اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البنتاجون : سيتم مراجعة عدد من قرارات إدارة ترامب

30d29dc8-c562-41de-ab68-b90a30f60db2
30d29dc8-c562-41de-ab68-b90a30f60db2

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) اليوم الخميس أنه سيتم مراجعة عدد من قرارات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب أبرزها سحب القوات الامريكية من أفغانستان وغلق القواعد العسكرية الامريكية في ألمانيا .

محمد بن سلمان: الاقتصادات العالمية قائمة على المدن وليس الدول

قلق أمريكي تجاه حقوق الانسان فى روسيا

وعلى صعيد آخر أعرب وزير الخارجية الامريكي الجديد أنتوني بلينكن عن قلقه إزاء وضع حقوق الانسان فى روسيا . وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاربعاء بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للخارجية : نرفض محاولة تسميم المعارض اليكسي نافالني .

محكمة روسية ترفض استئناف نافالني على قرار اعتقاله

الوضع الانساني فى اليمن

وتطرق الوزير إلى ملف الحوثيين فى اليمن قائلا : حريصون على توزيع المساعدات الإغاثية في اليمن ، مشيرا إلى أن السعودية قدمت معونات إنسانية كثيرة لها . وأضاف : الرئيس بايدن طالبنا باعتماد الشفافية مع الصحافة .

خطة بايدن لمواجهة كورونا

وعلى صعيد آخر أعلن الرئيس بايدن فى وقت سابق أنه سيوقع على قرار تنفيذي يدفع الحكومة لمساعدة الامريكيين ماليا لمواجهة أثار جائحة فيروس كورونا . وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة الماضية : إن قطاع التعليم في البلاد خسر أكثر من 600 ألف وظيفة مشيرا إلى أنه سيتم توفير منح للشركات الصغيرة لتجاوز تداعيات الوباء . وأضاف :إن خطة إنقاذ الولايات المتحدة ستخرج 12 مليون مواطن من دائرة الفقر. وأكد الرئيس المنتخب ضرورة التحرك سريعا ليعود الاقتصاد الامريكي قويا كما كان .

الاتحاد الأوروبي: الدبلوماسية سبيل حل صعوبات الاتفاق النووي مع إيران

وعلى صعيد متصل فرض الرئيس الامريكي جو بايدن الحجر الصحي على القادمين إلى الولايات المتحدة كإجراء إحترازي لمواجهة وباء فيروس كورونا . وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس : إن ” وضع كورونا سيسوء خلال الشهور القادمة ثم سيتحسن . وعلى صعيد آخر أعلن الرئيس بايدن فى وقت سابق أنه سيوقع على قرار تنفيذي يدفع الحكومة لمساعدة الامريكيين ماليا لمواجهة أثار جائحة فيروس كورونا .

الرئيس العراقي: تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية لمواجهة الإرهاب

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة الماضية : إن قطاع التعليم في البلاد خسر أكثر من 600 ألف وظيفة مشيرا إلى أنه سيتم توفير منح للشركات الصغيرة لتجاوز تداعيات الوباء . وأضاف :إن خطة إنقاذ الولايات المتحدة ستخرج 12 مليون مواطن من دائرة الفقر. وأكد الرئيس المنتخب ضرورة التحرك سريعا ليعود الاقتصاد الامريكي قويا كما كان .

انتهاكات حقوق الانسان فى تركيا

ومن جانب آخر طالبت إدارة الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإحترام حقوق الانسان فى تركيا وتنفيذ قرارات الاتحاد الاوروبي بشأن الافراج عن زعيم الأكراد، صلاح الدين دميرتاش، والمعارض عثمان كافالا .

فرنسا: مقتل إمرأة وإصابة أخرى على يد مسلح

وقالت الخارجية الامريكية فى بيان : نراقب عن كثب قضية حقوق الانسان فى تركيا وما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء هذا، فهناك عدد من لوائح الاتهام الأخرى ضد المجتمع المدني والإعلاميين والسياسيين ورجال الأعمال في تركيا، هذا إلى جانب احتجازهم المطول قبل المحاكمة» .

أردوغان يقدم تنازلات للإتحاد الاوروبي

وفى وقت سابق أفادت وسائل إعلام تركية بأن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قدم تنازلات للإتحاد الاوروبي للخروج من عزلته حيث إشترطت بروكسل لعودة العلاقات مع أنقرة أن تخفف الاخيرة من حدة التوتر فى شرق المتوسط وتوقف إجراءاتها الاستفزازية مع قبرص واليونان بالاضافة إلى إحترام حقوق الانسان فى تركيا .

الطاقة الذرية الإيرانية: ألف جهاز طرد مركزي في منشأة نطنز خلال 3 أشهر

مطالب أوروبية بإحترام حقوق الانسان فى تركيا

وفى هذا الصدد دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الخميس الماضي موفد الرئيس التركي مولود تشاوش أوغلو إلى القيام بـ”خطوات ذات مصداقية” قبل استئناف الحوار حول تطبيع العلاقات مع أنقرة ونوهت رئيسة المفوضية أوغلو خلال لقائها معه بالقرار الذي اتخذه القادة الأوروبيون في ديسمبر الماضي حول فرض عقوبات على أنقرة على خلفية تحركاتها غير القانونية والعدائية.

الاتحاد الأوروبي: قلقون من إغلاق العراق لمخيم الجدعة للاجئين

وإختتمت رئيسة المفوضية الأوروبية لقاءها مع وفد أردوغان فى بروكسل على أن “الحوار ضروري، لكن ننتظر خطوات ذات مصداقية من قبل تركيا “. وفى وقت سابق أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل على أن الأجندة التركية الخارجية لا تتلائم مع سياسات الاتحاد الأوروبي .

وفاة لبناني خلال المواجهات مع القوات الأمنية في طرابلس

وقال بوريل الشهر الماضي : أنه فى حال ” تدهورت العلاقات مع تركيا سنضطر لإتخاذ إجراءات قوية ضد أنقرة . وأضاف : استمرار قيام أنقرة بعمليات تنقيب شرقي المتوسط خلق مناخا سلبيا للغاية ، داعيا النظام التركي إلى وقف إجراءاته العدوانية التى تتعارض مع المصالح الأوروبية .

أحمد عبد المنعم

الصين تحذر الولايات المتحدة من تسييس التحقيقات في منشأ كورونا

الامن العراقي: قوة مشتركة تنفذ عملية أمنية في كركوك 

ليبيا: سقوط جرحى في اشتباكات طرابلس بين «الأمن العام» و«الردع»

الولايات المتحدة : وضع حقوق الإنسان في روسيا مقلق

بعد محاولة تسميم الرئيس ..تونس : الأمن الرئاسي هو من فتح الطرد المشبوه