اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الكزاز لا يعرف الرحمة..ما لا تعرفه عن مرض الكزاز من ابرز أعراضه "الحمي"

cc467770-c76e-4b1f-9833-bf57f61266da
cc467770-c76e-4b1f-9833-bf57f61266da

في ظل الظروف الراهنة ومع انتشار وباء كورونا ،اصبح الكثير من الناس لا يتذكروا ان هناك الكثير من الأمراض الاخري التي يجب الاحتراس منها وكيفية علاجها اذا أتت ومن هذه الأمراض "الكزاز"، حيث لا يعلم الكثير ما هو هذا المرض ومد هي اسبابه والنتائج الذي يحدثها هذا المرض ، فمرض الكزاز عدوي بكتيرية خطيرة تصيب الجهاز العصبي، و تسبب شد في العضلات في جميع أنحاء الجسم،يُطلق عليه أيضًا lockjaw لأن العدوى غالباً ما تسبب تقلصات العضلات في الفك والرقبة.

والد الطفله ريتال للحسيني : ريتال ولدت بمرض جلدي نادر

ومع ذلك، يمكن أن ينتشر في نهاية المطاف إلى أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن يتداخل التيتانوس مع قدرتك على التنفس، وفي النهاية يهدد حياتك.

-معلومات عن مرض الكزاز

•عدوى الكزاز يمكن أن تهدد الحياة دون علاج، ما يقرب من 10 إلى 20 بالمائة من حالات الإصابة بالكزاز قاتلة. •يمكن الوقاية من الكزاز من خلال استخدام لقاح، ومع ذلك، فإن هذا اللقاح لا يدوم إلى الأبد،فهناك حاجة إلى لقاحات معززة للكزاز كل 10 سنوات لضمان المناعة. • سهولة توفر اللقاح، لذلك فإن الكزاز نادر الحدوث في الولايات المتحدة، إنه أكثر شيوعًا في البلدان الأخرى التي ليس لديها بعد برامج تحصين قوية.

-اعراض مرض الكزاز

تظهر علامات وأعراض مرض الكزاز في أي وقت من بضعة أيام إلى عدة أسابيع بعد دخول بكتيريا الكزاز إلى جسمك من خلال الجرح، متوسط ​​فترة الحضانة من سبعة إلى ثمانية أيام. -ومن هذه الأعراض : •تشنجات وتصلب في عضلات الفك. •تصلب عضلات رقبتك. •صعوبة في البلع. •تصلب عضلات البطن.

«أورام كفر الشيخ»: المركز سيقدم الخدمة العلاجية بالمجان للمرضى 

•تشنجات مؤلمة في الجسم تدوم لعدة دقائق، وعادة ما تحدث نتيجة الي الضوضاء العالية أو اللمس الجسدي أو الضوء. •حمى. •التعرق. •ارتفاع ضغط الدم. •سرعة دقات القلب.

-أسباب الإصابة بمرض الكزاز

توجد البكتيريا التي تسبب مرض الكزاز، في التربة والغبار والبراز الحيواني. • تدخل جرحًا عميقًا الي اللحم، قد تنتج جراثيم البكتيريا سمًا قويًا، التيتانوسباسمين، الذي يضعف نشاط الخلايا العصبية الحركية، و الأعصاب التي تتحكم في عضلاتك. • يتسبب تأثير السم على الخلايا العصبية الحركية في تصلب العضلات وتشنجاتها ، وهي العلامات الرئيسية للكزاز. •هناك عوامل معينة ضرورية لتكاثر بكتيريا الكزاز في جسمك، وتشمل هذه العوامل التالي: •عدم التحصين أو التطعيم غير الكافي – الفشل في تلقي التحصينات المعززة في الوقت المناسب. إصابة مخترقة تؤدي إلى ظهور بكتيريا الكلوستريديوم تيتناي في موقع الجرح. وجود البكتيريا المعدية الأخرى. الأنسجة المصابة. جسم غريب، مثل الظفر أو الشظية.

رامي رضوان: ادعاء محمد قمصان للمرض احبط الكثير في بدء مشوار العلاج

تورم حول الإصابة. الوشم. إصابة بندقية. الكسور المركبة. إصابات الكسور. الحروق. الجروح الجراحية. التهابات الأذن. لدغات الحيوانات. قرحة القدم المصابة. عدوى السرة في المواليد الجدد، المولودين من أمهات غير محصنات بشكل كاف.

-مضاعفات عدوى الكزاز ما يلي:

عظام مهشمة، قد تتسبب شدة التشنجات في كسر العمود الفقري والعظام الأخرى. عجز أو اعاقة، حيث أنه يتضمن علاج الكزاز عادة استخدام المسكنات القوية للسيطرة على تشنجات العضلات، الجمود لفترة طويلة بسبب استخدام هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى إعاقة دائمة. عند الرضع، قد تسبب التهابات الكزاز أضرارًا دماغية دائمة، تتراوح من عجز عقلي بسيط إلى شلل دماغي.

ارقام وزارة الصحة لانقاذ مرضى كورونا وأماكن الحصول على التطعيم

الموت. التشنجات الحادة التي يسببها الكزاز يمكن أن تتداخل مع تنفسك، مما تسبب في فترات لا تستطيع التنفس فيها على الإطلاق، فشل الجهاز التنفسي هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة، نقص الأكسجين قد يحفز السكتة القلبية والموت، الالتهاب الرئوي سبب آخر للوفاة.

-علاج مرض الكزاز

العناية بالجروح

تنظيف الجرح ضروري لمنع نمو بكتريا الكولستريدم من النمو وهذا يشمل إزالة الأوساخ والأجسام الغريبة والأنسجة الميتة من الجرح.

الأدوية

مضاد السم، قد يعطيك طبيبك مضادات التسمم، مثل الجلوبيولين المناعي للكزاز، ومع ذلك، فإن مضادات السموم يمكنها تحييد السم فقط الذي لم يرتبط بعد بالأنسجة العصبية. مضادات حيوية، قد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية، إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، لمحاربة بكتيريا الكزاز. التحصين باللقاح، إن الإصابة بالكزاز مرة واحدة لا تجعلك محصن ضد البكتيريا بعد ذلك. ستحتاج إلى تلقي لقاح الكزاز من أجل منع الإصابة بعدوى الكزاز في المستقبل. المهدئات، يستخدم الأطباء بشكل عام المهدئات القوية للسيطرة على تشنجات العضلات. يمكن استخدام أدوية أخرى، مثل كبريتات المغنيسيوم وحاصرات بيتا معينة، للمساعدة في تنظيم نشاط العضلات غير الطوعي، مثل ضربات القلب والتنفس، يمكن استخدام المورفين لهذا الغرض.

العلاجات الداعمة

غالبًا ما تتطلب عدوى التيتانوس فترة طويلة من العلاج في بيئة صحية او عناية مركزة، نظرًا لأن المسكنات قد تؤدي إلى ضعف التنفس، فقد تحتاج إلى دعم مؤقتًا بواسطة جهاز التنفس الصناعي.

أخصائية علاج التغذية تمنع تناول البيض واللبن لمرضي كورونا

سائقي التاكسي : توصيل مجاني لمرضى السرطان في الإسكندرية