اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الغضبان: بورسعيد تتضمن أكبر مشروع للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط

مشروع للاستزراع السمكي
مشروع للاستزراع السمكي

قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن مشروع الاستزراع السمكي الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرًا بالمحافظة هو الأعظم في العالم، إذ تزيد مساحته عن 25 ألف فدان ويضم عددًا كبيرًا من أحواض تربية الأسماك .

وأضاف الغضبان خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن أرض المشروع لم تكن صالحة لتدشين أي مشروع عليها، لكنها تحولت إلى أرض خير لمصر كلها وستغطي أكثر من 30% أو 40% من السوق المصري بالإضافة إلى التصدير: "هذا المشروع فخر لنا كمصريين وفخر لنا في بورسعيد".

طقس مائل للبرودة على القاهرة

حالة الطقس اليوم الخميس، إذ تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس مائلا للبرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، وأن يكون مائلا للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية ومائلا للدفء على جنوب سيناء وأن تكون الرياح نشيطة.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد، أن يكون الطقس مائلًا للبرودة في شمال الصعيد ودافئًا على جنوب الصعيد وشديد البرودة على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وباردًا على جنوب سيناء وشديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد مع وجود أمطار متوسطة وخفيفة في مناطق مختلفة

طقس الخميس.. مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري والعظمى 17

وعرض البرنامج البيان التالي بدرجات الحرارة في بعض المحافظات الجمهورية:

القاهرة العظمى 17 والصغرى 9

الإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10

مرسى مطروح العظمى 16 والصغرى 11

بورسعيد العظمى 18 والصغرى 11

دمياط العظمى 17 والصغرى 11

الإسماعيلية العظمى 17 والصغرى 9

السويس العظمى 17 والصغرى 9

العريش العظمى 18 والصغرى 10

طابا العظمى 20 والصغرى 12

سانت كاترين العظمى 15 والصغرى 4

شرم الشيخ العظمى 22 والصغرى 14

الغردقة العظمى 22 والصغرى 12

الفيوم العظمى 17 والصغرى 8

بني سويف العظمى 17 والصغرى 7

المنيا العظمى 18 والصغرى 6

أسيوط العظمى 18 والصغرى   6

ردود الفعل على أداء لاعبي منتخب كرة اليد

قال مصطفى هنداوي والد كريم هنداوي حارس مرمى المنتخب الوطني لكرة اليد، إن أبنه لم يكن يلتفت للاتصالات الهاتفية  الاتصالات الهاتفية أثناء البطولة ولا يشغل باله بأي شئ ايا كان سوي تحقيق الفوز لفريقه ولبلده ، وأكد أن شباب المنتخب قد قدموا ما كان بمقدورهم ولا لوم عليهم في خسارتهم أمام الدنمارك .

وأضاف هنداوي خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر: "كانوا مبسوطين وعندهم تفاؤل جامد جدًا وكانوا مترقبين للمباراة، لكن مفيش نصيب وعملوا اللي عليهم".

والد كريم هنداوي: لاعبي منتخب مصر لليد قدموا ما بوسعهم

وتابع: "اللاعبون كانوا يشعرون بالدعم، لكنهم كانوا في حاجة إلى دعم أكبر، وعمومًا الجمهور المصري كله كان ملتفًا حول المنتخب الوطني، وكان الجميع يتابع مباريات الفريق".

وأردف، أنه تحدث إلى نجله بعد مباراة الدنمارك بالأمس التي خسرها المنتخب الوطني بالركلات الترجيحية وودع إلى إثرها البطولة: "كان زعلان جدًا، كانوا نفسهم يسجلوا تاريخ لنفسهم ولمصر، لكن قدر الله وما شاء الله فعل .. المنتخب الدنماركي فريق كبير وقوي، ومش فريق سهلة".

بينما قال يحي يوسف لاعب المنتخب الوطني لكرة اليد الأسبق، إن المنتخب الوطني قدم أداء رائعا للغاية ضد منتخب الدنمارك بطل العالم في النسخة السابقة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور الـ8 لبطولة العالم لكرة اليد، بالرغم من الخسارة وتوديع البطولة بالركلات الترجيحية ، إلا أنه أكد أن المنتخب المصري كان نداً قويا لنظيره الدنماركي

لاعب منتخب اليد الأسبق: لاعبينا قدموا أداء رائعا للغاية ضد الدنمارك

وأضاف يحي خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر، أن المنتخب الدنماركي قوي جدًا ويمتلك عناصر تلعب في صفوف أقوى أندية العالم، كما أنه يمتلك كل الحلول التي تؤهله للفوز بالمباريات.

وتابع، أن المنتخب المصري أحرج نظيره الدنماركي واستطاع أن يكون ندًا قويًا له: "المنتخب الدنماركي استغل الهجوم الخاطف في الشوط الأول، لكن الامر تغير في الشوط الثاني واستطاع المنتخب أن يعوض الفارق في بداية الشوط الثاني، والحد من خطورة الهجوم الخاطف لبطل العالم".

وأردف: "كل منتخب دلوقتي بيتفرج على المنتخبات المنافسة وبيبقى عارف كل لاعب وتحركات وأداء لكل أفراد المنتخب، والمنتخب الدنماركي حاول اللعب بسرعة لإجبار المنتخب على تغييراللاعبين أو استغلال عدم انتظام الدفاع في أول 4 ثواني من الهجمة، وإذا وجد المساحة اللازمة فإنه ينهي الهجمة أو يجبر الفريق على عدم الدفع بإبراهيم المصري لتقليل قوة الدفاع".

مشروع السعادة

قال هاشم رفعت صاحب مبادرة "مشروع السعادة" في سانت كاترين، إنه في رحلة استكشافية بسانت كاترين، من أجل استكشاف القرى التي تستحق إعادة الإحياء والتطوير، لافتًا إلى أنه جرى تسجيل المبادرة كمؤسسة خيرية بعدما بدأت في عام 2013.

وأضاف رفعت خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي حسام حداد والإعلامية جومانا ماهر: "فكرة المشروع هي أن نحيي الاماكن الشعبية في مصر من خلال الألوان التي تكون مناسبة وتستطيع أن تساعد من يقطنون هذه المناطق بشكل نفسي".

«مشروع السعادة» يبحث عن القرى التي تستحق إعادة الإحياء والتطوير

وتابع: "أما الآن فقد تطور التطوير العمراني لدينا، إذ أننا نقوم بالبناء ونطلق ورش عمل للسيدات لكي ينتجن منتجات تجعلهن يكسبن قوت يومهن، وبدأنا أيضًا في العمل على تطوير البيوت، ونسعى إلى أن نتعامل مع بعض الأطراف في الأسواق لكي نكون حلقة وصل بينهم والسكان المحليين".

وأردف: "نحاول التعرف على الأهالي وثقافتهم وتاريخهم ومن خلال كل هذه الأشياء فإننا نختار أكثر الألوان التي يمكن أن تليق بهم، على غرار النوبة، حيث نحافظ على الألوان والأشكال في البيوت والجدران، أما العقبة الأساسية التي تواجهنا فهي التمويل الذي يجعلنا قادرين على شراء الخامات والسفر لأن 300 شخص يعملون في المشروع الواحد".

تطوير «هاجوج»

قال المهندس عماد البرشة وكيل وزارة الإسكان بمحافظة بورسعيد، إن التعامل مع ملف العشوائيات في المحافظة لم يكن سهلًا، بسبب تراكمها منذ سنوات طويلة، ولم تكن سكنية فقط، لكنها شملت أيضًا النشاط التجاري، وبالتالي كانت المهمة الأصعب هي رفع كفاءة البنية التحتية للمحافظة، وبناء أماكن بديلة للمناطق العشوائية.

وأضاف رفعت خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن رفع الكفاءة لم يكن مقتصرًا على البنية فقط، لكنه شمل تطوير الطرق، إذ أضيف إليها تخطيطا جديدا بنسبة تكاد تصل إلى 100%، مشيرًا إلى أن منطقة هاجوج العشوائية كانت آخر المناطق التي نُفذت عمليات التطوير بها.

وكيل إسكان بورسعيد: تطوير «هاجوج» لتحويلها إلى منطقة سياحية

وتابع، أن تطوير العشوائيات بالمحافظة تم على 6 مراحل، وجرى تطوير وتحسين الخدمات المقدمة فيها، وتم تبديل الأشكال المعمارية وإدخال البنية التحتية مثل الصرف والكهرباء وتخطيط الطرق والمدارس: "منطقة هاجوج على سبيل المثال كانت عبارة عن عشش عشوائية وأصبحت مباني ضخمة جدًا إلى جانب كل الخدمات ومنها مراكز الشباب أي أنها تحولت إلى منطقة سياحية".

ولفت، إلى وجود مشروع آخر موازٍ لمشروع هاجوج، وهو مشروع الـ352 وحدة بواقع 22 عمارة، وبُنيت في منطقة الحظائر لكي يزاول المستحقون مهنهم بجانب عماراتهم، كما أضيف إليها الخدمات بشكل كامل لأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتسليم كل الوحدات كاملة المرافق.

منظومة التأمين الصحي ببورسعيد

قال الدكتور أحمد شفيق مدير إدارة مستشفيات الرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد، إن تطبيق منظومة التأمين الصحية هدية من القيادة السياسية باعتبارها أولى محافظات الجمهورية التي يبدأ تطبيق المنظومة بها، مشيرًا إلى أن فكرة المشروع بدأت منذ سنوات طويلة، لكن القيادة السياسية قررت تنفيذها لأن المواطن كان في حاجة إلى تطوير المنظومة.

وأضاف شفيق خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن البداية تمت في المحافظة على سبيل التجربة: "كان الأمر متعبًا بعض الشيء في البداية وكان المستهدف منها نحو 772 ألف مواطن بورسعيدي، وجرى الاحتفال بالذكرى السنوية الاولى لتطبيقها في شهر نوفمبر ، وأشار إلي أنه تم بذل مجهود كبير في هذه السنه خصوصا بسبب وجود جائحة كورونا .

«الرعاية الصحية ببورسعيد»: تطبيق منظومة التأمين الصحي هدية من القيادة السياسية

وتابع شفيق أنه يتم تقديم الخدمات التي يحتاجها المريض، مثل الخدمات الطارئة وخدمات العيادات الخارجية والعمليات الجراحية، وفي السنة التي جرى تطبيق فيها نظام التأمين الصحي الشامل تجاوز التردد على أقسام الاستقبال والحالات الطارئة 300 ألف أو 400 ألف منتفع، بالإضافة إلى إجراء 5 آلاف عملية جراحية .

وأردف: "الشارع البورسعيدي أحس بالفارق، لأنه كان يفتقر إلى الكثير من الأشياء المرتبطة بالخدمة الصحية مثل التجهيزات ومهارات الأطباء والتشغيل، لافتًا إلى أن المحافظة تعتبر من أقل محافظات الجمهورية التي عانت مع جائحة كورونا إذ أنها نسقت بشكل كامل مع وزارة الصحة والسكان وتخصيص بعض مستشفيات الرعاية الصحية في المحافظة لاستقبال المرضى والمصابين، كما جرى تخصيص مستشفيات عزل بالمحافظة لكي يتلقى المواطنون العلاج في المحافظة.

طفرة صناعية ببورسعيد

قال المهندس محمد السيد رئيس جمعية مستثمري المناطق الصناعية بمحافظة بورسعيد، إن المحافظة لم تكن تحتوي إلى مصنعين فقط، لكنها شهدت تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة جعلها تشهد آلاف المصانع باستثمارات ضخمة، لافتًا إلى أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد يتفقد المنطقة الصناعية يوميًا لحل كل المشكلات.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن مشروعات جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة جعلت المنطقة الصناعية تشهد طفرة كبيرة، إذ هذا النوع من المشروعات هو عماد الصناعة على مستوى العالم، وتمثل 80% من الاقتصاد الصناعي في الدول الصناعية.

رئيس جمعية مستثمري المناطق الصناعية ببورسعيد: المحافظة تشهد طفرة صناعية رائعة

وتابع، أنه جرى تدشين مشروع الـ58 مصنع بسرعة كبيرة، وقام المحافظ بتسليمه للشباب، وهو ما يشجع الشباب على الاستثمار في المحافظة، وبخاصة أن موقعها متميز، كما جرى تطوير المنطقة الحرة التجارية وأصبحت منطقة حرة صناعية، واشار إلي أن 40% من الملابس الجاهزة التي تصدرها مصر تخرج من بورسعيد .

وأردف، أن معظم العمالة في المحافظة من مختلف محافظات الجمهورية بسبب تطور الصناعة في مصر: "الصناعة المحلية بدأت تغطي على البضائع القادمة من الصين ومختلف الدول، لكن نسبة مواطني بورسعيد بالمصانع بدأت تزيد".

مشروع الاستزراع السمكي ببورسعيد

قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن مشروع الاستزراع السمكي الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرًا بالمحافظة هو الأعظم في العالم، إذ تزيد مساحته عن 25 ألف فدان ويضم عددًا كبيرًا من أحواض تربية الأسماك .

وأضاف الغضبان خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن أرض المشروع لم تكن صالحة لتدشين أي مشروع عليها، لكنها تحولت إلى أرض خير لمصر كلها وستغطي أكثر من 30% أو 40% من السوق المصري بالإضافة إلى التصدير: "هذا المشروع فخر لنا كمصريين وفخر لنا في بورسعيد".

وتابع، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتحويل المحافظة من التجارة إلى الصناعة وخلق جيل من رجال الأعمال الشباب، مشيرًا إلى أنه المحافظة دشنت 58 مصنعًا للشباب بتشريف من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي وزع عقود تمليك هذه المصانع على الشباب.

«الغضبان»: مشروع الاستزراع السمكي ببورسعيد هو الاعظم بالعالم

وأردف، أن هذه المصانع وتصدر ووفرت فرص عمل كثيرة للشباب لكبار وصغار المستثمرين والعمال: "الشباب اللي كان عنده محل تجاري أو شغال في مصنع بدأ يملك مصنع وينتج ويصدر ويشغل شباب".

وواصل: "الرئيس السيسي أعطانا 54 مصنعا من إجمالي 118 مصنعا لصغار المستثمرين وشباب بورسعيد، وبقى عندنا 112 مصنعا يملكهم الشباب وصغار المستثمرين في أقل من 3 سنوات".

توفير 15 ألف فرصة عمل

قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن المحافظة شهدت تدشين 5 مصانع استراتيجية عملاقة في السنوات السابقة، منها مصنع لإنتاج زيت الطعام، ومصنع لتعبئة وتغليف الأسماك الذي يصدر السمك لدول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية، ومصنع آخر لإنتاج اللمبات الموفرة "ليد" إذ يغطي السوق المحلي ويصدر لمعظم الدول العربي، ومصنع لإطارات السيارات، وكل ذلك في أقل من 3 سنوات.

وأضاف الغضبان خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي، أن هذه المصانع وفرت عملة صعبة لمصر ووفرت أكثر من 15 ألف فرصة عمل للشباب، وجرى رفع طبقة من متوسطي المستثمرين إلى كبار رجال الأعمال.

محافظ بورسعيد: المصانع الجديدة تكافح البطالة وتوفر 15 ألف فرصة عمل

وتابع محافظ بورسعيد: "في الماضي كان يشعر المواطن في المحافظة ببورسعيد، لكن هذا الأمر تغير وأصبح المواطنون يشعرون بالرضا، فمثلًا كانت منظومة التأمين الصحي الشامل حلما لهم، وأصبحت بورسعيد أول محافظة نموذجية تشهد تطبيق هذا النظام، وجرى تنفيذ فيها أكثر من 40 ألف عملية جراحية ولم يعد لدينا أي قوائم انتظار في العمليات".

وأردف، أن بورسعيد هي أول محافظة رقمية في مصر تشهد تطبيق معظم الخدمات الحكومية إلكترونيًا: "ممكن المواطن في أي مكان يطلع بطاقة تموين أو يروح المراكز التكنولوجية التابعة لخدمة التموين ليحصل على خدمة بأعلى مستوى، بالإضافة إلى خدمات المرور والشهر العقاري والمأذون الشرعي".

الفساد في بورسعيد 

قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن تطبيق الحوكمة المالية في المحافظة قللت من أعمال الفساد وجعلت المواطن يشعر بالارتياح، إذ لم يعد يتعامل مع الموظف شخصيًا وأصبح في إمكانه ان يحصل على الخدمات الحكومية من أي مكان يتواجد فيه أو المراكز التكنولوجية.

وأضاف الغضبان خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية منة الشرقاوي: "المحافظة تشهد عدة مشروعات عملاقة، ونعمل على تأهيل بورسعيد لاستقبال الكيانات الاقتصادية العملاقة التي تستثمر في بورسعيد، وخلال المرحلة الماضية أصبحنا قبلة الاستثمارات العالمية من خلال الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والمشروعات القومية العملاقة بالجنوب وحقل ظهر".

محافظ بورسعيد: الحوكمة المالية قللت من أعمال الفساد بالمحافظة 

وتابع، أن البيئة الاستثمارية في المحافظة مختلفة عن أي مكان آخر، إذ وفر قانون الهيئة الاقتصادية لقناة السويس حوافز خاصة، وكذا الأمر بالنسبة إلى قانون الاستثمار، وقانون المنطقة الحرة، وبالتالي فإن أي مستثمر يرغب في الاستثمار بالمحافظة تكون لديه التعددية والاختيار.

وتحدث حول القطاع السياحي ببورسعيد، حيث قال المحافظ: "نحن ضمن محافظات مسار العائلة المقدسة، وسنقدم الخدمات لزوار وسائحي رحلة العائلة المقدسة، وفي الغرب جرى تطوير بحيرة المنزلة ونقدم للرئيس عبدالفتاح السيسي كل التحية والشكر والتقدير على أنه طهر هذه البحيرة وجعل الخير يعم على أهلها وأعاد إلينا الطيور المهاجرة لكي تنعم بالدفء، كما جرى إنشاء قرى سياحية على بحيرة المنزلة ولدينا أكبر كومباوند في الغرب، وندشن ساحة مصر التي تحتوي على تمثال عظمة مصر وسيكون بها حديقة عظيمة".

بالصور.. السيسي يفتتح المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة