اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كيفية اشتراك العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي والأوراق المطلوبة

  يتسأل الكثير من مستفيدي منحة العمالة غير المنتظمة عن معرفة إجراءات اشتراك العمالة غير المنتظمة في التأمين الإجتماعي والأوراق المطلوبة، حتى يستطيع المستحق الحصول على معاش شهري ثابت، يمكنه من تلبية احتياجاته من متطلبات الحياةؤ ولذلك ينشر موقع «الوكالة نيوز في هذا التقرير، خطوات الاشتراك بالتأمين الاجتماعي، والإجراءات والمستندات المطلوبة.  

أوراق الإشتراك في التأمين الاجتماعي

  - 1 عدد صورة من شهادة الميلاد حديثة المميكنة.   - 1 عدد صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بمستفيد العمالة غير المنتظمة.   - مستند بطلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، وذلك فقًا للنموذج رقم «1» المرفق.   - صحيفة البيانات الأساسية، وفقاً للنموذج رقم «3» المرفق في حالة وجود مدد سابقة.   - بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة أو مدى استحقاق معاش آخر، وفقًا للنموذج رقم «4» المرفق.   - مستند اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.   - شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.   - بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.  

إجراءات اشتراك العمالة غير المنتظمة في التأمين الاجتماعي

  - على المواطن أن يقوم بتقديم باستيفاء النموذج رقم «1» من أقرب مكتب التأمينات تابع له.   - ثم يقوم بتقدم طلب الاشتراك في التأمين الاجتماعي على النموذج الخاص بالطلب. طرق لإستخراج بطاقة تموين جديدة الكترونيا 2021 - كما يقوم بتسليم المستندات المطلوبة، للموظف المختص بمكتب التأمين التابع له المواطن.   ويذكر أن مجلس النواب ناقش قرار تأمين المستفيدين من منحة العمالة غير المنتظمة، من أجل توفير كل سبل الدعم للفئات الأكثر احتياجًا ومساعدة أصحاب الدخل المنخفض من الشعب المصري وتوفير حياة آمنة لهم.   وفي هذا السياق، يتسأل العديد من المواطنين عن الموعد الرسمي لصرف منحة العمالة غير المنتظمة الدفعة السادسة، ومن المقرر أن يتم صرف الدفعة الثالثة من المرحلة الثانية لمنحة العمالة غير المنتظمة يوم 17 فبراير 2021.  

طرق الاستعلام عن العمالة الغير منتظمة

  ويستطيع جميع المواطنين الاستعلام عن منحة العمالة من خلال موقع وزارة القوى العاملة، من خلال إدخال البيانات المتعلقة به والرقم القومي، أو عن طريق الخط الساخن ورقمه 142.   وهذا الرابط الرسمي لموقع وزارة القوى العاملة، اضغط على اللينك التالي:   http://www.manpower.gov.eg     ويذكر أنه تم صرف الدفعة الأولى والثانية من المرحلة الثانية من منحة العمالة الغير منتظمة في ديسمبر الماضي ويناير الحالي، وأيصا أن ظ صرف ثلاث دفعات سابقة في المرحلة الأولى خلال الشهور الماضية في المرحلة الأولى، بواقع 500 جنيه في الشهر، لنحو 2 مليون و260 ألفًا.   وكان أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي بمد منحة 500 جنية لحين انتهاء أزمة كورونا، وجاء ذلك بعد إنتهاء المرحلة الأولى، من أجل التخفيف على المواطنين وتلبية لاحتاجاتهم في ظل الظروف الراهنة التي يعاني منها المجتمع من انتشار وباء كورونا.   تعرف على طرق الإسكان الثلاث للإستعلام عن أحقية الحصول على الوحدات الإعلان التاسع ورابط موقع الوزارة