اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

لماذا الصمت على إرهاب طهران ؟ .. صواريخ الحوثي إيرانية بامتياز .. تقصف المطارات وتدك المدنيين

ما تزال ايران ونظامها الملالي الحاكم يمارس انتهاكات وعدواناً سافراً علي سيادة الدول العربية ولعل قيامه بدعم الجماعات الارهابية وبالاخص ميليشيات الحوثي في اليمن دلالة واضحة علي دعم الارهاب والتطرف فها هي صواريخ الحوثي الايرانية الصنع بامتياز تعتدي علي المطارات وتدك مناطق المدنيين في تحدي ستقر للمواثيق والقوانين الدولية . قال الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي ان ايران مسؤولة مسؤولية تامة عن الصواريخ التي تعطيها للحوثي من اجل اطلاقها على المطارات والاماكن المدنية مشيراً الي انه يفترض ان يعطى البلوش صواريخ للدفاع عن نفسهم .

تشكيل لجنة أمنية 

واضاف خلفان خلال سلسلة تغريدات له علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً : اقترح تشكيل لجنة امنية لتقصي الحقائق بشان مسؤولية ايران عن اطلاق الصواريخ على المدنيين مشدداً علي ان ايران تعتبر دولة تمارس الارهاب كما يقول الغرب بل وتدعمه وترعاه ايضاً . وتساءل نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي خلال تغريداته مستغرباً : ما هي فلسفة ايران من اصرارها على كراهية المجتمع الدولي ؟ ، مشيراً الي ان نظام الشاه يدعي ان خامئني من ذوي السوابق في قضايا المخدرات وقد سجن ، واردف : لو كنت في بلد يحكمها واحدمثل خامئتي ، فكيف كنت تعتقد ان بكون الشعب الايراني في ظل حكم خامئتي . واردف متسائلاً : ماذا تتوقع اذا ضربت ايران من قبل امريكا ، وماذا سيكون ردة فعلها ؟ وتابع خلفان : لا اريد ان تهاجم اسرائيل او امريكا ايران بالرغم من اختلافي مع سياستها ، فيا تري انت ما هو رأيك ؟ .

المشهد العراقي 

ووجه الفريق ضاحي خلفان عدد الرسائل المتفرقة علي جبهات عدة من خلال تغريداتها الخاطفة بحمل قصيرةًجداً حول عدد من الموضوعات والقضايا المطروحة علي المشهد العام ، وحول المشهد العراقي قال خلفان متسائلاً : هل العراق ايام الملكية ام ايام صدام افضل ؟ ، واردف : صوت العراق افضل ايام . ثم غرد مرة اخري قائلاً : نصر الله قال يوما ما ان ولاية الفقية ستحكم العالم .. نصر الله ، وفكرة ان تكون متشيعا لآل البيت فكرة جميلة لكن طقوس التشيع طقوس فاسدة لا يقرها آل البيت اكرمهم الله عنها ، وعلي صعيد اخر غرد نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي : لاحظت ان الحزب الجمهوري يقف ضد الشواذ ، والحزب الديمقراطي يناصر الشواذ ، وانت تدعم من ؟ يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد قال اليوم الأربعاء، بجلسة مجلس الوزراء إن : " كلما لعبنا بكرامة بعضنا البعض فإن العقوبات ستستمر، الكرة فيما يتعلق بالاتفاق النووي في ملعب واشنطن، ولكن بشكل عام علينا القيام بذلك بأنفسنا إذا كنا متحدين، سنقترب من نهاية الحرب الاقتصادية ويستوي الطريق للمواطنين "، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال . وأضاف روحاني : " الأوروبيون لديهم انتقادات غير صحيحة وفي غير محلها، نحن من صبرنا، كانوا يعدون باستمرار لمدة عام، لكنهم لم يفوا أو لم يتمكنوا. بعد عام تخلينا عن التزاماتنا، قلنا سنعود بعد شهرين إذا عدتم، في الوقت نفسه، يتفق الجميع على أنه يجب على الولايات المتحدة العودة إلى التزاماتها " . ومن جانب أخر وصف مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني التصريحات التي جاءت أمس على لسان قائد أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي بشأن وضع خطط جديدة لمواجهة نووي إيران بأنها " بلا قيمة " .

الحرب النفسية

وشدد علي أن هذه التصريحات تأتي ضمن إطار الحرب النفسية التي تديرها إسرائيل ، مضيفا أن إيران " لن تتردد في الدفاع عن أمنها القومي في مواجهة أي تهديد " . وعلي صعيد آخر، أعلنت الحكومة الإيرانية، أمس الثلاثاء، أنها ستتوقف عن العمل بالبروتوكول الإضافي من الاتفاق النووي، في 21 فبراير المقبل، إذا لم تلتزم بقية الأطراف بتعهداتها وإلغاء العقوبات، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية . وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي في حديثه الصحفي الأسبوعي : إن طهران لا تملك خطة للتفاوض مع أمريكا وأي تطور في هذا الأمر متوقف على خطواتها العملية وتنفيذ القرار 2231 " . وأضاف : " على إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، استغلال الفرصة المتاحة لإعادة بناء الثقة، والعودة إلى التزامات واشنطن في الاتفاق النووي " . وتابع : " إن إيران منحت فرصة لأمريكا والدول الأوروبية للعودة للاتفاق النووي وتنفيذ التزاماتها ولكن هذه الفرصة لن تستمر للأبد"، مشيرا إلى أن "طهران لم تجر أي اتصال مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وتنتظر موقفها الرسمي من الاتفاق النووي " . وأعرب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عن أمله بـ “ اتخاذ إدارة بايدن الخطوات العملية اللازمة لإثبات حسن النوايا وبناء الثقة، قبل تأزيم الأوضاع أكثر " . اقرأ أيضا.. لافروف: نرحب بتصريحات فريق بادين بشأن العودة للاتفاق النووي الإيران