات وبناء كوادر داخل الوزراة وخارجها

وأضاف، تم ترجمة الخطة الإستراتيجية، الى خطة قومية للدولة 2017/2037 بتكلفة 900 مليون جنيه وقد تتعدى ذلك بمشاركة 9 وزارات، مشيرا إلى أن الحكومة صرفت 100 مليار جنيه لعمل عدة مشروعات مياه، وان العام الماضى هوالاقل على مدار 20 عام فى معدل الشكاوى التى وصلت لنا بشأن مياة الرى.

التغيرات المناخية

قال وزير الري أن وزارته قامت بتنفيذ خطة عاجلة لمواجهة الامطار و السيول و التغييرات المناخية وانه تم تخصيص 10 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات الحماية منذ عام 2016وقال وزير الموارد المائية والري أن هناك غرفة الإنذار المبكر للسيول و غرفة عمليات مركزية بالتنسيق مع المحليات و الوزارات المعنية لتحقيق عنصر الانذار المبكر قبل الحدث بثلاثة أيام و قال خلال الجلسة العامة للبرلمان " هذا ما حدث في نوة التنين و كانت المعلومة قبلها ب 3 أيام للتخفيف من اثار النوة وقال وزير الري تم تطوير العديد من الترع و استخدام منظومة الري الحديث ل 4 مليون فدان وهناك طرق اخري لتحسين استخدام كفاءة المياة منها منظومة الري الزكي وهناك خطة لاستخدامة بوجود حساس في الارض هذا الحساس سيتم ربطة من خلال منظومة الكترونية وعلي هاتف المزراع بحيث يعطي له اشارة بميعاد ري الارض وغيرها من الامور طبقا لإحالة الارض و موعد الري وتم التعاقد مع مصانع الانتاج الحربي لتوريد 5 الف حساس من اجل التعرف علي ميعاد الري وهناك غرفة تحكم كاملة للتحكم في عملية الزراعة .

مواجهة الوزراء

افتتح المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، والتي من المقرر أن تشهد مواجهة الأعضاء مع وزيري الري، والزراعة، بشأن ما تم تنفيذه من برنامج كلتا الوزارتين.

ووافقت اللجنة العامة للمجلس، خلال ثاني اجتماع لها اليوم الأحد، على تشكيل لجنة القيم، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس، وعضوية 14 نائبا.

وضمت قائمة النواب: 1 - أحمد بدران البعلي (مستقبل وطن)

2 - محمد نجيب نور الدين (مستقبل وطن)

3 - عبدالوهاب خليل (مستقبل وطن)

4 - هشام الشعيني (مستقبل وطن)

5 - إلهامي البارودي (مستقبل وطن)

6 - شعبان لطفي (الشعب الجمهوري)

7 - ايلاريا سمير حارس( الشعب الجمهوري)

8 - عيسي أبوطمر (حماة الوطن)

9 - ألفت علي كامل عبد المجيد (مصر الحديثة)

10 - سوسن حسني حافظ (وفد)

11 - فاطمة سليم (إصلاح وتنمية)

12 - مى كرم جبر (مستقل)

13 - رفعت درويش (المؤتمر)

14 - علي عبد الونيس (مستقل)

الاجتماع الثاني

في سياق أخر تعقد اللجنة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، وبحضور الوكيلين المستشار احمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، ومحمد ابو العينين وكيل مجلس النواب، إجتماعاً لها بعد قليل، ليكون هو الثاني منذ بداية تشكيلها الكامل، وذلك لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة.

وحسب المادة 25 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها. ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.

كما تختص اللجنة بالإضافة إلى اختصاصاتها الوادة باللائحة بمناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها، و دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة، ودراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

ومنحت المادة 27 اللجنة العامة أن تدعو رئيسَ مجلس الوزراء أو غيرَه من أعضاء الحكومة أو أيًّا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرَهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك.

كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها. ويوجه رئيس المجلس الدعوةَ بناء على ما تقرره اللجنة.

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالى اعمال جلساته العامة الاحد والتى تستمر ليوم الأربعاء القادم حيث يستمع المجلس الى 8 وزراء في حكومة المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لعرض الموقف التنفيذي لبرامجهم و شرح خططهم المستقبلية.ويلقي د محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية الموقف التنفيذي لبرنامجه غداً الاحد كما يحضر الجلسة أيضا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير لعرض انجازات وزارته و الخطط المستقبلية.

كما تشهد الجلسة العامة للبرلمان الإثنين القادم، إلقاء وزير القوى العاملة محمد سعفان بيانه عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة كما تلقي وزيرة الدولة للهجره وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم بيانها عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وزراء في مواجهة البرلمانويعقد مجلس النواب جلسته يوم الثلاثاء المقبل حيث يستمع المجلس لبيان وزير الخارجية سامح شكري عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة وبيان‏ وزير الطيران المدني الطيار محمد منار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويعقد البرلمان أيضا جلسته يوم الأربعاء المقبل للاستماع إلي بيان وزيرة الثقافة د ايناس عبد الدائم عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة ويحضر في ذات الجلسة وزيرة البيئة د ياسمين فؤاد لإلقاء بيانها عن موقف الوزارة بشأن الموقف التنفيذي من برنامج الحكومة.

و يذكر أن مجلس النواب شهد الاسبوع الماضي عرض ٨ وزراء برامجهم و خططهم المستقبلية و هم وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي و وزير التموين والتجارة الداخلية د على المصيلحي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار و اسامة هيكل وزير الإعلام وزير الدولة للإعلام ووزير التربية والتعليم الفني د طارق شوقي و وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط وزيري قطاع الأعمال الدكتو هشام توفيق، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى.

رئيس مجلس النواب يهنئ وزير الداخلية بعيد الشرطة

يشهد الأسبوع الجاري اجتماعات مكثفة الحان النوعية مجلس النواب لفتح العديد من الملفات المهمة والتى تخدم المواطن المصري ،حيث ‏تعقد اللجنة الدينية بمجلس النواب اجتماع غداً الاحد لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري بالاشتراك مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية و الخطة والموازنة.

وتعقد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب غداًالأحد لمناقشة بيان الدكتور علي مصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الذي تم عرضه على المجلس بجلسته المعقودة يوم الاثنين الموافق 18 يناير ‏وذلك لمتابعة عمل الوزارة و التأكد من تنفيذ ما ادلي به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع ويعقد الاجتماع بالاشتراك مع لجنة الشؤون الاقتصادية.

كما تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماع غداً الاحد لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بشأن إنشاء صندوق تحيا مصر.

كما تعقد اللجنة اجتماع لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب في الخارج من كافة الضرائب والرسوم.وتعقد لجنة السياحة والطيران المدني اجتماع غداً الأحد لمناقشة مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة التي انتهت اللجنة من مناقشتة فى الفصل التشريعي الأول ،وأعدت عنه تقريرا لم يتسنى عرضه على المجلس بهيئة السابقة وقد أبدت الحكومة التمسك به في بداية الفصل التشريعي الحالي وفقا لنص المادة 180 من قانون اللائحة الداخلية للمجلس وينعقد الاجتماع بالاشتراك مع مكاتب لجان الدفاع والأمن القومي و الخطة والموازنة وعشرون الدستورية والتشريعية.وتعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اجتماعا غداً الأحد لعرض قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحة التنفيذية.

الوقف الخيري

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماع غداً الاحد لوضع إطار تنظيمي لتفعيل خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي.وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماع بعد غداً الاثنين لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.وتستكمل لجنة الشؤون الدينية والاوقاف بمجلس النواب خلال إجتماعها بعد غداً الاثنين مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري بالاشتراك مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة، ووزير الرياضة الدكتور أشرف صبحى.

كما تعقد لجان البرلمان اجتماعات يوم الثلاثاء المقبل وتناقش لجنة حقوق الإنسان دعوة اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان المشكلة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٣٩٦ لسنة 2018 برئاسة وزير الخارجية وذلك بهدف تنسيق رؤية مشتركة للموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان في مصر ولتصحيح الصورة الحقيقية الأوضاع حقوق الإنسان في مصر من خلال نقل الصورة الحقيقية لما يحدث والرد على الادعاءات ‏والتقارير الكاذبة التي تتناول أوضاع حقوق الإنسان.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية تقريرها بشأن المحاور والركيزة الرئيسية لتحديث وتطوير منظومة المواقف الرسمية لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين والحد من المواقف العشوائية على مستوى الجمهورية لزيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة.

استجواب وزير التموين

كما تعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة اجتماع لاستكمال مناقشة بيان وزير التموين ‏الذي تم عرضه على المجلس بجلستها المعقود يوم الاثنين 18 يناير وذلك لمتابعة عمل الإدارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية كما تستكمل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف مناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري بالاشتراك مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.وتعقد لجنة الخطة والموازنة الثلاثاء المقبل اجتماع لاستكمال مناقشة ‏قرار رئيس مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

خمس دقائق لـ محمد بدراوي.. تكشف رسائل تحذيرية للبرلمان.. الحكومة لم تعد آمنة من محاسبة النواب «فيديو»